أودري هيبورن

حتى بعد غياب أودري هيبورن النجمات عبر السنين لا يتوقفن عن تقليد أسلوبها

17 مارس 2023

أودري هيبرون، هي ممثلة بريطانية برعت في مسيرتها المهنية بامتياز واحتراف. كانت أودري أيقونة الجمال والأناقة، واعتُبرت كواحدة من أجمل 50 شخصية في العالم أجمع وتميزت بأسلوب أنثوي وناعم ألهم كل النساء. كانت امرأة تحب عملها وتعطي كلّ ما لديها من أجل نجاح كل ما تشارك فيه، واشتهرت في العديد من الأفلام التي كانت هي البطلة الرئيسة فيها، ومن أبرزها: الفيلم الرومانسي الكوميدي "Breakfast at Tiffany's" (1961) والتي حصلت من خلاله على ترشيح لجائزة الأوسكار، الفيلم الغنائي الكوميدي-الدرامي "My Fair Lady" (1964)...

كما أنها كانت انسانة ناشطة اجتماعياً ولم تدع الشهرة تغلق عينيها فلم تتجاهل القضايا المحقة في العالم لمساعدة ودعم الآخرين. أصبحت عام 1988، السفيرة الخاصة لصندوق الأمم المتحدة لليونيسيف، وذلك بهدف مساعدة الأطفال في أمريكا اللاتينية وأفريقيا. وبقيت أودري في هذا المنصب حتى عام 1993.

في 20 يناير 1993، استسلمت أودري هيبورن أمام مرض السرطان؛ ليخطف الموت بذلك واحدة من أكثر النساء نجاحاً واشراقاً وشهرة في تلك الحقبة. وعلى الرغم من وفاتها، إلّا أن ذكراها ما زالت خالدة في حياة الجميع وبخاصةٍ النساء وفي تاريخ الموضة خصوصاً. ولأنها امرأة أيقونية، فحاولت النجمات، وشخصيات أيضاً من العائلات الملكية، تقليد إطلالات وأسلوب الممثلة أودري. فمنهن من نجح بذلك باحتراف، ومنهن من حاول تقليد أسلوبها بطريقة أكثر جرأة وشجاعة، ومنهنّ بمجرد النظر في أعينهنّ، نرى أودري وكأنّها ما زالت على قيد الحياة. وسنلقي نظرة اليوم على البعض النجمات، بالإضافة إلى الطرق التي اعتمدنها للحصول على نفس أسلوب هيبورن.

أودري هيبرون
أوردي هيبورن في الفستان الذي اعتمدته أثناء تأدية دورها في فيلم "Breakfast at Tiffany’s"

النجمات يقلدن أودري هيبورن عبر السنين

أودري هيبرون
أوردي هيبورن في فستان طويل ارتدته في فيلم "My Fair Lady" عام 1964

قررت النجمة وعارضة الأزياء الأمريكية كيندال جينر أن تعتمد في حفل الـ "Met Gala"  لعام 2021، الذي أقيم في متحف المتروبوليتان للفنون، إطلالة شبيهة بإطلالة أودري هيبورن. لقد ابتكرت دار "جيفنشي" فستانا عصريا وجريءا مستوحى من الفستان الذي ارتدته الممثلة الراحلة أودري في فيلم "My Fair Lady" عام 1964 ومن توقيع صديقها العزيز اوبير دي جيفنشي. فصُمِّمَ هذا الفستان باستخدام قماش شفاف مرصّع بالحبيبات اللامعة ومزوّد بعقد عريض لامع باللون الفضي. صحيح أنّ الفستان مماثل لفستان أودري، إلّا أنّ جينر قرّرت اختيار قطعة أكثر جرأة وتوهّجاً تلفت من خلالها أنظار كل من حولها.

كيندل جينر
كيندل جينر في فستان جريء وشفاف في حفل الـ "Met Gala" مستوحى من إطلالة أودري هيبورن في "My Fair Lady"

 

إذا ألقيت النظر بدقة على الممثلة الأمريكية ليلي كولينز التي اشتهرت بدورها في مسلسل "Emily in Paris"، فلا يمكنك إلا أن ترى أودري هيبورن. بالفعل، حاولت هذه النجمة تقليد أسلوب أودري ونجحت في ذلك بامتياز. لقد ظهرت ليلي في فستان طويل باللون الأسود، وارتدت فوقه طبقة شفافة تمّ ربطها بحزام رفيع مصنوع من الجلد باللون الأسود أيضاً. ونسقت مع هذه الإطلالة معطف طويل وواسع من اللون نفسه. واعتمرت على رأسها وشاحا مصنوعا على شكل شبكة، تماماً كأسلوب الممثلة أودري التي كانت تعتمده في صباها. كما أنها اعتمدت نفس تسريحة الشعرالخاصة بها، وكأن أودري عادت إلى الحياة مجدّدًا!

