لا معاناة بعد اليوم مع دهون الذراعين... إليكِ أفضل تمارين رياضية للتخلص منها سريعًا

لا معاناة بعد اليوم مع دهون الذراعين... إليكِ أفضل تمارين رياضية للتخلص منها سريعًا

رحاب عباس

إذا كنتِ ترغبين في إنهاء معاناتك مع دهون الذراعين، والتخلص من تلك الدهون والترهلات الجلدية، فما عليكِ سوى قراءة السطور القادمة المقدمة عبرموقع "هي"؛ فقد تساهم في تغيير شكل الذراعين في أقل وقت وبشكل فعال.

وبما أن الذراع هو أحد المناطق التي ترتكّز بها الدهون العنيدة بالجسم، والتي يصعّب التخلص منها، وتؤثرعلى المظهر الخارجي للجسم، كما يُمكنها أن تسبب مخاطر صحية، وتؤثر على الرقبة وكذلك الظهر.

لذا حان الوقت لتبدأي معنا من اليوم فصاعدًا، في مواجهة مشكلة دهون الذراعين تحديدًا، بإتباعك التمارين الرياضية والنصائح المقدمة معًا لتغيير شكل جسمك للأفضل؛ وذلك بناءً على توصيات كل من استشارية التغذية العلاجية فيروز مجدي ومدرب اللياقة البدنية أحمد جمال من القاهرة.

دهون الذراعين مرتبط تراكمها بهذه الأسباب

وبحسبد كتورة فيروز، توجد الدهون في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الذراعين، وهناك عدة أسباب لتراكمها في الذراعين، منها:

اليوجا أحد التمارين الرياضية الرائعة للتخلص من التوتر ودهون الذراعين بطريقة غير مباشرة
اليوجا أحد التمارين الرياضية الرائعة للتخلص من التوتر ودهون الذراعين بطريقة غير مباشرة

الهرمونات

يُمكن أن تؤثر بعض الهرمونات، مثل هرمون الاستروجين، على توزيع الدهون في الجسم.

العوامل الوراثية

يلعب العامل الوراثي دورًا مهمًا في توزيع الدهون في الجسم، وخصوصًا إذا كان أحد الوالدين أو كلاهما يعاني من تراكم الدهون في الذراعين، فمن المرجح أن يعاني الأبناء من نفس المشكلة.

العمر

تزداد احتمالية تراكم الدهون في الذراعين مع تقدم العمر.

الوزن الزائد

يرتبط الوزن الزائد والسمنة بزيادة تراكم الدهون في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الذراعين.

قلة ممارسة الرياضة

تساعد التمارين الرياضية على حرق السعرات الحرارية، وتقليل الدهون في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الذراعين.

دهون الذراعين يمكن السيطرة عليها بهذه التمارين الرياضية

وفقًا لكابتن أحمد، بالتأكيد التخلص من دهون الذراعين سيكون أكثر سهولة بتغيير العادات الغذائية وممارسة التمارين الرياضية في آن واحد، وخصوصًا إذا كانت غير مرتبطة بالعوامل الوراثية تحديدًا. أما بالنسبة عن أفضل تمارين رياضية لإنهاء معانات الكثيرات منها سريعًا، فهي:

تمارين القلب والأوعية الدموية

يُمكنك دمج تمارين القلب والأوعية الدموية مع روتينك اليومي لممارسة الرياضة، ولحرق السعرات الحرارية، وتعزيز فقدان الدهون بشكل عام.  علمًا أن  التمارين البسيطة مثل: "المشي السريع، أو الجري، أو ركوب الدراجات، أو السباحة" تعنبر أفضل الخيارات لتمارين القلب والأوعية الدموية والتخلص من دهون الذراعين في آن واحد.

تمرين البلانك

تمرين البلانك أحد التمارين الرياضية الغعالة للتخلص من دهون الذراعين سريعًا
تمرين البلانك أحد التمارين الرياضية الغعالة للتخلص من دهون الذراعين سريعًا

يستهدف تمرين البلانك العضلة ثلاثية الرؤوس والكتفين والصدر، ويسهل تطبيقه من خلال اتباعك الطريقتين التاليتين، وهما الاستلقاء على الأرض، مع الاتكاء على أصابع القدمين والساعدين، ومحاذاة المرفقين تحت الكتفين، وشد عضلات البطن؛ أو الارتكاز على كف اليد اليمنى ورفع اليسرى، وجعل الساق اليمنى خلف اليسرى، أو العكس، وتكرار الأمر عدة مرات.

تمرين الدفع

يعتبر ذلك التمرين وضعية من وضعيات اليوجا التي تستهدف الذراعين والظهر والأرداف والفخذين والساقين. ويسهل تطبيقه باستخدامك حصيرة اليوجا، من خلال وضع اليدين على منطقة منتصف السجادة، والانحناء على الركبتين، ثم وضع اليدين أمامك على السجادة، على أن يكون الفاصل بينهما بمقدار عرض الكتفين، ثم رفع الركبتين عن مستوى سطح الأرض، مع مراعاة فرد الساقين، والتأرجح ببطء نحو السقف. علمًا أنه ينبغي محاذاة الرأس مع الظهر المستقيم، وتكرار التمرين لبضّع دقائق إذا أمكن ذلك، مع مراعاة التحرك ببطء.

