tom ford

في عيد ميلاده.. نستعيد أرشيف توم فورد إلى حين قراره الاعتزال!

27 أغسطس 2023

مصمم الأزياء الأميركي توم فورد هو أشهر من أن يعرف، لكن هل اطلعتم من قبل على تفاصيل حياته ومسيرته اللامعة في عالم الموضة والأزياء؟ ولد توم في 27 أغسطس 1961 (في أوستن، تكساس – الولايات المتحدة)، وقرر الإنخراط بمجال الموضة والأزياء في الثمانينات ليصبح بعدها إنسانا لا يظهر إلا الشغف في كل ما يتعلق بالموضة. وبالفعل، لمع توم في أعماله وتصاميمه كافّة: فعمل كمدير إبداعي للعلامة التجارية الفرنسية إيف سان لوران، وفي عام 1994 كمدير إبداعي للعلامة التجارية الإيطالية الفاخرة "غوتشي" فتمكن توم من إنقاذ الدار التي كانت تمر بأزمة وإعادة إحياء هذه العلامة بفضل تصاميمه ومجموعاته الخيالية والإتجاهات الملفتة والسباقة للعصر التي خلقها. وفي عام 2004، ختم توم مسيرته العملية مع غوتشي لينطلق إلى تحقيق حلم آخر له: فقد أطلق عام 2005 علامته التجارية الفاخرة التي تحمل اسمه "توم فورد" وتضمنت أزياءاً للنساء والرجال وعطور ومستحضرات تجميلوبعد حياة مهنية مليئة بالصعوبات والتحديات والفرح والشغف، قرر توم أن يعتزل مهنته وأن يترك عالم الموضة (على الرغم من أنه لم يبلغ سن التقاعد بعد)، لينخرط في عالم السينما والسحر والخيال ويتفرغ ليكون مخرجاً وصانعَ أفلام. صحيح أن توم ترك هذه المهنة، إلا أن علامته التجارية ما زالت حيّة: فقد قام ببيعها إلى مجموعة "Estée Lauder "، التي ستقوم بدورها بإحياء أعمال توم المميزة. وسنطلعك اليوم على بعض أعمال توم الملفتة، وسنكتشف معاً أهم اللحظات التي عاشها في مسيرته بمناسبة عيد ميلاده  الـ62!

توم فورد منقذ دار غوتشي

اشتهر توم فورد بصفته المدير الإبداعي للعلامة التجارية الإيطالية الفاخرة غوتشي. فبعد انخراطه بمجال الموضة والأزياء، ذاع صيته وقبل عرض الدار في عام 1994، ليصبح مديرها الابداعي. بالفعل، لقد قدّم توم العديد من التصاميم المميزة والمختلفة؛ وكان وراء كل تصميم هدف أو حكاية جسّدها توم باعتماد لمسته السحرية التي تأخذك إلى عالمه الخاص، عالم الخيال. نتذكر هذا الفستان القصير من الدانتيل ذات الأكمام الطويلة باللون الأبيض التي ارتدته عارضة الأزياء البريطانية كيت موس أثناء عرض مجموعة غوتشي لربيع وصيف 1997 من توقيع توم فورد.

غوتشي
فستان قصير من دانتيل باللون الأبيض في عرض غوتشي لربيع وصيف 1997

خلال عرض إحدى مجموعات غوتشي لعامي 1996-1997 من توقيع توم فورد، قرر افتتاح العرض بإطلالة عصرية مميزة وجديدة: لقد مشت عارضة الأزياء كيت موس على المنصة مرتديةً كروب توب من دون أكمام باللون الكحلي، بالإضافة إلى سروال طويل وضيق ذات الخصر المنخفض باللون نفسه. فقد اعتبر توم أن هذه القطع هي واحدة من أهم العناصر الجمالية في عالم الأزياء. وبالفعل، فبعد هذه الإطلالة، بدأت جميع النساء تعتمد في إطلالاتها القمصان القصيرة التي تترك البطن مكشوفاً، بالإضافة إلى السراويل الضيقة ذات الخصر المنخفض. وأخذت هذه الموضة في ذلك الوقت شهرة كبيرة في مختلف أنحاء العالم، والملفت في الأمر أن هذه الصيحة ما زالت معتمدة ومتجددة في العديد من الإطلالات العصرية إلى يومنا هذا.

