أهم الأفلام والمسلسلات التي تناولت السيرة الذاتية لكبار مصممين الأزياء العالميين

أهم الأفلام والمسلسلات التي تناولت السيرة الذاتية لكبار مصممي الأزياء العالميين

هلا جرجورة

الموضة أكثر من مجرد ملابس واكسسوارات، هي شكل فني يعكس جوهر مبدعيه. على مر التاريخ ترك العديد من مصممي الأزياء المشهورين عالمياً بصمة لا تمحى في هذه الصناعة. وبينما يستمر عملهم في الإلهام إلى اليوم تم تكريمهم في العديد من الطرق ومنها تصوير حياتهم الاستثنائية من خلال الأفلام والمسلسلات، واليوم سنكشف لك بعضاً من أبرز الأعمال الدرامية والسينمائية التي تناولت السيرة الذاتية لكبار مصممي الأزياء العالميين.

أعمال فنية سلطت الضوء على ابداعات كبار مصممي الأزياء العالميين

تلعب السيرة الذاتية للمبدعين والفنانين من مختلف المجالات دوراً محورياً في الحفاظ على أرثهم والاحتفال بمساهمتهم المميزة، ومن ضمن هؤلاء المبدعين طبعاً مصممي الأزياء الشهيرين التي قامت الكثير من شركات الانتاج العالمية بتقديم أعمال عن سيرهم الذاتية سواءً في عالم السينما أو التلفزيون. وسلطت الضوء على حياة هؤلاء العباقرة من خلال الخوض في رحلاتهم الشخصية وإنجازاتهم المهنية. وهذه الأعمال لا تخلد أسماء هؤلاء المبدعين فحسب بل تعمل أيضاَ كمصدر إلهام للجيل الجديد وتذكرهم أن الإبداع لا حدود له وأن العزم والشغف يمكن أن يؤديا إلى إرث دائم في عالم الموضة.

أبرز الأعمال السينمائية والتلفزيونية عن عالم الموضة والابداع

فيلم Coco before Chanel عام 2009

يتعمق فيلم Coco before Chanel من اخراج Anne Fontaine والذي تم انتاجه في عام 2009 في بدايات حياة المصممة الأسطورية كوكو شانيل التي تلعب دورها الممثلة الفرنسية أودري توتو Audrey Tautou ويتتبع الفيلم رحلة غابرييل شانيل من يتيمة مكافحة إلى الشخصية القوية التي أحدثت ثورة في عالم الموضة النسائية في القرن العشرين، ويلتقط الفيلم جوهر أسلوب حياتها البسيط والأنيق ويرسم صور حية لعزمها الذي لا ينضب وشغفها لتحدي الأعراف المجتمعية.

بوستر فيلم Coco Before CHANEL
بوستر فيلم Coco Before CHANEL 

 

فيلم Yves Saint Laurent عام 2014

يقدم فيلم ايف سان لوران Yves Saint Laurent لمحة عن حياة أحد أشه مصممي الأزياء على الإطلاق، ويجسد تألقه وصراعاته الداخلية وهو ينتقل في عالم الموضة المثير. كما يعرض الفيلم الذي أخرجه Jalil Lespert وقام ببتطولته Pierre Niney التخبط الذي عاشه المصمم الراحل حين وصل أعلى مستوياته وأدناها في حياته المهنية. من تأسيس علامته التجارية التي تحمل اسمة إلى ابتكار مجموعاته الأسطورية التي مازالت تلهم أهم المصممين المعاصرين اليوم.

بوستر فيلم Yves Saint Laurent
بوستر فيلم Yves Saint Laurent 

 

فيلم Dior and I الوثائقي عام 2014

تم انتاج فيلم Dior and I الوثائقي عام 2014 ليقدم نظرة من وراء الكواليس على دار الأزياء الفرنسية المرموقة كريستيان ديور Christian Dior، الفيلم من إخراج Frederic Tcheng الذي حاول في هذا العمل أن يسطحب المشاهدين في رحلة راف سيمونز Raf Simons حين تولى الادارة الابداعية للدار، مع تسليط الضوء على الضغوطات الهائية والتحديات الإبداعية التي يواجهها المصممون أثناء استعدادهم لتقديم العروض الموسمية.

بوستر فيلم DIOR and I
بوستر فيلم DIOR and I

 

فيلم Valentino: The last emperor عام 2008

يقدم هذا الفيلم نظرة حميمة عن حياة مصمم الأزياء الكبير فالنتينو جارفاني Valentino Garavani ومسيرته المهنية. الفيلم الوثائقي الذي أخرجته Matt Tyrnauer يتتبع فالنتينو خلال العامين الأخرين من مسيرته المعنية حين كان يستعد لتقديم مجموعة وداعية كبيرة في باريس قبل أن يتقاعد، ويشكف الفيلم النقاب عن الحرفية الدقيقة وأسلوب الحياة المميز والعلاقة العاطفية العميقة التي تجمع بين فالنتينو وعمله.

بوستر فيلم Valentino the Last Empror
بوستر فيلم Valentino the Last Empror

 

فيلم McQueen عام 2018

فيلم وثائقي مثير للاهتمام يتعمق في الحياة الاستثنائية والعبقرية لأحد أكثر الشخصيات غموضاَ وإبداعاً في عالم صناعة الأزياء الكسندر مكوين Alexander McQueen. هذا الفيلم الذي أخرجه Ian Bonhote وPeter Ettedgui يأخذ المشاهد في جولة عاطفية عن حياة مكوين ومسيرته المهنية وانتقاله من صبي من الطبقة العاملة في لندن ليصبح واحد من أشهر مصممي الأزياء وأكثرهم إثارة للجدل.

بوستر فيلم McQueen الذي يتحدث عن حياة مصمم الأزياء الراحل Alexander McQueen
بوستر فيلم McQueen الذي يتحدث عن حياة مصمم الأزياء الراحل Alexander McQueen

 

فيلم House of Gucci عام 2021

تؤدي الليدي غاغا Lady Gaga دور Patrizia Reggiani الزوجة السابة لموريتسيو غوتشي الذي يؤدي دوره Adam Driver في فيلم House of Gucci من إخراج Ridley Scott الذي لا يركز فقط على حياة المصمم، بل يقدم صورة عن عائلة غوتشي سيئة السمعة والشبكة المعقدة من القوة والخيانة وبناء إمبراطورية الموضة التي مازالت تعتبر من أقوى الماركات ودور الأزياء العالمية إلى اليوم.

فيلم House of Gucci من بطولة ليدي غاغا.
فيلم House of Gucci من بطولة ليدي غاغا.

 

مسلسل Halston عام 2021

يلعب الممثل البريطاني Ewan McGregor دور Roy Halston Frowik المعروف باسم Halston في مسلسل يحمل اسم Halston أيضاَ عن حياة مصمم الأزياء الأمريكي الذي برز في السبعينيات والثمانينيات، مع تصاميمه البسيطة والرائعة والتي أحدثت شهرة كبيرة في ذلك الوقت، وقد ترك بصمة لا تمحى على مشهد الموضة. ويجسد العمل بشكل جميل عبقريته الإبداعية وتعقيدات حياته الشخصية.

بوستر مسلسل Halston الذي يعرض على منصة Netflix
بوستر مسلسل Halston الذي يعرض على منصة Netflix

سواء كنت من عشاق الموضة أم لا فإن هذه الأفلام والمسلسات ستلهمك وتؤثر بك من خلال تسليط الضوء على النضالات والابتكارات التي عاشها كبار مصممي الأزياء.