حجر الأكوامارين مثالي لأرقى تصميمات المجوهرات

تعرفي على حجر الأكوامارين وفوائده حجر البخت لشهر مارس

 عبير شرارة

يعد حجر الأكوامارين حجر بخت شهر مارس واحد من أروع الأحجار الكريمة الساحرة والمتألقة في عالم المجوهرات، وينال هذا الحجر الكريم الاعجاب المتزايد حول العالم حيث ينضم الى صيحات المجوهرات العصرية والكلاسيكية على حد سواء، كما يعد حجر الأكوامارين من أبرز الأحجار الكريمة في المجوهرات الملكية التاريخية والمعاصرة..واليوم نتعرف على أهم المعلومات حول حجر الأكوامارين وفوائده.

حجر الأكوامارين مثالي لأرقى المجوهرات
حجر الأكوامارين مثالي لأرقى المجوهرات

حجر الأكوامارين حجر بخت شهر مارس

منذ أقدم العصور استطاع حجر الأكوامارين Aquamarine أن يجتذب أسلافنا بفضل لونه المميز بالأزرق الفاتح الشفاف، ومن هنا حصل على اسمه الأكوامارين باللغة اللاتينية والتي تنقسم الى جزئين وهو أكوا بمعنى المياه ومارين وهو البحر ليكون الاسم بمثابة تعبير عن مياه البحر ذات الزرقة الشفافة الساحرة.

ويعد حجر الأكوامارين من الأحجار التي تنتمي الى عائلة البيريل وهي أحجار تتمتع بدرجات لونية بين الأزرق الفاتح والأزرق الداكن وبين الأخضر الفاتح الى الأخضر الداكن بالاضافة الى الأزرق المائل الى الأخضر.

ويتميز حجر الأكوامارين بتوفر عنصر الكروم الذي يمنحه لونه الساحر كما يعد واحد من الأحجار الثمينة الأربعة التي تضم الماس والصافير والياقوت والأكوامارين، ويستمتع مواليد شهر مارس بحجر الأكوامارين كحجر البخت الجالب للحظ والذي يرمز الى شخصية مواليد هذا الشهر الربيعي.

بلورات حجر الأكوامارين في الطبيعة
بلورات حجر الأكوامارين في الطبيعة

التركيب الكيميائي لحجر الأكوامارين

حجر الأكوامارين مثالي لأرقى تصميمات المجوهرات
حجر الأكوامارين مثالي لأرقى تصميمات المجوهرات

يضم حجر الأكوامارين سيليكات ألومنيوم البريليوم بالاضافة الى شوائب الحديد، ويتمتع حجر الأكوامارين بمقدار صلابة يبلغ 8 درجات على مقياس موس للصلادة، مما يعني أنه من الأحجار القوية والتي يمكنها تحمل الصدمات والخدوش بشدة تكاد تحاكي أحجار الماس، لذلك فهو من الأحجار الكريمة فائقة الجودة للمجوهرات.

ويمكن تحويل لون الأكوامارين من درجات الأخضر الى الأزرق من خلال تعريضه للحرارة التي تبلغ 400 درجة مئوية للتخلص من الظلال الخضراء بكفاءة، وعادة ما تكون الأحجار المستخدمة في صناعة المجوهرات قد تعرضت لهذه العملية للحصول على أفضل درجات اللون الأزرق..حيث يعد الأكوامارين ذو اللون الأزرق المشبّع من الأحجار النادرة للغاية ولذلك فهو الأغلى سعراً.

ويمكن العثور على أحجار أكوامارين كبيرة الحجم بسهولة في الطبيعة لذلك يمكن اقتناء قطع كبيرة من هذا الحجر النادر بأسعار معقولة وعادة ما يتم قطع الأكوامارين كبير الحجم بقصة بيضاوية أو قصة الوسادة بالاضافة الى قصة الزمرد التي تزيده بالفخامة الملوكية، بينما يتم قطع أحجار الأكوامارين بقطع كابشون في حالة وجود شوائب تسبب حدوث تأثير عين القط في الحجر وهذا التأثير النادر يزيد من قيمة الحجر، ويتميز حجر الأكوامارين أيضاً بصلابته التي تسمح بنحت النقوش عليه للزخارف والوجوه وغيرها.

