قلادة من سيدني إيفان Sydney Evan

ماذا يعني رمز الدعسوقة في عالم المجوهرات؟

فاطمة معطي

تشكّل الطبيعة مصدر وحي أساسياً للمصممين والمبدعين في مختلف المجالات، مثل الرسم والموضة والأزياء والمجوهرات وغيرها. فعلى سبيل المثال، ترسخت صورة الفهد المرقط في أذهاننا حتى بات هذا الحيوان المفترس مرادفاً لكارتييه Cartier، إحدى كبار دور المجوهرات الفرنسية العريقة. وإلى جانب المياه والشجر وأوراق الشجر والحيوانات، تثير بعض المخلوقات الصغيرة فضول المصممين. ومن بين هذه المخلوقات اللطيفة، نذكر الدعسوقة أو الخنفساء. وتعيش هذه الحشرة اللطيفة في الطبيعة، وهي صديقة للإنسان وغير مؤذية، وكثيراً ما نراها في فصليْ الربيع والصيف. وقد استطاعت هذه الحشرة ذات الألوان الجميلة أن تلهم عدداً كبيراً من دور المجوهرات. باختصار، تتمتع الدعسوقة بوضع خاص في عالم الفن والموضة والأزياء والمجوهرات. في هذا الموضوع، سنتعرّف إلى رمز الدعسوقة في عالم المجوهرات.

قلادة من سيدني إيفان Sydney Evan
قلادة من سيدني إيفان Sydney Evan 

حقائق "دعسوقية"

بروش مرصع بالألماس من توقيع تيفاني Tiffany - الصورة من كريسيتز Christie's
بروش مرصع بالألماس من توقيع تيفاني Tiffany - الصورة من كريسيتز Christie's

يوضح العلماء أنّ الإنسان استطاع اكتشاف نحو 5 آلاف نوع من الخنافس على كوكب الأرض. وتُعتبر الدعسوقة من الحشرات التي تعيش في الطبيعة وتتغذى في الحدائق حيث تأكل حشرات أخرى مثل البق والمن. ولذلك، تعُتبر الدعسوقة في عالم الزراعة أنّها توفّر طريقة طبيعية للسيطرة على الآفات الحشرية من دون استخدام المبيدات السامة التي يمكن أن تلوث التربة والمياه في نهاية المطاف. باختصار، تُعتبر الدعسوقة بطلة بالنسبة إلى النباتات والمزارعين الذين تساعدهم على زراعة المحاصيل الصحية من دون الحاجة إلى المبالغة في استخدام المبيدات.

ما بعد رمز الدعسوقة

من مجموعة Return to Tiffany من تيفاني Tiffany
من مجموعة Return to Tiffany من تيفاني Tiffany 

للدعسوقة، مثل الحيوانات، أبعاد ودلالات كثيرة. وعلى مر العصور، اكتسبت بعض الحيوانات والحشرات سمات مميزة. فعلى سبيل المثال، يرتبط الفيل بالتنوير، أمّا دب الباندا فبالحظ السعيد، في حين أنّ حيوان اللاما يشير إلى التصميم. وبدورها، ترتبط السلاحف البحرية بالحماية والقوة، أمّا الفهد، فيرتبط بالأنوثة الطاغية.باختصار، يمكن لكل حيوان أن يرمز إلى دلالة معينة، وبالتالي تستطيع المرأة اختيار ما يعجبها ويعبّر أكثر عن شخصيتها.

الدعسوقة.. رمز عابر للثقافات

سوار من زوي تشيكو Zoe Chicco وهو مرصع بعدة رموز بينها الدعسوقة
سوار من زوي تشيكو Zoe Chicco وهو مرصع بعدة رموز بينها الدعسوقة 

تعتقد بعض الثقافات أنّ الدعسوقة، هذه الحشرة الأنيقة المرقطة بالأبيض والأسود، ترتبط بالحظ. وتعتبر هذه الثقافات أنّ الدعسوقة تمثّل رمزاً إيجابياً للحظ السعيد والبدايات الجديدة. وبحسب ما تشير المعلومات، فإنّ الثقافات التي تربط بين الدعسوقة والخير كثيرة ومنها الثقافات السلافية والأوروبية والآسيوية وصولاً حتى إلى الأميركيين الأصليين. وفي اليابان، يشار إلى الدعسوقة باسم "الفتاة الحمراء" وترتبط بالسماء والأجرام السماوية والحياة الثانية. وليس هذا فحسب، بل ترمز الدعسوقة إلى الحماية والشفاء أيضاً. وفي الحقيقة، تحمي هذه الحشرة الحدائق النباتات والزهور من الآفات والحشرات الأخرى الضارة والمؤذية.

ليست الدعسوقة وحدها

عقد من شانيل Chanel - الصورة من سوذبيز Sotheby's
عقد من شانيل Chanel - الصورة من سوذبيز Sotheby's

إذا ما ألقينا نظرة على تصاميم الدور العالمية، فسنلاحظ بروز عدد كبير من الحيوانات مثل الفهد المرقط والثعبان وغيرهما. ومن جهته، يُعتبر الثعبان رمزاً للتجدّد والولادة والخصوبة، ونراه في تصاميم مجموعة سيربنتي Serpenti التي تحمل توقيع بولغاري Bvlgari. أمّا بالنسبة إلى النباتات، فنذكر أنّ نبات البرسيم الرباعي Four-Leaf Clover يرتبط بالحظ السعيد أيضاً، ونرى هذا الرمز في تصاميم فان كليف أند آربلز Van Cleef and Arpels بشكل خاص.

بروش من كارتييه Cartier وهو مرصع بالمرجان والألماس - الصورة من كريستيز Christie's
بروش من كارتييه Cartier وهو مرصع بالمرجان والألماس - الصورة من كريستيز Christie's

ويمكن أن نذكر أيضاً الفراشات التي ترمز إلى التجديد والأمل والبدايات الجديدة. ولا ننسى رمز السمكة أيضاً الذي يرتبط بالازدهار والحظ السعيد والأنوثة والأمومة والخصوبة. وبالإضافة إلى هذه الرموز، نذكر العين الزرقاء التي يُقال إنّها تقي من الحسد وتحمي من يرتديها. وعلى الرغم من أنّ هذا الرمز ينتشر في الشرق الأوسط وتركيا والبلدان المجاورة، إلاّ أنّه استطاع أن ينتشر في جميع أنحاء العالم، بفضل التصاميم المنجزة بإتقان وعناية.