سوار مرصع بالجمشت والتسافوريت من نانيس Nanis

معلومات أساسية قبل اختيار المجوهرات المرصعة بالجمشت

فاطمة معطي
21 يونيو 2023

يحظى حجر الجمشت بشعبية كبيرة بسبب لونه المميّز وفوائده المتعددة. وليس هذا فحسب، بل يُعدّ الجمشت حجر الحظ الخاص بمولودات شهر شباط – فبراير. وإلى جانب لونه الأرجواني (البنفسجي) الرائع، يُعتبر الجمشت حجراً ذا سعر مقبول. ونرى الجمشت في تصاميم المجوهرات الرفيعة بشكل خاص حيث تتفنّن الدور بمجموعات متجددة ومتنوّعة تحتفي بجماله. فكيف نختار المجوهرات المرصعة بالجمشت؟ وما هي نصائح الخبراء؟

طقم Forever المرصع بالجمشت من فالير Valére
طقم Forever المرصع بالجمشت من فالير Valére

لنتعرّف إلى الجمشت أولاً

عقد Adorned Hands المرصع بالجمشت من أنتوني لنت Anthony Lent
عقد Adorned Hands المرصع بالجمشت من أنتوني لنت Anthony Lent 

ينتمي الجمشت إلى عائلة الكوارتز وهو حجر شبه كريم. ويتشكّل حجر الجمشت في بلورات طويلة في الجيود أو الصخور المجوفة. وتتراوح ألوان الجمشت بين الأرجواني الفاتح وصولاً إلى الأرجواني المحمر. ويمكن العثور على الجمشت في مناطق مختلفة حول العالم.

أقراط مرصعة بالجمشت من زوي تشيكو Zoe Chicco
أقراط مرصعة بالجمشت من زوي تشيكو Zoe Chicco 

وتمثّل سيبيريا وزامبيا وبوليفيا وأوروغواي والمكسيك والهند وناميبيا ونيجيريا ومدغشقر وكوريا الجنوبية والبرازيل مصادر رئيسية للجمشت. أمّا في الولايات المتحدة الأميركية، فتعدّ ولاية كارولينا الشمالية وجورجيا مصادر هامة لمناجم الجمشت.

هل الجمشت متين؟

عقد مرصع بالجمشت من مارلو لاز Marlo Laz
عقد مرصع بالجمشت من مارلو لاز Marlo Laz 

يُعدّ الجمشت حجراً متيناً نسبياً، إذ تعادل صلادته 7 من 10 على مقياس موس، علماً أنّ الألماس هو أمتن الأحجار الكريمة على الإطلاق.

الجمشت في المجوهرات

أقراط مرصعة بالجمشت من بيبيرون Belperron
أقراط مرصعة بالجمشت من بيبيرون Belperron

يُعتبر اللون الأرجواني نقطة التقاء بين الألوان الباردة والفاتحة، فهو مزيج بين الأحمر والأزرق، وهذا ما يجعل الجمشت يحظى بشعبية كبيرة. وبفضل لونه هذا، يمكن تنسيق الجمشت مع المعادن الصفراء والبيضاء على السواء، بل يرى الخبراء أنّ تنسيقه ممكن مع ألوان المعادن المختلفة.ويُعتبر تنسيق الجمشت مع الفضة والبلاتين والذهب الأبيض بين الخيارات الأكثر شعبية، إذ أنّ المعادن البيضاء تعزز درجة اللون الأزرق التي تتخلل الجمشت.أمّا بالنسبة إلى ألوان الأحجار الكريمة التي يمكن دمجها مع الجمشت، فهي تشمل الألماس والأحجار ذات الألوان المكمّلة للأرجواني مثل الأحمر والأزرق. ويقترح الخبراء على المرأة أن تنسق الجمشت مثلاً مع التوباز الأزرق أو الياقوت الوردي للحصول على مظهر فريد وجذاب ونابض بالحياة.

كيف يمكن تنسيق الجمشت مع الألماس؟

خاتم Codette المرصع بالجمشت من جايمس بانكس James Banks
خاتم Codette المرصع بالجمشت من جايمس بانكس James Banks 

لا يمانع الخبراء قيام المرأة بتنسيق عقدها المرصع بالجمشت مثلاً مع أقراط أذن مرصعة بالألماس,ويوضح الخبراء أنّ هذا المزيج بين الجمشت والألماس يخلق تبايناً في الألوان ويزيد إطلالة المرأة تألقاً. وإذا ما كانت المرأة ترغب في اعتماد هذه الموضة، فيوصيها الخبراء بأن تكون قطعة المجوهرات المرصعة بالجمشت أكبر بالمقارنة مع قطعة المجوهرات الثانية المرصعة بالألماس. وفي حال كانت المرأة ترغب في أن تلفت الأنظار بمجوهراتها المرصعة بالجمشت، فينصحها الخبراء بأن تنسقها مع فستان بسيط أبيض أو أسود. كما يمكن للمرأة أن تعتمد على قطعة بارزة واحدة Statement Piece كأقراط أذن متدلية كبيرة مرصعة بالجمشت أو عقد مرصع بحجر كبير من الجمشت أيضاً.

المزيد من النصائح

سوار مرصع بالجمشت والتسافوريت من نانيس Nanis
سوار مرصع بالجمشت والتسافوريت من نانيس Nanis 

بهدف إبراز سحر حجر الجمشت، ينصح الخبراء المرأة بأن تركّز على التباين. بعبارة أخرى، تستطيع المرأة تنسيق الجمشت مع ملابس بيج أو برتقالية أو صفراء أو خضراء، كما يمكن تنسيق هذا الحجر مع ألوان الباستيل أيضاً. وينصح الخبراء بتفادي القمصان المطبوعة، لتفادي تشويش انتباه الآخرين. وكما ذكرنا أعلاه، يمكن تنسيق الجمشت مع الفساتين البيضاء والسوداء ومع أساور التنس لمزيد من التباين. ولا يقتصر الجمشت على الإطلالات اليومية والسهرات، بل ثمة اتجاه اليوم باعتماده لمجوهرات حفل الزفاف أيضاً. إذ يشكّل التباين بين الفستان الأبيض النقي والأرجواني خطوة استثنائية تليق بالعروس الجريئة.

نقطة أخيرة

عقد مرصع بالجمشت من سيدني إيفان Sydnet Evan
عقد مرصع بالجمشت من سيدني إيفان Sydnet Evan 

يشدّد الخبراء على أهمية الاعتناء بالمجوهرات المرصعة بالجمشت دورياً للحفاظ على تألقّها ورونقها. ويتألّف الاعتناء بالمجوهرات المرصعة بالجمشت من خطوتيْن، تقضي الأولى بتنظيفها دورياً عبر نقعها في قليل من الماء الفاتر وسائل الجلي ومن ثم تجفيفها بمنشفة ناعمة جيداً. أمّا الخطوة الثانية، فهي تنطوي على الاحتفاظ بالمجوهرات المرصعة بالجمشت في أكياس قطنية في علبة مبطنة. ولا يجب إغفال أمر أساسي أيضاً وهو عدم تعريض المجوهرات المرصعة بالجمشت للمواد الكيميائية والعطور ورذاذ الشعر والكريمات.