7 دور أزياء نظرت إلى رياضة الركض لموسم ربيع وصيف 2023

7 دور أزياء نظرت إلى رياضة الركض لموسم ربيع وصيف 2023

فالنتينا مارياني

"فالنتينا مارياني"Valentina Mariani

تنضح مجموعات ربيع وصيف 2023 بروح العالم الرياضيّ، لا سيما الركض. فشهدت المنصّات على الأساليب الناعمة والأقمشة القابلة للتمدّد، والمصنوعة بهدف ضمان الراحة للجسم ولكن بنفحة عصرية، بحيث تنسجم العناصر المختلفة في توازن مرئي يعتبر نموذجياً في عالم الملابس الرياضية.

ومع ذلك، لا يتعلّق الأمر بالرياضة فقط، بل بالثقافة والأسلوب والموضة والملابس الرياضية. إنّه مفهوم جديد للأسلوب الحضري، حيث تلتقي الراحة والعملية بالموضة وتتفاعل معاً. ومن هذا اللقاء تنبع تناقضات وثنائيات مستوحاة من عصور مختلفة. على سبيل المثال، نلاحظ لدى دار "زيمرمان" طاقة مغناطيسية ومشرقة تتجلّى في الطبعات الحيوية ذات التأثيرات البصرية.

وقرّرت دار "توم فورد" أن تستخدم أيضاً الألوان المشرقة، لا سيما المعدنية منها. بدلاً من ذلك، اختارت علامة "بوما" إدخال الكتلات اللونية مع التناوب بين الألوان القويّة كالأحمر والأسود، والتدرّجات الحيادية مثل البيج. أمّا دار "ساكاي"، فبقيت وفيّة لهويتها وللّونين الأسود والأبيض الرائعين دوماً.

في ما يلي بعض إطلالات هذا الموسم المستلهمة من ملابس الركض، ستأسركِ حتماً!

  1. "زيمرمان" Zimmermann

يتناوب الدانتيل، والتطريز، والكشاكش وطبعات الأزهار، مع الجلد والدنيم وسترات الركض في عرض "زيمرمان" لربيع وصيف 2023 الذي أقيم خلال أسبوع الموضة في باريس. أرادت نيكي زيمرمان أن تمزج بين اللمسات الفيكتورية، مثل رسومات الأزهار والتفاصيل شبه الفينتاج، مع ألوان قوس القزح والقصّات الرياضية، في مجموعة تجسّد أصول الدار وبداياتها المتجذرة في عالم المنتجعات والعطلات. وبالحديث عن مصدر الإلهام، قالت المصمّمة: "أحببتُ أن أجسّد الحياة على الشاطئ في أوائل القرن التاسع عشر، مقابل أيامنا هذه." وتجلّى ذلك في كورسيهات منسّقة مع تنانير ذات حواف غير متماثلة، وتنانير قصيرة من الدانتيل، وسراويل كارغو، وبوستييه مرقّع بالأزهار، وفساتين مطرّزة بتفاصيل تذكّرنا بالبحر. وإن كانت الألوان المشرقة تنبئ بدفء الصيف، فقد وجدت المجموعة توازناً جيّداً بين الأسلوب الأنثوي الذي تشتهر به الدار واتجاه رياضي جديد.

سترة بيضاء، وتنورة ماكسي متعدّدة الألوان
سترة بيضاء، وتنورة ماكسي متعدّدة الألوان
بلوزة بطبعات الأزهار متعدّدة الألوان، وسروال بطبعات الأزهار متعدّد الألوان
بلوزة بطبعات الأزهار متعدّدة الألوان، وسروال بطبعات الأزهار متعدّد الألوان
  1. "ساكاي" Sacai

حرية الفكر والروح هي الفكرة الرئيسية التي رغبت المصمّمة شيتوسي آبي في التعبير عنها من خلال مجموعتها لربيع وصيف 2023. تحدّت قواعد الملابس الرياضية بإدراج الأقمشة الناعمة المتسعة تدريجياً والخطوط الملتوية بأسلوب رياضة الركض ضمن الأزياء التقليدية الرسمية مثل بذلات تكسيدو. ومن أجل تحقيق التوازن بين الأزياء المفصّلة الكلاسيكية وتلك التفاصيل الكاجوال، اختارت آبي أقمشةُ قابلة للتمدّد ودمجتها مع أنسجة مترفة وأقمشة جلدية لامعة. ولفتتنا، من بين الملابس الرائعة في المجموعة، البلوزات ذات الأكمام الضخمة، وسترات البليزر المتحوّلة إلى فساتين بكابات، ومعاطف ترنش ذات الطيّات والتأثيرات التفكيكية الممزوجة مع سترات مزيّنة بحبّات الخرز والسراويل المزخرفة. تأثير هذه الإطلالات مرتاح ومنعش ومعاصر في آن معاً.

