تصاميم مذهلة ولحظات دخلت التاريخ... إليك أبرز محطات أسبوع الموضة في باريس

أسبوع الموضة في باريس كان كالعادة المحطة الأخيرة على خريطة الأناقة العالمية... وإن كنتِ تعتقدين أن المصممين قد قدّموا كل ما لديهم في نيويورك ولندن وميلانو من صيحات لربيع وصيف 2023، فانتظري لتكتشفي ماذا قدّمت دور الأزياء في أسبوع الموضة الباريسي الذي يتميز دائماً بنكهته الخاصة وعروض لا غنى عنها لكي تكتمل صورة الموضة للموسم المقبل.

فما هي أبرز المحطات التي طبعت أسبوع الموضة في باريس؟

أبرز المحطات التي طبعت أسبوع الموضة في باريس

أخذنا المصمم أنتوني فاكاريلو إلى الـ Tour Eiffel من أجل اكتشاف مجموعة Saint Laurent التي أعادت صياغة تصاميم الثمانينيات بأسلوب عصري. وعبر نهر السين، أخذتنا دار ديور إلى رحلة في القرن السادس عشر. ناهيك عن العروض التي كانت بمثابة النهاية الملحمية للعروض التقديمية على مدارج هذا الموسم. بدءًا من العلامة الأسترالية Zimmermann وVictoria Beckham التي قدّمت مجموعتها لأول مرة في أسبوع الموضة في باريس، إلى العروض السريالية من LOEWE وCoperni حيث جمعت عروضهما بين الموضة وفن الأداء المتخفي كعرض أزياء.

بالتأكيد لن ترغبي في تفويت أبرز أحداث أسبوع الموضة في باريس... أدناه إليك أبرز اللحظات.

 

Dior تعود إلى القرن السادس عشر لترسيخ مستقبلها

Dior تعود إلى القرن السادس عشر لترسيخ مستقبلها
Dior تعود إلى القرن السادس عشر لترسيخ مستقبلها

عرض ديور Dior لربيع 2023 في اليوم الأول من أسبوع الموضة الباريسي كان بمثابة نظرة إلى الماضي، بعدما استوحت "ماريا غراتسيا كيوري" من النبيلة الإيطالية التي تحولت إلى ملكة فرنسية Catherine de Medici، قالت كيوري: "كانت الفكرة أن نلعب بهذه الإشارة ومدى الحوار بين الموضة والقوة".

كرّمت هذه المجموعة الموضة كفنّ للابتكار القادر على إعادة تعريف مدينة باريس مرارًا وتكرارًا، وفي كلّ مرّة، يسمح لجوانب تاريخ هذه المدينة المُتعدّدة أن تبقى نابضةً بالحياة. فتبرز الموضة كمفهوم مدينيّ، وكعرض للأزياء يُلوّن مساحات عصرنا؛ أمّا المدينة، فهي بمثابة خلفيّة لتصوّر الأزياء الملموس وغير الملموس وما بعد، والخريطة كوسيلة لتجسيد مدينة، وللتعبير عن التعقيدات الثقافيّة لعصرنا، والاحتفاء بقوّة النساء اللواتي يتعاملنَ معها يوميًا.

 

سان لوران يهيمن على سحر الأزياء من خلال مجموعة مستوحاة من الثمانينيات

وضعت سان لوران لربيع وصيف 2023 نموذجًا لتركيبة الملابس الصيفية
وضعت سان لوران لربيع وصيف 2023 نموذجًا لتركيبة الملابس الصيفية

مرادفًا لنهج الدار الجريء في التصميم الذي يراعي الجسد، وضعت سان لوران لربيع وصيف 2023 نموذجًا لتركيبة الملابس الصيفية: فستان كابوش ضيق من الجلد ومزين بكشكشة مع سترة جلدية قصيرة على طراز الـ aviator، أكتاف كبيرة، جمال جريء، مصقول تمامًا.

 

"شير" تطل في ختام عرض Balmain

شير في ختام عرض Balmain
شير في ختام عرض Balmain

بعد العرض الأخير الذي قدّمه لصالح دار جان بول جوتييه، أخذ أوليفييه روستينج ما تعلمه إلى دار Balmain من أجل عرض تقني لكن شبه مستقبلي يجمع بين الملابس النسائية والملابس الرجالية والأزياء الراقية.

ولكن اللحظة الأبرز في عرض ربيع 2023 كانت عندما سارت الأيقونة "شير" على خشبة المسرح في ختام عرض ضمّ أكثر من 100 إطلالة حملت توقيع Rousteing. النجمة الأسطورة تألقت بجمبسوت جلد، وقد رأيناها في مقطع فيديو قبل العرض، لكن أحداً لم يلاحظ حينها وجود "شير" في المكان. كانت إطلالتها ساحرة للغاية وفي عمر 76، بدت مذهلة.

 

في Loewe... المصمم جوناثان أندرسون يعزز عهده كملك سريالي للأزياء المعاصرة

كانت زهرة الأنثوريوم مركز الصدارة في عرض Loewe
احتلت زهرة الأنثوريوم مركز الصدارة في عرض Loewe

من Emily Ratajkowski، إلى Kylie Jenner وEmma Chamberlain، اجتمع المشاهير في الصف الأمامي ليشهدوا غزوة جوناثان أندرسون التالية في عالمه السريالي. كانت زهرة الأنثوريوم مركز الصدارة في عرضه، وكان من المستحيل تفويتها.

