من السعودية: الأزياء وصون حقّ الطبيعة

من السعودية وكجزء من مسؤوليتنا ورسالتنا في "هي": الأزياء وصون حقّ الطبيعة

مشاعل الدخيل

في ظل التغيرات البيئية والمناخية التي تحدث حول العالم نجد أنفسنا أمام قضية محورية تفرض نفسها على هذه الأحداث، أهمها: هل الموضة من الكماليات التي يسهل الاستغناء عنها؟ لماذا تستحق الموضة الآن أكثر من قبل أن تكون جزءا من حدث أو ظاهرة إيجابية في عالم دائم التغير؟ المواهب المحلية المبدعة تحمل بعض الإجابات والحلول للوصول إلى بيئة مثالية تعزز من حضور الأزياء بوعي ومسؤولية أكبر.

وكجزء من مسؤوليتنا ورسالتنا في "هي"، نتناول موضوع الموضة والاستدامة مع شخصيات مؤثرة وفريق عمل إبداعي شغوف بالمساهمة في أن يكون جزءا من مشهد الموضة الجديد. من الرياض. ومن قلب متنزه وادي أوبير العامر بالحياة الطبيعية، نستكشف مع الناشطة رؤوم السحيباني وعارض الأزياء عبدالرحمن رياض رؤية الموضة المستدامة وقيم الشمولية لتحقيق أثر محلي مستدام ونظام بيئي لتبني ممارسات الموضة الصديقة للبيئة.

من السعودية: الأزياء وصون حقّ الطبيعة

رؤوم السحيباني

مؤثرة وناشطة ومدربة يوغا تنشر ثقافة النظام النباتي بأسلوب حياة صحي ومستدام منذ بدايتها في عام 2016، تشارك رؤوم متابعيها معرفتها ووصفاتها الغذائية على منصّات وسائل التواصل الاجتماعي. كما تسلط الضوء على بعض المفاهيم الجديدة في عالم الموضة والاستدامة، وتوجه التفكير إلى بعض طقوس التأمل الفكري الذي يرفع من نسبة الوعي للوصول إلى سلام الأرض والسلام الداخلي.

فستان: R9 DESIGNS  اكسسوارات: AFFLUENT BOUTIQUE
فستان: R9 DESIGNS
اكسسوارات: AFFLUENT BOUTIQUE

 

برأيك ما أفضل تعريف لتمارين التأمل الواعي؟

 التأمل الواعي هو ممارسة أي نشاط بوعي وتأمل لكل التفاصيل، حتى لو كان هذا النشاط مجرد المشي أو الجلوس. هناك الكثير من الطرق للتأمل، ومن الممكن لكل شخص اختيار ما يناسبه أو ممارسة تمارين التأمل الواعي، وقد أثبتت الدراسات فوائده الكثيرة لجسم الإنسان.

كيف تمارسين هذه التمارين في نمط حياتك اليومي؟

عندما نسمع بكلمة تأمل، يتبادر إلى أذهاننا الجلوس على الأرض بعيون مغلقة وذهن صافٍ. لكن في الحقيقة يصعب تحقيق ذلك لمعظم البشر. لكن هذا لا يمنعنا من ممارسة التأمل الواعي والاستفادة منه. من الممكن دمج التأمل بحياتنا اليومية مثل المشي، والرسم، والاستحمام، أو كيّ الملابس، السر فقط في ممارسة هذه النشاطات من دون أي ملهيات.

كيـــف يــمــكــنــــك ربـــــط ذلــك بأســـلـــوب حيــاتــــك الشــخصــي ومظهرك؟

أحاول دائما أن تكون أولوياتي ومظهري ممثلة لقيمي.

فستان: R9 DESIGNS
فستان: R9 DESIGNS

كيف تتواصلين مع الطبيعة كشكل من أشكال الوساطة؟

بكل بساطة من خلال قضاء بعض الوقت في الطبيعية من دون هاتف محمول، فقد وجدت أن القيام بذلك هو من أكثر العادات التي تهدئ أعصابي وتصفي ذهني.

وقد أحببت أن جلسة التصوير عقدت في أحضان الطبيعة، مما ساعد الجميع على أن يكون بروح مرحة.

ما آراؤك حول "الموضة النباتية"؟ وكيف يمكننا الترويج لها بين المصممين والحرفيين المحليين؟

 أرى أن الموضة النباتية هي الحل الأمثل للتقدم. أعتقد أننا وصلنا إلى مرحلة من التطور التي لا تستدعي استخدام جلود الحيوانات لصنع الملابس، بما أنه يتوفر الآن الكثير من البدائل الطبيعية النباتية أو البلاستيك المعاد تدويره. وأود أن أنوه بفكرة صناعة الجلد التي تحمل معها الكثير من الأضرار بسبب طريقة دباغة الجلود التي تلوث البيئة، وتضر صحة الناس والكائنات التي تعيش بالقرب من هذه المصانع. وكلما زادت الخيارات النباتية والصديقة للبيئة، أصبح الأمر سهلا لاختيار أزياء صديقة للبيئة.

