أسباب التجاعيد حول الفم وأهم علاجاتها

 حقن البوتوكس من العلاجات المؤقتة لتجاعيد الفم

حقن البوتوكس من العلاجات المؤقتة لتجاعيد الفم

التدخين من العوامل المسببة لتجاعيد الفم

التدخين من العوامل المسببة لتجاعيد الفم

تعتبر التجاعيد حول الفم من أوّل مظاهر التقدم في العمر وتظهر في صورة خطوط عامودية حول الفم. فما هي أهم الأسباب التي تفاقمها وكيف يمكن تفادي ظهورها والتخلص منها؟
 
تؤكد دراسة حديثة أجريت في هولندا، ونشرت في مجلة الجراحة التجميلية، أن السبب البيولوجي هو المسؤول الأول عن القابلية الزائدة لدى المرأة لظهور التجاعيد السطحية والعميقة حول الفم، عما هي عند الرجل، وهنا على المرأة تفادي الأسباب الخارجية التي سنذكرها للتقليل من إصابتها بهذه المشكلة في وقت مبكر.
 
ويوضح الخبراء أن علامات التقدم بالسن تظهر تدريجيا في منتصف العشرينات حيث تتناقص إفراز مادة الكولاجين في الجسم وهذه المادة هي التي تمد الجلد بالمرونة والطراوة وتمنع التجاعيد، لذا عليك عزيزتي أن تحرصي على تناول أغذية تحرض الجسم على إفراز الكولاجين وتنشطه مثل الأسماك، الأوميغا3، زيت بذور الكتان، الثوم، الطماطم، الفواكة والخضراوات الغنية بفيتامين c مثل البرتقال والليمون والجريب فروت والتي أيضا تساهم بتنشيط الكولاجين.
 
ومن الأسباب ذات المنشأ الخارجي المسببة لتجاعيد الفم هي التعرض المتكرر لأشعة الشمس والذي يؤثر بشكل كبير على مادة الكولاجين ويحد من تكونها وبالتالي يفقد الجلد القدرة على انتعاشه من جديد ويصبح رخواً ومتجعداً وقاسي الملمس. لذا، لا تتخلي عن كريم الحماية من الشمس في كل الفصول وضعيه قبل 20 دقيقة من خروجك من المنزل.
 
أيضاً، من العوامل المؤثرة الخارجية الأخرى التدخين. فحركة الفم عند التدخين تعمل على تشكيل فجوة تحت سطح الجلد، ونلاحظها أثناء تعابير الوجه، ومع تقدم السن يفقد الجلد طراوته ومرونته ويتوقف عن التجدد، وتبقى هذه الفجوات على حالها. لذا إن كنت من المدخنات، عليك بالتوقف عن هذه العادة السيئة فوراً.
 
وفي حالة ظهور التجاعيد حول الفم بشكل واضح، هناك العديد من وسائل العلاج للتخفيف منها مثل استخدام حقن البوتكس وحقن التعبئة، وتقشير البشرة بواسطة التقشير الكيميائي والصنفرة والتقشير بالليزر، واستخدام الكريمات الموضعية المحتوية على فيتامين A وC.
 
ونذكرك عزيزتي بالمثل القائل "درهم وقاية خير من قنطار علاج"، لذا تفادي الأسباب المذكورة ونوّعي غذائك بالخضار كي تحافظي على شباب بشرتك.