ما يميز Loewe هو قدرة الدار على الجمع بين الخيال والجدية، من خلال تصادم الحقيقي وغير الواقعي. في عالم أندرسون، يعيش الواقع والخيال جنبًا إلى جنب.

 

دار Coperni تقدّم قطعة فنية تبشر بمستقبل الموضة

ظهرت بيلا حديد بفستان صُنع مباشرة على منصة العرض
ظهرت بيلا حديد بفستان صُنع مباشرة على منصة العرض

في خلال أسبوع الموضة في باريس، أحدث فستان فريد من نوعه ضجة كبيرة على وسائل التواصل الاجتماعي. اختتمت بيلا حديد عرض Coperni لربيع وصيف 2023 بفستان تم رشّه على جسدها مباشرة على منصة العرض، يمزج بين الموضة والتكنولوجيا. جاء الفستان الأبيض ضيقاً، بقصة أكتاف غير متماثلة وفتحة عند الساق. تم ابتكار هذا التصميم مباشرة على المدرج برذاذ كيميائي تحول إلى قماش عند ملامسته لجلد الإنسان. استغرق الفستان الأبيض حوالى 10 دقائق، ما أدخل العرض في تاريخ الموضة.

 

Victoria Beckham في أسبوع الموضة في باريس لأول مرة

أطلت بعيون دامعة وسارت على المنصة في ختام مجموعتها لربيع وصيف 23

"Bisou Paris ..." ، كتبت فيكتوريا بيكهام على إنستغرام قبل أيام قليلة من ظهورها الأول على منصة عرض الأزياء في أسبوع الموضة في باريس. أما في ختام العرض المنتظر فقد أطلت بعيون دامعة وسارت على المنصة في ختام مجموعتها لربيع وصيف 23، ما يؤكد أن المصممة البريطانية أثبتت براعتها في الأزياء الراقية في العاصمة الفرنسية.

احتلت فساتين بيكهام الأنيقة مكان الصدارة في هذا الموسم المليء بالحيوية، ومن الواضح أن مستقبل علامتها يحتل مكانة بارزة في أذهان باريس.

 

Demna يرفض شرح مجموعته التي تهدف إلى "البحث عن الحقيقة"

ظهر كاني ويست لأول مرة في أسبوع الموضة في باريس مع عرض بالنسياغا
ظهر كاني ويست لأول مرة في أسبوع الموضة في باريس مع عرض بالنسياغا

ظهر كاني ويست لأول مرة في أسبوع الموضة في باريس مع عرض بالنسياغا. سارت العارضات على مدرج موحل وكانت مجموعة هذا العرض بمثابة استعارة للبحث عن الحقيقة والتواضع على الأرض. يعتقد المدير الإبداعي لـ Balenciaga ، Demna، أنه من الرائع أن تكون مختلفًا وقال في بيان "قررت ألا أشرح مجموعاتي وتصاميمي... مجموعة هذا العرض هي استعارة للبحث عن الحقيقة والتواضع على الأرض".

 

مجموعة Valentino Unboxed تكشف عصراً جديداً من التصاميم بألوان محايدة جريئة

مجموعة  Valentino Unboxedتكشف عصراً جديداً من التصاميم بألوان محايدة جريئة
مجموعة  Valentino Unboxedتكشف عصراً جديداً من التصاميم بألوان محايدة جريئة

إذا اعتقدي أنك ستشاهدين المزيد من PP Pink على مدرج Valentino، فستكونين مخطئة. بدلاً من ذلك، يستكشف Pierpaolo Piccioli فكرة رموز الدار. عبر 90 إطلالة، وهو إنجاز بحد ذاته، قدمت فالنتينو تعريفها الخاص لما يجب أن تكون عليه الموضة الفاخرة من خلال تفكيك كل عنصر من عناصر التصميم من الأشكال والحجم إلى القصات والرموز.

تميّز عرض فالنتينو بالأسلوب البسيط للغاية في ارتداء الملابس يبرز الشكل والإبداع الفني للتصاميم. الفخامة الإيطالية في أفضل حالاتها.

 

مجموعة Stella McCartney لربيع 2023 مستدامة بنسبة 87%

مجموعة Stella McCartney لربيع 2023 مستدامة بنسبة 87%
مجموعة Stella McCartney لربيع 2023 مستدامة بنسبة 87%

قدمت Stella McCartney مجموعة مصنوعة من مواد واعية بنسبة 87%، وهي أكثر مجموعات الدار مسؤولية حتى الآن. يتضمن صيف 2023 أول لباس على الإطلاق في الصناعة الفاخرة مصنوع من القطن المتجدد، تي شيرت. يتم تقليل انبعاثات الكربون في عرض المدرج إلى الحد الأدنى، مع تعويض الباقي بعد ذلك، وفق بيان للدار.

 

مجموعة Louis Vuitton مرحة ومتجذرة في الحرف

مجموعة Louis Vuitton مرحة ومتجذرة في الحرف
مجموعة Louis Vuitton مرحة ومتجذرة في الحرف

هذا الموسم ، تبشر دار Louis Vuitton بعصر من المرح، حيث ستتولى قريباً أحذية تصل إلى الركبة ذات رقعة الشطرنج وبدلات جلدية من قطعتين. كما أثبت LV، من الأشياء الصغيرة، تنمو الأشياء الكبيرة.