تجنبي الشيخوخه بهذه النصائح

 د. سيما طنوس

د. سيما طنوس

حاربي الشيخوخه بوقت مبكر

حاربي الشيخوخه بوقت مبكر

 احرصي على الترطيب

احرصي على الترطيب

ترغب العديد من السيدات في اختيار مستحضرات العناية المناسبة مع اتباع روتين العناية بالبشرة، وهي أهم الوسائل التي تساعد المرأة على تجنب العديد من مشكلات الشيخوخة. فلا يهم أبدا في أي مرحلة عمرية أنت، لكن الأهم أن تحبي نفسك، وتعتني بجمالك، إليك بعض النصائح الفعالة للعناية بالبشرة خصوصا في مرحلة الثلاثينيات والأربعينيات من العمر من الدكتورة سيما طنوس مديرة مركز "ديرمالاين" للتجميل والعلاج بالليزر:
 
تقشير البشرة
احرصي على تقشير البشرة بانتظام لإزالة خلايا الجلد الميت. اختاري الأنواع المناسبة لبشرتك من المقشر. فإن كنت من أصحاب البشرة الجافة، فستحتاجين إلى استعمال مقشر كريمي يساعد على تنظيف البشرة مع الترطيب. أما في حالة البشرة الدهنية، فاستخدمي الجل المقشر الذي يساعد على التحكم في إفراز الزيوت مع تنظيف البشرة.
 
المرطبات مع مضادات الأكسدة
مع التقدم في العمر، تصبح البشرة أكثر عرضة للجفاف. لذلك، احرصي على استخدام الكريمات المرطبة الغنية بمضادات الأكسدة، فهي لا تساعد على ترطيب الطبقات الخارجية من البشرة فقط، لكنها تساعد أيضا على توفير العناصر الغذائية الأساسية للبشرة. وهو ما يحافظ على حيوية ومرونة خلايا البشرة. اختاري الكريمات المرطبة الغنية بفيتامين «أ»، «سي»، «هـ»، واستخدميها مرتين خلال اليوم.
 
اعتني بعينيك
الخطوط الدقيقة والتجاعيد حول العينين هي أولى علامات الشيخوخة. لذلك، احرصي على استخدام كريمات العينين، أو جل لمنطقة ما تحت العينين لتغذيتها والتخلص من الخطوط الدقيقة والتجاعيد، وخاصة أثناء النوم.
 
تجنبي أشعة الشمس 
حاولي قدر الإمكان تجنب أشعة الشمس. فإن كان من اللازم الخروج والتعرض لأشعة الشمس، فاحرصي على استعمال الواقي من الشمس. فالتعرض المستمر لأشعة الشمس قد يتسبب في تلف خلايا البشرة. استعملي واقيا من الشمس مع معامل الحماية من الشمس 15 على الأقل.
 
تخلصي من البقع الداكنة
الندب، والبقع الداكنة، والنمش، والصبغات الزائدة كلها من علامات الشيخوخة. استعملي مصححا لبقع البشرة، ويفضل ذلك الذي يحتوي على فيتامين سي، واستخدميه على أماكن البقع الداكنة بانتظام.
 
الكريمات الليلية
استخدمي الكريمات الليلية للعناية بالبشرة بانتظام كجزء من روتينك اليومي. أيضا، لا بد من إزالة الماكياج باستخدام منظف خفيف للبشرة لضمان إزالة جميع الرواسب على البشرة. واحرصي أيضا على استخدام الكريم الليلي قبل الذهاب للنوم، كي تتمتعي ببشرة مشرقة ونضرة مع الاستخدام المنتظم.
 
تدليك الوجه 
للحفاظ على بشرة مشدودة بشكل دائم، قومي بتدليك وجهك مرة واحدة شهريا على الأقل، لأن التدليك يحسن الدورة الدموية في الوجه، ويعمل على شد البشرة <