تمرين الضغط

يعمل هذا التمرين على تشغيل عضلات متعددة في وقت واحد، بما في ذلك عضلات الذراعين والكتفين والصدر؛ ويمكنك تطبيقه من خلال الاتكاء على الأرض في وضع تمرين الضغط، مع مراعاة تثبيت كفي اليدين بحيث تكون أعرض قليلًا من الكتفين، واتجاه الرأس للأسفل مباشرة، ثم استخدام الذراعين لخفض الجسم على الأرض والعودة مرة أخرى، على أن يتم تكرار الأمر عدة مرات.

تمرينات القوة

تدريبات القوة هي نوع من التمارين الرياضية التي تهدف إلى زيادة قوة العضلات. يتم ذلك عن طريق تطبيق مقاومة على العضلات، مما يؤدي إلى تكسيرها وإعادة بنائها بشكل أقوى. عمومًا هناك العديد من أنواع تدريبات القوة التي يُمكنك الاستعانة بها للقضاء على دهون الذراعين، بما في ذلك:تمارين الوزن الحر" الدمبل أو البار"، وتمارين وزن الجسم التي تستخدم  وزن الجسم فقط.

تمارين الذراع فقط

ركوب الدراجة أحد التمارين البسيطة ولكنها فعالة للقضاء على دهون الذراهين سريعًا
ركوب الدراجة أحد التمارين البسيطة ولكنها فعالة للقضاء على دهون الذراهين سريعًا

يُمكن أن تساعدكي تمارين الذراع المحددة في تقوية وتقوية العضلات في تلك المنطقة، وتوجد العديد من تمارين الذراع التي يُمكنك القيام بها، والتي تستهدف عضلات معينة في الذراع. تشمل بعض أكثر تمارين الذراع شيوعًا ما يلي:

  • تمرين البايسبس: يستهدف هذا التمرين عضلة البايسبس في الجزء الأمامي من الذراع. يُمكن القيام به باستخدام دمبل أو بار.
  • تمرين الترايسبس: يستهدف هذا التمرين عضلة الترايسبس في الجزء الخلفي من الذراع. يمكن القيام به باستخدام دمبل أو بار أو وزن الجسم.
  • تمرين الكابل: يمكن استخدام هذا التمرين لتدريب مجموعة متنوعة من عضلات الذراع.
  • تمرين الضغط: يستهدف هذا التمرين عضلات الصدر والكتف والذراعين.

واستكمالًا لحديثنا عن كيفية إنهاء معاناتك مع مشكلة دهون الذراعين تحديدًا، فقد أكدت دكتورة فيروز، على ضرورة اتباع النصائح التالية بجانب التمارين الرياضية السلفة الذكر، وذلك على النحو التالي:

اجعلي نظام الغذائي دومًا متوان

تلعب التغذية الكافية دورًا حاسمًا في فقدان الدهون، لذا احرصي على اتباع نظام غذائي متوازن غني بالبروتينات الخالية من الدهون، والحبوب الكاملة، والفواكه، والخضروات؛ كذلك تجنبي الإفراط في تناول الأطعمة المصنعة، والسكريات، والدهون المشبعة.

اهتمي بشرب السوائل ورطوبة جسمك

يدعم الترطيب عملية التمثيل الغذائي، ويُمكن أن يساعدك على التحكم في تناول الوجبات الخفيفة غير الضرورية، من خلال الحفاظ على شعورك بالشبع؛ ويمكنك الحفاظ على رطوبة جسمك عن طريق شرب الكثير من الماء طوال اليوم، وتناول الأطعمة الغنية بالماء.

اجعلي المضّغ ببطء سلاحك الخفّي

عليكِ الانتباه إلى أحجام جميع وجباتك سواءً الرئيسية أو الخفيفة؛ وممارس الأكل الواعي عن طريق الأكل ببطء، وتقليل الكميات، ومضغ الطعام جيدًا والاستمتاع به.

لا تستهوني بالنوم الصحي

تأكدي أن حصولكي على قسط كافٍ من النوم الجيد سيُساهم في تعزيز قدرة جسمك على تنظيم الهرمونات المرتبطة بالشهية والتوتر، مما قد يؤدي إلى إنقاص وزنك بشكل عام وليس فقط الذراعين.

سيطّري على توترك قدر المستطاع

إذ يُمكن أن يساهم التوتر المزمن في زيادة وزنك، بما في ذلك الدهون الزائدة في منطقة الذراعين تحديدًا؛ وهنا يُمكنك ممارسة أنشطة تقلل التوتر مثل: "اليوجا، أو التأمل، أو تمارين التنفس العميق".