ما هي أسباب إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين وكيف يمكن تفادي ذلك

أسباب إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين موضوع مهم يؤرق الحامل كثيراً، وخصوصاً عند سماعها لحدوث ذلك لبعض الحوامل، وهو أمر يستدعي الإنتباه واليقظة حتى لا يحدث ما لا يحمد عقباه، تُرى ما هي أسباب إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين، وكيف يمكن تفادي ذلك؟

أسباب إلتفاف الحبل السري

  • ما هي أسباب إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين
  • كيف يمكن تفادي إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين

عن أسباب إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين، قالت نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد بدبي، أن إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين، وخصوصاً في الثلث الأخير من الحمل، يعد من المشاكل الشائعة التي يتعرض لها الجنين أثناء الحمل، وهي أمور مهمة تستدعي الإنتبهاه.

وقد يستمر الحمل دون أي مشاكل في بعض الحالات عندما تلتزم الحامل بالمتابعة المنتظمة مع الطبيب، وذلك لتفادي الآثار السلبية التي من المحتمل حدوثها بعد إلتفات الحبل السري حول عنق الجنين، ليتم الإطمئنان على الجنين عن طريق عمل سونار للتأكد من سلامته.

وقالت كاظم أن إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين، قد يتسبب في وفاة الجنين في بعض الحالات، وذلك لتعرضه للإختناق.

وبحسب ما ذكرته كاظم، تعود أسباب إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين إلى ما يلي:

  1. حركة الجنين الزائدة داخل الرحم.
  2. طول الحبل السري عن الطول الطبيعي له.
  3. الحمل في توأم أو أكثر.
  4. حركات عشوائية فجائية للأم.

كيف يمكن تفادي إلتفاف الحبل السري على عنق الجنين؟

قالت كاظم، أن المتابعة الدورية الشديدة والمستمرة للحمل مع الطبيب المختص من الأمور التي لها أن تقلل من مضاعفات إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين، إضافة إلى بعض الأمور الأخرى مثل:

  1. مراقبة حركة الجنين بإستمرار من خلال المتابعة المنتظبة مع الطبيب.
  2. إسترخاء الحامل وإختيار وضعية نوم مناسبة لها وبخاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.
  3. تجنب الحركات المفاجئة سواء أثناء النوم أو الليل، إذ يجب على الحامل الجلوس أولاً ثم التقلب بهدوء على الجانب الأخر أثناء النوم.

وأخيراً، وبعد معرفة أسباب إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين، يجب على الأم مراقبة الجنين وحركته جيداً حتى تكون على علم بأي من التغيرات في حركته وإستشارة الطبيب على الفور للإطمئنان على الجنين وإتخاذ اللازم.