تاج الملكة رانيا

من بينها تاج الملكة رانيا.. أشهر المجوهرات الملكية التي زٌيّنت بكلمات عربية

خلود الليثي

لطالما اعتبرت الملكة رانيا العبد الله، زوجة الملك عبد الله الثاني، ملك الممكة الأردنية الهاشمية، مرجعًا أساسيًّا في عالم الأناقة والموضة، فهي صاحبة الإطلالات الراقية الكلاسيكية التي تٌزيد من جاذبيتها قطع المجوهرات الفاخرة المُختارة من أبرز دور المجوهرات العربية والعالمية.

وتحرص الملكة رانيا على اختيار مجوهرات تجمع بين الفخامة والنعومة، فهي ليست من الملكات التي تُفضل المجوهرات اللافتة أو ذات التصاميم المبالغ فيها، بل تختار دائمًا تصاميم تعبر عن شخصيتها الجميلة.

وفي حفل عشاء زفاف الأمير الحسين، ارتدت الملكة رانيا تاج "العظمة لله"، وفيما يلي نتعرف على قطع مجوهرات ملكية زٌيّنت بكلمات عربية.

تاج الملكة رانيا "العظمة لله"

تاج الملكة رانيا "العظمة لله"
الملكة رانيا ترتدي تاج "العظمة لله" في حفل عشاء زفاف الأمير الحسين والأميرة رجوة

تألقت الملكة رانيا ملكة الأردن في حفل زفاف نجلها الأمير الحسين ولي العهد والأميرة رجوة، بواحد من أكثر التيجان الفريدة في صندوق مجوهراتها، وهو تاج "العظمة لله"، الذي أصبح واحدا من أشهر التيجان في العالم، وذلك بعدما أدخل في تصميمه كلمة "العظمة لله" إذ تٌعد المرة الأولى التي يكتب فيها بالخط العربي على تاج ملكي.

ووفقا للتقارير فإن تاج "العظمة لله" للملكة رانيا صٌنع من الذهب الأبيض وتم تزيينه بـ 1200 قطعة من الألماس ويتوسطه جوهرة بوزن 60 قيراط.

ظهرت الملكة رانيا به في أكثر من مناسبة رسمية، وهو من توقيع صائغ المجوهرات يان سيكارد Yan Sicard لصالح دار مجوهرات فريد FRED، والذي صاغه عام 2005.

تاج الملكة رانيا "العظمة لله"
تاج الملكة رانيا "العظمة لله"

الأميرة رجوة بتاج "رجوة من الله"

الأميرة رجوة بتاج "رجوة من الله"
الأميرة رجوة بتاج "رجوة من الله"

أما عروس الأردن الأميرة رجوة آل سيف، أطّلت علينا بتاج ماسي مميز، صٌنع لها خصيصا من توقيع دار المجوهرات  Fred Jewelry، وتضمن عبارتين الاولى "الله أكبر" والثانية "رجوة من الله"، وهذه الجملة التي وصفتها بها الملكة رانيا في حفل الحناء.

يعتبر تاج الأميرة رجوة من التيجان الملكية الفريدة من نوعها، أما عن أقراط زوجة الأمير الحسين ولي عهد الأردن، يٌعتقد أنها من توقيع دار المجوهرات العريقة شوميه Chaumet.

الأميرة إيمان بتاج "إيماني بالله"

الأميرة إيمان بتاج "إيماني بالله"
الأميرة إيمان بتاج "إيماني بالله"

لا تزال إطلالة الأميرة إيمان ابنة الملك عبدالله ملك الأردن في حفل زفافها الذي انعقد يوم 12 مارس الماضي، تستقطب الكثير من الاهتمام من وسائل الإعلام، خصوصا بعد ظهورها به مرة أخرى في حفل عشاء زفاف شقيقها الأمير الحسين.

ارتدت الأميرة إيمان التاج الماسي نفسه، الذي ارتدته في حفل زفافها الملكي، والذي نقشت عليه عبارة "إيماني بالله"، وهو من إبداع دار المجوهرات العريقة شوميه Chaumet.

قلادة محمد علي باشا النادرة من الذهب

قلادة محمد علي باشا النادرة بحروف عربية من الذهب
قلادة محمد علي باشا النادرة بحروف عربية من الذهب

تحتوي المتاحف المصرية على ملايين من قطع المجوهرات الملكية النادرة التي يعود تاريخها إلى العصور المختلفة، إذ تحمل كل قطعة من هذه القطع الأثرية قصة من آلاف السنين.

ومن بين تلك المقتنيات قلادة محمد علي باشا من الذهب، والتي تتكون من 16 وحدة مرصعة بالذهب والألماس والأحجار الكريمة الملونة، منها 8 وحدات منقوش عليها اسم محمد علي، و 8 أخرى على شكل ورود من الذهب المرصع بالأحجار الكريمة. ومتدلي من قلادة  محمد علي باشا الفاخرة، حلقة من الذهب المرصعة بفصوص الألماس.

تٌعرض هذه القلادة النادرة من بين قطع المجوهرات الملكية التي يرجع تاريخها إلى العائلة المالكة المصرية، في متحف المجوهرات الملكية بمصر وتحديدا في الأسكندرية وهي مدينة ساحلية مطلة على البحر المتوسط.

قلادة محمد علي باشا منقوش عليها اسمه
قلادة محمد علي باشا منقوش عليها اسمه

بروش الملكة فوزية بحروف اسمها

بروش الملكة فوزية بحروف اسمها
بروش الملكة فوزية بحروف اسمها

حصلت الملكة فوزية ابنة الملك فؤاد الأول والملكة نازلي، من شاه إيران محمد رضا بهلوي، بمناسبة خطوبتهما على بروش فريد من نوعه منقوش عليه اسمها بحروف عربية، وهو يعرض ضمن أفخم مجموعة حلي ومجوهرات للعائلة المالكة، وهو واحد من أبرز القطع الذهبية الفنية التي تعرض في متحف المجوهرات الملكية.

الصور من الانستقرام