يتمتع حجر الأكوامارين بدرجات لونية ساحرة
يتمتع حجر الأكوامارين بدرجات لونية ساحرة

ألوان حجر الأكوامارين حجر بخت شهر مارس

حجر الأكوامارين حجر بخت شهر مارس مفعم بالعذوبة والفخامة
حجر الأكوامارين حجر بخت شهر مارس مفعم بالعذوبة والفخامة

يتوفر حجر الأكوامارين في الطبيعة بألوان متعددة بين الأزرق والأخضر مثل الأزرق الداكن والأزرق الفاتح والأزرق المائل الى الأخضر والأخضر المشوب بالزرقة.

أماكن العثور على حجر الأكوامارين

يستخرج حجر الأكوامارين من العديد من دول العالم وتعد البرازيل المصدر الرئيسي لأجود أحجار الأكوامارين، بينما تقع مدغشقر في المرتبة الثانية لأماكن استخراج هذا الحجر الكريم، وتليها في وفرة أحجار الأكومارين الولايات المتحدة وأستراليا وناميبيا وروسيا وسيريلانكا وكولومبيا ومالاوي والهند والصين وأفغانستان وباكستان وكينيا وفيتنام.

بعض أحجار الأكوامارين تتميز بدرجات من اللون الأخضر
بعض أحجار الأكوامارين تتميز بدرجات من اللون الأخضر

أشهر أحجار الأكوامارين

عبر التاريخ برزت أحجار مميزة من الأكوامارين واكتسبت شهر كبيرة، ومن هذه الأحجار حجر الأكوامارين الذي عُثر عليه في منجم ميناس جرايس في البرازيل عام 1910 وقد بلغ وزن هذا الحجر 110 كجم ليكون أكبر أحجار الأكوامارين على الاطلاق، كما لفت الأنظار حجر أكوامارين دوم بيدرو عام 1992 والذي بلغ وزنه 26 كيلوجرام.

أحجار تشبه حجر الأكوامارين

تتشابه العديد من الأحجار مع حجر الأكوامارين خصوصاً أنواع أحجار البيريل كما يشبه الأكوامارين بعض أحجار الصافير فاتحة اللون والاسبنل الأزرق والأمازونيت، وهناك أحجار تتطلب متخصص للتفرقة بينها وبين الأكوامارين مثل حجر التوباز الأزرق، وعادة ما يتم غش الأكوامارين بهذه الطريقة حيث يتم استخدام التوباز الأزرق بدلاً منه، ولذلك يجب شراء الأكوامارين من شركات عالمية موثوقة مع شهادة تثبت أصلية الحجر.

حجر الأكوامارين يلفت الأنظار في أفخم المجوهرات
حجر الأكوامارين يلفت الأنظار في أفخم المجوهرات

فوائد حجر الأكوامارين حجر بخت شهر مارس

منذ أقدم العصور اعتقدت مختلف الشعوب بأن فوائد حجر الأكوامارين لا تعد ولا تحصى، فعلى سبيل المثال ارتبط حجر الأكوامارين بالحماية من أخطار البحر نظراً لارتباطه بحوريات البحر في احدى الأساطير، وقد آمن العديد من البحارة على قدرة الأكوامارين بجلب الحظ السعيد والرزق الوفير عند الصيد بالاضافة الى تقديمه الحماية والأمان ضد العواصف الخطيرة.

ووفقاً لخبراء الطب البديل فأن ارتداء حجر الأكوامارين على الجلد مباشرة يساعد في شفاء الجروح وعلاج الالتهابات وخصوصاً إلتهابات المفاصل والعين ومشكلات الدورة الدموية ومتاعب الغدد وأمراض المعدة والكبد وبث شعور الطاقة والحيوية في الجسم.

كما اعتقد القدماء بفوائد حجر الأكوامارين في علاج الاكتئاب والحزن وقدرته على ابعاد المشاعر السلبية والشعور بالوحدة، حيث يساعد حجر الأكوامارين من يرتديه على الشعور بالهدوء والراحة وتقليل مشاعر الغضب أو التحكم بها بالاضافة الى قدرته على زيادة الحكمة والاستنارة والثقة بالنفس.

أما أهم فوائد حجر الأكوامارين على الاطلاق فقد تكون الفوائد الجمالية، حيث يعتقد بقدرات الأكوامارين على تجديد شباب البشرة ومكافحة عوامل الشيخوخة من خلال نقعه في الماء لفترة واستخدام هذا الماء في غسيل الوجه.