آلام الشتاء.. اسبابها و طرق علاجها

آلام الشتاء المعروفة و غير المعروفة، هي بالتأكيد أشياء يعاني منها الكثيرون و لا يعلمون اسبابها، خاصة مع تكرار التوعك الصحي و الاصابة بالآلام في انحاء متعددة من الجسم و في اوقات مختلفة.

ففصل الشتاء مع برودته و درجات حرارته المنخفضة جداً و كذلك اشتداد الرياح و الهواء الجاف، يتسبب بالعديد من الآلام و الاوجاع التي تتعب الجسم و تنهكه و تجعله غير قادر على القيام بأي عمل.

اسباب حدوث آلام الشتاء

- غياب اشعة الشمس:

لا تعطينا اشعة الشمس الدفء فقط، و إنما ايضاً غياب اشعتها خلال ايام الشتاء الممطرة و الباردة يحرمنا من فيتامين د الحيوي و الضروري لصحة الجسم.

و هذا ما يفسر شعورنا ب الاكتئاب المعروف باكتئاب الشتاء نتيجة تغيرات هرمونية في الجسم والذي يتمثل بالتعب الدائم و عدم الرغبة في القيام بأي مجهود، فضلاً عن اصابتنا بالصداع المتكرر خاصة الصداع النصفي.

علاج هذه الحالات يكون بالتعرض لاشعة الشمس متى ما وجدت، كذلك تناول مكملات غذائية تحتوي على فيتامين د لتعويض نقصه في الجسم، و يساعد تناول بعض الاطعمة في تحسين المزاج كالسلمون و الكينوا و الخضروات و الفواكه الطازجة خاصة التوت.

- الهواء الجاف:

يكون الهواء جافاً في معظم ايام الشتاء الباردة و غير الماطرة، و هو ما يتسبب في العديد من الآلام و الاوجاع. حيث تتأثر البشرة بشكل خاص بهذا الهواء الجاف من حيث حدوث تشققات و جفاف فيها ما يؤدي لألم حاد.

كما ان انسجة الجسم للتعرض للألم نتيجة الهواء الجاف، خصوصاً الانسجة المخاطية داخل الانف و سطح العين، و لا ننسى الاصابة بالصداع نتيجة استنشاق الهواء البارد و الجاف.

لعلاج هذه الحالات، لا بد اولاً من الترطيب المكثف للجسم و البشرة، من خلال شرب كميات كافية من الماء لترطيب الجسم داخلياً و كذلك بعض السوائل الصحية كالشوربة و العصائر الطبيعية، و تجنب استنشاق الهواء الجاف بكثرة، و استخدام الكريمات الخارجية لترطيب البشرة و قطرات العيون لترطيب العين و حمايتها من الجفاف.  

- انتشار الاتربة في الهواء:

و هي عادة ما تحدث عند غياب المطر و عصف الرياح، التي تأتي محملة بذرات الغبار و التراب الذي قد يخدش البشرة و العين مسبباً بعض الجروح و الالتهابات في العين. فضلاً عن تسببه بالتهابات الصدر المؤلمة خاصة لمن يعانون من ضيق التنفس و الربو و غيرها من الامراض التنفسية.

في هذه الحالة، ينبغي حماية العينين من آثار التراب السلبية، و ذلك بعدم تعريضها للهواء و الاتربة لوقت طويل، مع الحرص على استخدام القطرة المعقمة للعين لمنع التهابها و التخلص من التلوث الذي يحدثه دخول التراب في العين.

كما ينبغي تغطية الجسم لحماية البشرة من الخدوش، و كذلك تغطية الانف لحماية الانسجة المخاطية من آثار التراب المنتشر.

- قلة استهلاك الماء:

يلاحظ ان استهلاكنا للماء خلال فصل الشتاء يقل تدريجياً، لاعتقادنا اننا لا نحتاج للمزيد من الماء خلال الشتاء كما هو الحال في الصيف، و العكس هو الصحيح.

فقلة شرب الماء يمكن ان تتسبب لنا بالعديد من الامراض، منها امراض القلب و الصداع و الامساك، لذا لا بد من الحرص على ترطيب الجسم بشكل كافي خلال ايام الشتاء الباردة لتفادي هذه الامراض و آلام الشتاء.

نصائح-مهمة-تجنبك-الأمراض-الجلدية-في-الشتاء

علاج-اكتئاب-الشتاء-بهذه-الاطعمة

7-أساسيات-للعناية-بالبشرة-في-فصل-الشتاء

4-عادات-سيئة-قد-تسبب-لنا-الذبحة-الصدرية-في-الشتاء