إطلالة من Andrew Gn

كيف دخلت ثقافة الإمارات في عالم الأزياء وأصبحت عالمية

ملاك صولي
30 نوفمبر 2023

من المعروف عن الإمارات العربية المتحدة، أنها دولة تجمع جنسيات العالم بأكمله، ولكن أصالتها وتراثها وتاريخها الثقافي، عوامل متجذرة في ناسها وأهلها، وهذا ما تلاحظه بقوة، لذلك إستطاع هذ الشعب من تجسيد ثقافته، وجعلها منتشرة في العالم بأكمله، من خلال مجالات متعددة، أبرزها مجال الموضة والأزياء. من هنا يمكننا القول، أن ثقافة الإمارات، وثقافة الزي الإماراتي، التي ساهمت في نشره المرأة الإماراتية والعربية الأنيقة، والراقية، والتي تعتمد أجمل الملابس والتصاميم التي تتميّز بالفخامة والحشمة. من المرأة الإماراتية العربية إلى كل العالم، ثقافة أصيلة، إنتشرت لتكون مثال يحتذى به، من قبل أهم دور أزياء عالمية. كثيرة هي التفاصيل التي تنم عن ثقافة هذا الشعب، بالإضافة إلى الحشمة في التصميم، فالعبايا اليوم تصميم بارز منتشر في كثير من دور الأزياء العالمية، بالإضافة طبعاً إلى الأكسسورات الثقيلة والفخمة، وعامل التطريز اليدوي الفخم، وطبعاً لا نستثني الحجاب على الرأس، أو وشاح الرأس الذي بات اليوم موضة في كثير من الدول، تعتمده نساء العالم كأكسسوار مميّز وبارز. قومي معنا اليوم في هذه الجولة السريعة، وبمناسبة عيد الإتحاد لنتعرف سوياً على كيفية إنتشار هذه الثقافة الأصيلة عالمياً.

الحجاب  أو الوشاح على الرأس.. إلى العالمية

من أبرز ما يلفت إنتباه العالم حول السيدة الإماراتية أو الخليجية، هو تنسيقها لحجاب الرأس، أو وشاح الرأس، بشكلٍ أنيق وفخم مع أفخم الملابس والتصاميم. هذه البصمة التي خلفتها السيجة الإماراتية، إستطاعت أن تنتشر عالمياً، لتكون بمثابة صيحة لافتة وأنيقة، تعتمدها أبرز دور أزياء عالمية، ويتم تنسيقها بأسلوب عصري لافت ومميّز. اليوم بات وشاح الرأس يعتمد مع التصاميم الأنيقة، أو يأتي ضمن التصميم كخيار لافت، يمكنك إعتماده وتنسيقه في إطلالاتك المميّزة. من أبرز الأسماء العالمية التي إعتمدت هذا التصميم، Maison Alaia، حيث لاحظنا تكراره لوشاح الرأس في تصاميم مختلفة ومتنوعة، نستعرض أبرزها في الصور المرفقة أدناه.

عيد الإتحاد
إطلالة من Alaia من مجموعة خريف وشتاء 2022
عيد الإتحاد
إطلالة من Alaia لخريف وشتاء 2023

الأكسسوارات الفخمة والثقيلة.. فخامة لا متناهية

طبعاً، من المعروف أيضاً أن المرأة الإماراتية، أو المرأة الخليجية، تتباهى في إعتمادها لمجوهراتها الفخمة والثقيلة، والتي تبعتد فيها عن البساطة، فتختار دائماً المجوهرات البارزة والثقيلة، كدليل على عشقها للمجوهرات، وأحياناً المبالغة في التنسيق، هي ما تشكل بصمتها في تشكيل أي إطلالة، وهنا يمكننا القول أيضاً، أنها نجحت في إيصال صورتها إلى العالمية، فلاحظنا تصاميم عالمية كثيرة، تعتمد اليوم المبالغة في وضع الأحجار الكريمة، والمجوهرات في تصاميمها، لتبرزها أكثر بشكلٍ راقي وفخم. هنا نستعرض إطلالة من Andrew Gn، الذي نشعر أن بعض من تصاميمه المميّزة، لها روح ولمسة عربية لافتة.

عيد الإتحاد
إطلالة من Andrew Gn لخريف 2022

التطريز والجرأة في التعريقات.. أصالة وعراقة 

بالإضافة إلى ما ذكرناه، لا يمكننا غض النظر عن عشق السيدة الإماراتية والعربية عموماً، لقن التطريز، وللنقشات المعرقة أيضاً، التي تتمتع بألوان قوية وجريئة لافتة. السيدة الإماراتية، لا تخشى التطريزات، ولا التعريقات بل تعتمدها دوماً، وتزيد من ثقتها في نفسها في كل مرة، وهذا ما إنعكس إيجاباً على كل من رآها، فشعر بثقل ما تعتمده من تصاميم وبات يستوحي منها تنسيقات وتصاميم مميّزة. هنا نستعرض إطلالة من Andrew Gn، نُسق فيها فستان واسع بهيئة عبايا، بنقشة معرقة بألوان قوية مثل الفوشيا، البرتقالي والأزرق، بالإضافة طبعاً إلى الشغل اليدوي، والحرفي، والتطريز عند الياقة البارز جداً، والذي زاد من أناقة وفخامة التصميم.

عيد الإتحاد
إطلالة من Andrew Gn لربيع وصيف 2023

العبايات والفساتين الواسعة في الواجهة

الفساتين أو الملابس الواسعة، أيضاً هي علامة تميّز المرأة الإماراتية والعربية عن سائر نساء العالم. المرأة الإماراتية، تعتمد العبايات والزي التقليدي الواسع، الفضفاض، الذي يظهرها بكامل أناقتها، دون إظهار تفاصيل جسدها، وهنا تكمن القوة في التصميم. التصاميم الواسعة اليوم، وخصوصاً تلك التي تشبه العبايات باتت صيحة عالمية، تعتمدها كل نساء العالم. هنا نستعرض تصميم لافت من Andrew Gn، نُسق فيها فستان واسع بهيئة عبايا باللّون الأخضر، بقماش الحرير الفخم الأخضر، مع بعض الحياكة اليدوية عند أطراف اليد، ما زاد من أناقة التصميم طبعاً.

عيد الإتحاد
إطلالة من Andrew Gn لخريف 2022

التصاميم المحتشمة أصالة المرأة الإماراتية العربية

بالمجمل يمكننا القول أن التصاميم المحتشمة، من ملابس واسعة، فساتين، أطقم، وغيرها، هي دليل قاطع أن المرأة الإماراتية والمرأة العربية عموماً، إستطاعت بذوقها الرفيع وأناقتها المعهودة، من نقل ثقافة بلادها إلى العالمية. اليوم في أهم وأبرز دور الأزياء العالمية، نلاحظ أن التصاميم المحتشمة، باتت موجودة بالفعل، وهي تنم عن أناقة عالية، وفخامة في الإطلالة، إذ نلاحظ أن ملكات وأميرات العالم، لا يعتمدنَّ سوى التصاميم المحتشمة، وهذا خير دليل على فخامة السيدة العربية وأناقتها، ورقيها في تنسيق إطلالاتها دائماً ودوماً. هنا في الصورة في الأسفل نستعرض إطلالة لافتة من A School، فستان أحمر لافت، بقماش مميّز، وتصميم واسع، محتشم، من عند الصدر والأكتاف، ببساطته المعهودة، ورقي تصميمه، يرمز إلى المرأة الإماراتية والعربية الأنيقة والشيك. 

عيد الإتحاد
إطلالة من A School لخريف 2022