ليلي كولنز
ليلي كولينز في إطلالة مماثلة لإطلالة أودري هيبورن

 

نجحت الممثلة الأمريكية آن هاثاواي في أن تلفت أنظار الجميع في كل إطلالة كانت تعتمدها. ومن أبرز إطلالاتها، هي أثناء ظهورها لافتتاح العرض الأول  لفيلمها "She Came to Me" خلال الدورة 73 لمهرجان برلين السينمائي الدولي. فاختارت آن لهذه المناسبة إطلالة مستوحاة من النجمة والممثلة البريطانية أودري هيبورن. لقد ارتدت فستانا طويلا وشفافا ذات الأكمام العريضة، بالإضافة إلى طبقة تشبه الشبكة باللون الأسود. ونسقت معه قفازات طويلة مصنوعة من الجلد باللون الأسود. وحرصت آن على أن تختار نفس تسريحة الشعر التي كانت تعتمدها أودري آنذاك.

ان هاثواي
اختارت آن هاثاواي نفس تسريحة شعر أودري هيبورن

كان 18 أيار 2018، ليوم مليء بالفرح والحب. تزوّج كلّ من الأمير هاري وميغان ماركل، بعد قصّة جديدة من نوعها حاربت كل البروتوكولات الملكية. ارتدت ميغان يوم زفافها فستانا طويلا وبسيط للغاية من توقيع المصمّمة كلير وايت كيلر: وهو عبارة عن فستان طويل ذات الأكمام الطويلة ومصنوع من قماش ناعم للغاية. ووضعت على رأسها تاجاً أو ما يعرف بالـ "تيارا" مرصّعاً بالألماس؛ بالإضافة إلى طرحة طويلة شفافة. والملفت في هذا الفستان، هو أنّه يشبه كثيراً الفستان الذي خطّطت أودري هيبورن على ارتداءه يوم زفافها قبل أن تقرّر هي وخطيبها إلغاء الحفل. فمن الطّرحة، إلى نوع القماش المعتمد، إلى التيارا؛ فيمكن بوضوح رؤية مدى تشابه هذين الفستانين. ونجحت ميغان في تقليد أسلوب هيبورن بامتياز.

ميغان ماركل
ظهرت ميغان ماركل يوم زفافها من الأمير هاري في فستان مستوحى من الممثلة البريطانية أوردي هيبورن
أودري هيبرون
فستان زفاف أودري هيبرون كانت قد قررت ارتداءه قبل إلغاء الحفل

وفي حفل الأوسكار عام 2019، ظهرت لايدي غاغا في إطلالة باللون الأسود شبيهة بإطلالة أودري هيبورن التي اعتمدتها في فيلم "Breakfast at Tiffany’s". فارتدت غاغا فستان طويل وواسع من دون أكمام باللون الأسود على عكس فستان أودري الذي كان يتضمن أكماما رفيعة. ونسقت معه قفازات مصنوعة من الجلد من نفس لون الفستان. لم تكتفِ غاغا بأن تستوحي من إطلالات هيبورن، بل اعتمدت أيضاً نفس تسريحة شعر أودري. كما أنها ارتدت قطعة مجوهرات باللون الفضي، وهي قطعة فاخرة ارتدتها هيبورن أثناء ترويج الفيلم نفسه من دار تيفاني اند كو.

ليدي غاغا
لايدي غاغا في فستان طويل باللون الأسود وقفازات مصنوعة من الجلد

أمّا كيت ميدلتون، أميرة ويلز؛ فقد استوحت إطلالتها من الممثلة أودري. ارتدت كيت فستانا متوسط الطول ومصنوع من قماش الدانتيل ذات الأكمام الطويلة والشفافة باللون الأبيض من تصميم  ألكسندر ماكوين. كما اعتمرت على رأسها قبعة مزينة بالأزهار وحبات اللؤلؤ. ويذكّرنا فستان أميرة ويلز بفستان أودري هيبرون الذي يتمتّع بياقة عالية والتي ارتدته في فيلم "My Fair Lady" عام 1964.

كيت ميدلتون
كيت ميدلتون تعتمر قبعة مزينة بأزهار وحبات اللؤلؤ