حقبة الخمسينات كما أُعيد تعريفها في عام 2024

حقبة الخمسينات كما أُعيد تعريفها في عام 2024

هلا جرجورة
1 فبراير 2024

يٌنظر إلى حقبة الخمسينات على أنها العصر الذهبي للأزياء، مع ظهور عدد كبير من مصممي الأزياء الأكثر شهرة في التاريخ، وبروز عدد كبير من نجمات السينما كأيقونات للموضة وأيضاَ ظهور التصاميم التي احتلفت بالمرأة وعززت جوانبها الأنثوية، ولهذا كثيراً ما يعود مصممو الأزياء إلى ذلك العصر ليستوحوا منه أفكار لمجموعاتهم الحديثة وهذا ما حصل في موسم شتاء 2024 حين عادت لتظهر موضة الخمسينات على منصّات العروض لكن بقالب أكثر حداثة وعملية.

 

الخمسينات حقبة ذهبية في الموضة برز فيها أهم مصممي الأزياء في التاريخ

نهاية الأربعينيات وبداية الخمسينيات كانت فترة صعبة، حيث كان العالم يحاول أي يُشفى من آثار الحرب العالمية الثانية، وقد تأثرت جميع المجالات بما في ذلك مجال الأزياء لكن على الرغم من كل الصعاب برزت ألمع الأسماء في عالم الموضة في تلك الحقبة والتي ما تازال الأقوى إلى اليوم مثل كريستيان ديور Christian Dior، كريستوبال بالنسياغا Cristobal Balenciaga، هوبر دو جيفنشي Hubert de Givenchy، كوكو شانيل Coco Chanel والقائمة تطول، وهؤلاء المصممين قدموا للعالم بعض أبرز التصاميم الأيقونية التي ما زال إلى اليوم يُعاد تقديمها على منصات العروض.

كريستيان ديور في أسبوع الموضة في باريس عام 1950
كريستيان ديور في أسبوع الموضة في باريس عام 1950

كما برزت أيضاَ أسماء بعض أشهر أيقونات الموضة مثل غريس كيلي Grace Kelly، وأودري هيبورن Audrey Hepburn، ومارلين مونرو Marilyn Monroe وغيرهن.

غريس كيلي أحد أيقونات الموضة في حقبة الخمسينات
غريس كيلي أحد أيقونات الموضة في حقبة الخمسينات

ولهذا فإن هذه الفترة تعتبر من الأهم على صعيد الموضة وكثيراً ما يعود إليها مصممو الأزياء ليستوحوا منها أفكاراً رائعة لمجموعاتهم وهذا ما حصل في موسم شتاء 2024.

 

جاذبية أزياء الخمسينات وأبرز ما يميزها

بمجرد أن نرى فستان متوسط الطول مع تنورة منفوشة وقصة الكورسيه من الأعلى أو ما يخطر على بالنا هو حقبة الخمسينات، فمالذي ميّز أزياء هذه الحقبة بالفعل؟

تصميم من التول من عام 1955
تصميم من التول من عام 1955

كما ذكرنا فإن هذا النوع من التصاميم أو شكل الساعة الرملية الذي يبرز منطقتي الصدر والورك ويحدد الخصر كان من الأكثر رواجاً في حقبة الخمسينات إضافة إلى التنانير الضيقة المتوسطة الطول والتي يطلق عليها اسم الـ pencil skirts والتي غالباً ما كانت يتم تنسيق كارديغان قصير أو توب من الصوف الناعم معها. وطبعاً الأقمشة كانت بشكل عام فاخرة وأنثوية مثل الدانتيل والتول والحرير وكثيراً ما كنا نرى الأقمشة المعرقة بالورود أو تلك ذات الألوان الرزينة والمنقطة.

 

وهذه التصاميم لم تعمل على إبراز الجمال الطبيعي للمرأة فحسب بل أيضاَ عززت أنثوتها وأصبحت سمة مميزة للرقي، ولاعجب أن يجد المصممون الإلهام في هذا العصر.

 

تصاميم الخمسينات تعود لمنصات العروض في موسم شتاء 2024

اجتاحت موضة الخمسينات منصات عروض موسم شتاء 2024، وقد تبنى عدد كبير من مصممي الأزياء هذا الاتجاه الذي يتمتع بالأنوثة والرقي، وأعادوا تقديمه بأسلوب أكثر عصرية.

وقد شاهدنا التنانير الكلوش المنفوشة التي وصل طولها حد الركبة لدى كل من بالمان Balmain، وكارولينا هيريرا Carolina Herrera، برادا Prada وقد تم تنسيقها بطرق مختلفة منها الكاجوال ومنها الأكثر رسمية.

التنورة الميدي المنفوشة لدى كل من بالمان، برادا وكارولينا هيريرا
التنورة الميدي المنفوشة لدى كل من بالمان، برادا وكارولينا هيريرا

 

كما شاهدنا التنانير الضيقة المتوسطة الطول والتي بدت غاية في الأناقة لدى كل من دولتشي أن غابانا Dolce&Gabbana حيث تم تنسيقها مع جاكيت بليزر محدد الخصر، كما لدى ايمليا ويكستيد Emilia Wickstead وقد تم تنسيقها مع توب من الصوف الناعن باللون الأحمر العنابي وبدت أقل رسمية.

التنانير البنسل لدى كل من دولتشي أند غابانا وايمليا ويكستيد

وطبعاً الفساتين ذات قصة الكورسيه مع التنورة المنفوشة والتي تميزت بأنوثتها الطاغية شاهدناها بكثرة على منصات العروض هذا الموسم لدى كل من جيسوت وو Jason Wu، وجيامباتيستا فالي Giambattista Valli، وريتشارد كوين Richard Quinn.

فساتين الخمسينات لدى كل من جيامباتستا فالي، جيسون وو وريتشارد كوين
فساتين الخمسينات لدى كل من جيامباتستا فالي، جيسون وو وريتشارد كوين

وبالمقابل أيضاَ شاهدنا الفساتين المتوسطة الطول القريبة من الجسم مع الخصر المحدد والتي جمعت بين الأنوثة والعصرية لدى كل من ديور Dior، فيرزاتشي Versace، وتوري بورتش Tory Burch.

الفساتين الضيقة لدى كل من توري بورتش، ديور، وفيرزاتشي
الفساتين الضيقة لدى كل من توري بورتش، ديور، وفيرزاتشي

إضافة إلى استعمال الأقمشة الأنثوية والناعمة والقصّات المكشوفة الأكتاف والتي مرة أخرى أضافت بعداً أنثوياً وراقياً على الاطلالات.

 

يواصل مصممو الأزياء الاستلهام من العصري الذهبي وإعادة إحياء أجمل التصاميم من حقبة الخمسينات الأهم في عالم الموضة، وبث حياة جديدة وعصرية في العناصر الكلاسيكية وتقديم منظور جديدة للأناقة الخالدة.