توم فورد
سترة مخملية باللون الأحمر من تصميم توم فورد

 

اشتهر توم بالأناقة وتميّز بالإحترافية. وإن أردنا الإطلاع على إحدى لحظاته الأكثر شهرةً، فهي أثناء ابتكاره للبدلة الرسمية الحمراء المخملية لمجموعة خريف-شتاء 1996/1997. فهذه البدلة الفاخرة عبارة عن سروال طويل واسع بعض الشيء، ومزودة بسترة ذات زرّ واحد من نفس لون وقصّة السروال. والملفت في هذه القطعة أنها صممت بطريقة تلائم كل من النساء والرجال.

 

توم فورد رفيق النجمات على السجادة الحمراء

ساهم توم فورد في تألق العديد من النجمات على السجادة الحمراء مثل الممثلة الأميركية جينيفر أنيستون. لقد اختارت جينيفر خلال مشاركتها بالعرض الأول لفيلم "Wanderlust" في لوس أنجلوس، فستانا طويلا من دون أكمام ذات طبعات الخطوط المتعرّجة. واعتمدت جينيفر مع هذه القطعة صندل مخملي ذات الكعب العالي باللون الأسود، وحملت حقيبة كبيرة من نفس لون الصندل. كما أنها نسقت بعض الأكسسوارات باللون الذهبي كالسوار العريضة والخاتم لإضفاء بعض الحيوية والحياة على هذا اللوك.

جينيفر انستون
جينيفر أنيستون في فستان باللونين الأبيض والأسود

ظهرت الممثلة وسيدة الأعمال الأميركية غوينيث بالترو على السجادة الحمراء (عام 2012) مرتديةً إحدى تصاميم توم فورد المميزة. ففي الحفل السنوي لتوزيع جوائز الأوسكار، اختارت غوينيث فستان طويل ذات فتحة عند الجانب باللون الأبيض، ونسقت معه عباءة طويلة من نفس لون وقصّة الفستان لإضفاء المزيد من الكلاسيكية والأناقة على الإطلالة. وانتعلت صندل مفتوح ذات الكعب العالي باللون الذهبي اللامع، كما أنها اعتمدت بعض الأكسسوارات كالخواتم والإسوارة العريضة باللون الفضّي.

غوينيث بالترول
إطلالة كلاسيكية أنثوية من توم فورد للممثلة وسيدة الأعمال الأميركية غوينيث بالترو

بعد مسيرة طويلة مليئة بالنجاح والتحديّات، قرر توم فورد الغوص في مغامرة جديدة بعيدة عن تلك التي بناها طيلة أيام حياته لسنوات. صحيحٌ أنه اعتزل مهنته في عالم الموضة والأزياء، إلا أنه اكتشف موهبة جديدة أخرى بداخله وهي الإخراج وصناعة الأفلام. وكان لا بد منه أن يبتكر آخر مجموعة له قبل أن يعتزل الموضة (يجدر القول أنه اعتزل هذه المهنة قبل بلوغه سن التقاعد).

توم فورد
آخر مجموعة لتوم فورد لخريف-شتاء 2023 قبل اعتزاله 

ففي آخر مجموعة أرشيفية له لخريف-شتاء 2023، أعاد توم إصدار تصاميمه المفضلة والأكثر شهرةً حارصاً على تكريم المرأة. تميزت هذه المجموعة بقطعها الكلاسيكية والعصرية الجريئة والمميزة. وفي الفيديو الذي أصدره للترويج لهذه المجموعة، رأينا عارضات الأزياء داخل خزانات زجاجية. كما تم التأكيد في بيان صحفي، أن هذه هي المجموعة الأخيرة لفورد، بعد أن قام ببيع علامته التجارية إلى "Estée Lauder " مقابل  حوالى 2.8 مليار دولار. ويكون قد ختم توم بذلك مسيرة لا مثيل لها في عالم الموضة والتي ستبقى بالطبع حكاية لن تفنى أبداً.