البخور : فوائد و أضرار صحية

يعتبر البخور من أكثر المواد المستخدمة للتعطير في الوطن العربي و الخليجي تحديدا، حيث يمتاز برائحته العطرة الجميلة ذات الطابع الشرقي العربي المميز، و التي ليس لها أي مثيل.

إلا أن فوائد البخور لا تقتصر فقط على رائحته الذكية، بل إن له العديد من الفوائد الصحية التي تدفعنا إلى استخدامه، و كذلك للبخور بعض الأضرار الصحية التي يجب الحذر منها.

الفوائد الصحية للبخور

- يزيد البخور من القدرات الذهنية، فهو يعزز من القدرة على التفكير و زيادة الوعي، كما أنه يفيد في زيادة القدرة على التركيز، و هذا لأنه يعمل على تنقية الهواء من التلوث، و عند استنشاقه يعطي العقل إشارات لتنبيه الجسم بضرورة طرد السموم.

- يستخدم البخور لعلاج الضعف الجنسي، حيث أن استنشاق البخور يؤدي إلى زيادة القدرات الجنسية، فهو يعمل على تحفيز المثيرات العصبية و التي تحفز و تزيد من القدرة على الانتصاب و تعالج حالات الضعف الجنسي للرجل و المرأة.

- يساعد البخور على تحفيز الإبداع، فالرائحة المنبعثة من البخور كالأعواد النباتية تفيد في تنظيف الدماغ من الطاقة السلبية، و يمد الجسم بالطاقة عند استنشاقه، مما يزيد القدرة على التخيل و الإبداع.

- يساعد استنشاق البخور على استرخاء الجسم و الشعور بالراحة و تهدئة الأعصاب و علاج الأرق، حيث يحسن من الحالة النفسية، و يعالج الاضطرابات النفسية الناتجة عن الحياة اليومية و المواقف الضاغطة، و التي تسبب التوتر و القلق.

-  يستخدم البخور في التعقيم، فهو يساعد على قتل الجراثيم لأن به خصائص مطهرة و معقمة للهواء من البكتيريا، فالبخور يحافظ على بيئة نظيفة و صحية، و يمنع انتشار أو انتقال العدوى.

- يساعد البخور على علاج و تخفيف آلام الصداع، فاستنشاق رائحة البخور تحفز الدماغ على إفراز هرموني الدوبامين و السيروتونين المعروفين باسم "هرمونات السعادة"، و التي توسع من الجيوب الأنفية، و تساعد على توازن ضغط الدم في الجسم.

الأضرار الصحية للبخور

تتوقف الأضرار الصحية للبخور، على طريقة الاستعمال الخاطئة المصاحبة لإشعال أعواد البخور، ومن أبرز هذه الأضرار:

- البخور المحترق يزيد من حساسية الصدر خاصة عند الأطفال و كبار السن، خاصة و أن بعض الأشخاص يعانون من حساسية الصدر بشكل عام و لا يستطيعون استنشاق الروائح العطرية، و من ضمنها البخور، فيعانون من العطس و السعال عند استنشاقه، و زيادة الإصابة بمشاكل الجهاز التنفسي.

- حرق البخور في المنزل يسبب تلوث الهواء بمواد سامة مثل الرصاص و الحديد مما يسبب ترسب الشوائب في الدم، و قصور في كفاءة الكلى على المدى البعيد.

- استنشاق البخور لمدة طويلة قد يسبب مشاكل في الأوعية الدموية.

- استنشاق البخور المحترق يسبب مشاكل في الرئتين، و يكون الشخص عرضة للإصابة بالانسداد الرئوي المزمن و التهاب الشعب الهوائية و الربو، و هذا لانبعاث غازات سامة مثل الفورمالين و أول و ثاني أكسيد الكربون و أكسيد النيتروجين.

فوائد واضرار الحبوب المنشطة و المهدئة

فوائد واضرار المكملات الغذائية