عبدالرحمن رياض

عبدالرحمن رياض من المواهب الإبداعية السعودية الصاعدة التي تسعى إلى تغيير مشهد الموضة السعودي، وإبراز القدرات التي يمتلكها الجيل الجديد من الشباب الذين يعدون نفسهم الواجهة الرئيسية للموضة السعودية. في هذا الحوار الشيّق، يتحدث عبدالرحمن من خلال خبرته وتجربته عن بعض العادات التي يمكن تبنيها لرفعة المشهد البيئي في عالم الموضة.

اطلالة رؤوم: معطف من GARB  اكسسوارات: AFFLUENT  BOUTIQUE  عبدالرحمن: جاكيت وبنطلون  منFEARLESS
اطلالة رؤوم: معطف من GARB
اكسسوارات: AFFLUENT
BOUTIQUE
عبدالرحمن: جاكيت وبنطلون
منFEARLESS

 كعارض أزياء تربطك علاقة مختلفة بالموضة، ما الشيء المهم بالنسبة لك عند قبولك لعرض الأزياء للمصممين المحليين؟

 علاقتي بالموضة تأتي من حبي للتعبير عن الذات واستكشاف مختلف الأنماط والتصاميم. بالنسبة إلي الشيء المهم عند قبولي لعرض الأزياء للمصممين المحليين هو دعم المواهب المحلية والمساهمة في تعزيز الصناعة المحلية للأزياء في السعودية.

 ماذا تعني لك "الأزياء الواعية" HONEST FASHION؟

 "الأزياء الواعية" تعني لي الاهتمام بمصادر المواد المستدامة وشروط العمالة العادلة في صناعة الموضة. إنها عملية تشمل التفكير في تأثير عمليات الإنتاج والتوزيع في البيئة والمجتمع، إضافة إلى تعزيز الوعي بين المستهلكين بشأن تأثير اختياراتهم الشخصية في العالم من حولهم، وأجد ذلك في طريقة الإنتاج المستدامة في العلامات التجارية المحلية.

فستان: 1886 - اكسسوارات: AFFLUENT BOUTIQUE
فستان: 1886 - اكسسوارات: AFFLUENT BOUTIQUE

 هل تعتبر نفسك مسؤولا وأكثر وعيا بتأثير الموضة في الأرض والبيئة؟

 بالتأكيد، أعتبر نفسي مسؤولا وأكثر وعيا بتأثير الموضة في الأرض والبيئة، وأسعى دائما لاتخاذ قرارات مدروسة بشأن الملابس التي أرتديها وعلامات الأزياء التي أدعمها مع التركيز على الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية، وأقلل من الاستهلاك غير الواعي مع اقتناء الأزياء السريعة.

اطلالة رؤوم: فستان من 1886 - اكسسوارات: AFFLUENT BOUTIQUE  عبدالرحمن: جاكيت وبنطلون MD29 - قميص من JUBB
اطلالة رؤوم: فستان من 1886 - اكسسوارات: AFFLUENT BOUTIQUE
عبدالرحمن: جاكيت وبنطلون MD29 - قميص من JUBB

 ما الطرق التي تنصح الناس باتباعها من أجل بيئة أفضل وأسلوب حياة صحي وحيوي؟

 هناك خمس طرق يمكننا تبنيها لبيئة أفضل وأسلوب حياة صحي وحيوي، وهي:

1. التوجـــه نحــو الاستــدامــــة في اختــيـــــار المـــلابـــس والمنتجات اليومية.

2. الاستثمار في القطع ذات الجودة التي تدوم طويلا بدلا من التسوق بشكل متكرر.

3. التعلم والتوعية بالتأثير البيئي لعاداتنا الاستهلاكية والعمل على تقليلها.

4. دعــم العلامات التي تتبنى مبادئ الاستدامة والمسؤولية الاجتماعية.

5. المـــــشاركة في الحملات والمــــبـــــادرات المجتـــمــعــيــة التي تعزز الـــوعي بالــقــضــايا البــيــئــيـــــــة، وتـــحـــفـــز على التغيير الإيجابي.

 

Credits

    حوار:

    MASHAEL AL DAKHEEL

    الإخراج الإبداعي:

    SHAHD ALFADLEY

    تنسيق الأزياء:

    AREEJ ALABADI

    مساعدة تنسيق الأزياء:

    DANA KOBEISSI I

    تصوير:

    MAZEN

    ماكياج:

    NOURAH

    موقــــع التصوير:

    وادي أوبير الرياض