ماذا تعرف عن "تكلس الكتف"؟

تكلس الكتف

تكلس الكتف

هل تعاني عزيزي الرجل من أوجاع في الكتف، تشبه الوخز الشديد كأنك تعرضت لصعقة كهربائية؟ هذا ما يُعرف بتكلس الكتف والذي يمكن علاجه بأخذ بعض المسكنات والخضوع للعلاج الفيزيائي، وحتى الجراحة في بعض الأحيان.
 
وبحسب اختصاصي جراحة العظام والحوادث كلاوس فريتش، فإن سبب هذه الآلام هو الترسبات الكلسية في أوتار الكتف المحيط، وليس المفصل. ويشير إلى أن الترسبات الكلسية عادةً ما تكون في الكفة المدَورة وهي مجموعة العضلات والأوتار التي تثبَت الكتف بحسب موقع مكتوب العربي.
 
ويضيف فريتش أن المكان المتوفر لأوتار هذه المجموعة من العضلات بين عظمة الكتف ورأس عظمة العضد محدودٌ جداً وبالتالي تسهم الترسبات الكلسية في تهيج الأوتار وزيادة سماكتها ما يولَد الألم الحاد. 
 
أما العمر الذي تظهر فيه مشكلة تكلس الكتف فهو بين 35 و50 عاماً، وما زالت الأسباب التي تؤدي لحدوثه غير معروفة حتى الآن، لكن البروفيشور أولريش لرونر من الرابطة الألمانية لجراحة الكوع والكتف بمدينة فورتسبورغ يعطي احتمالاً من أن نقص تدفق الدورة الدموية وبالتالي نقص الأوكسجين في أوتار الخلايا، قد يؤدي لتغير الخلايا، إلا أنه لم يتم الوصول لأسباب التكلس بصورة دقيقة تماماً.
 
التشخيص والأعراض
يتم اكتشاف الإصابة بتكلس الكتف بالصدفة في معظم الأحيان، وذلك عند الخضوع لفحص الأشعة السينية. وبحسب برونر، فإن وجود الترسبات الكلسية لا يعني بالضرورة حصول آلام أو أوجاع وبالتالي لا يستدعي علاجها. وغالباً ما تظهر الآلام خلال الليل أو خلال القيام ببعض الأعمال التي تتطلب رفع الكتف كتعليق الستائر مثلاً، وتمتد من الكتف وصولاً للكوع في بعض الأحيان.
 
ذوبان الترسبات
الجيد في الأمر بحسب البروفسور فريتش، أن أعراض وآلام تكلس الكتف قد تأخذ وقتاً طويلاً قبل أن تصبح ملحوظة، وفي هذه الأحيان قد تظهر آلام حادة ومفاجئة تستمر لبعض الوقت، وخلالها تذوب الترسبات الكلسية من تلقاء ذاتها وتبتعد عن الأوتار مخترقةً الجراب المجاور ومؤديةً لالتهابه.
 
‫وفي حال كانت الآلام قويةً جداً، فإن العلاج بحسب فريتش يتضمن في هذه الحالة الأدوية والعقاقير المضادة للإلتهابات. كما يمكن للطبيب حقة أبر الكورتيزون في الجراب لتخفيف حدة الأوجاع.
 
العلاج الطبيعي
بالإضافة للأدوية، فإن العلاج الطبيعي يُعدَ خياراً صحياً ثانياً لعلاج آلام تكلس الكتف، بحيص يمكن لتمارين العلاج الطبيعي توسيع النطاق الموجود تحت عظمة الكتف قليلاً والتقليل من الضغط على الأوتار التي تزداد سماكتها نتيجة الترسبات الكلسية. 
 
‫كما يمكن ممارسة التمارين التي تعمل على تنشيط الدورة ‫الدموية في أوتار الكتف وتنشيط عملية إزالة الترسبات الجيرية من ‫الأوعية الدموية.
 
وفي حال لم تنفع الأدوية والعلاج الطبيعي في التخلص من تكلس الكتف المزمن، يتم الخضوع للعلاج بالموجات الصادمة، ويُعتبر التدخل الجراحي الحل النهائي للحالات المستعصية من تكلس الكتف.