سترة وسروال، كلاهما باللون الأبيض
سترة وسروال، كلاهما باللون الأبيض
فستان ميدي أبيض
فستان ميدي أبيض
كنزة رياضية وسروال قصير، كلاهما باللون الفضي
كنزة رياضية وسروال قصير، كلاهما باللون الفضي
  1. "فيليب بلين"Philip Plein 

إنّ الألوان الرئيسية التي استخدمتها دار "فيليب بلين" في مجموعة ربيع وصيف 2023 هي الأسود والأبيض والفضي. وإلى جانب تلك التدرّجات الحيادية، انضمّت ألوان الليلكي والفوشيا والبرتقالي والأخضر والأصفر والبنفسجي. وتزيّنت السترات، والسراويل، والتنانير، والجينزات بتطريزات الترترة الدقيقة وحبات الستراس المتلألئة. أما الفساتين فتميّزت بالقصّات غير المتناسقة والأقمشة اللامعة أو القابلة للتمدّد، وعزّزت شكل الجسم بطريقة طبيعية وبعيدة عن المبالغة. عموماً، في هذه الإطلالات الرياضية وغير التقليدية، انتصرت الألوان، ما بين الطبعات والنقشات التي تشتهر بها الدار والتفاصيل التي يستحيل أن تمر مرور الكرام. باختصار، يمكننا القول إنّ هذه المجموعة أحضرت على المنصّة فرح الحياة بأسلوب "فيليب بلين" المعهود.

جمبسوت برتقالي
جمبسوت برتقالي
سترة متعدّدة الألوان وسروال أصفر
سترة متعدّدة الألوان وسروال أصفر
  1. "توم فورد" Tom Ford

تميّزت مجموعة "توم فورد" لربيع وصيف 2023 بأقصى درجات السحر والفخامة. في عودة إلى الماضي، لا سيما إلى السنوات المتألقة التي شكّلت بداية المسيرة المهنية للمدير الإبداعي، يشير كلّ تفصيل في المجموعة إلى الأجواء الصاخبة والمتلألئة التي تحوّلت من استوديو 54 في السبعينيات إلى عالم من الترف البرّاق في الثمانينيات ولاحقاً إلى سحر هوليوود في التسعينيات. وخلال هذه الفترة الزمنية، بقيت هوية توم فورد واضحة وجليّة من خلال ملابس جميلة كرّمت عالم التألق. بالنسبة إلى المصمّم، بساطة الأشكال الكلاسيكية هي أكثر ما يعبّر عن المشاعر. ومع مجموعة الدار لربيع وصيف 2023، رأينا الأكتاف القوية والخصر الضيّق في فساتين السهرة ذات القصّات الضيّقة، وهي رمز حقيقي لإرث الدار.

سترة وسروال قصير، كلاهما باللون الفضي
سترة وسروال قصير، كلاهما باللون الفضي
بلوزة وسروال، كلاهما باللون البني
بلوزة وسروال، كلاهما باللون البني
  1. "فالنتينو" Valentino

يُظهر عرض ربيع وصيف 2023 من دار "فالنتينو"، والذي أطلق عليه المصمم بييرباولو بيتشولي اسم Unboxing ، أنّه وبالإرادة، يمكن أن تغيّر الأزياء المعاني المألوفة والراسخة في قاموس عالم الموضة. وهي طريقة يطبّقها بيتشولي لابتكار تصاميم تمنح القوّة والوعي للنساء على طبيعتهنّ ليستطعن التعبير عن علاقاتهنّ بالأقمشة والأشكال ووظائفها التي نخطئ عادة باعتبارها مجرّد جماليات. لذلك، يُعنى بكلمةUnboxing  فتح الصناديق لتحرير القصّات والألوان والخيارات والهويات والرموز. ويتجلّى ذلك في فساتين قصيرة كلاسيكية ورومنسية من التول والدانتيل، وفساتين وقطع جمبسوت من الجيرسي وذات قصّات رياضية، وسترات ضخمة ذات قصّة ذكورية ممزوجة مع سراويل قصيرة وكنزات رياضية مطّاطية وبلوزات خفيفة من الحرير.

سترة وسروال قصير، كلاهما باللونين الأحمر والبيج
سترة وسروال قصير، كلاهما باللونين الأحمر والبيج
بلوزة وسروال، كلاهما باللون الأحمر والبيج.
بلوزة وسروال، كلاهما باللون الأحمر والبيج.
  1. "إيسي مياكي" Issey Miyake

تتحرك أوجه الاتّفاق والاختلاف بطريقة مصغّرة ومعقّدة في أشكال هذه المجموعة من تصميم ساتوشي كوندو لربيع وصيف 2023 من دار "إيسي مياكي". في المجموعة فصول كثيرة يركّز كل منها على شكل محدّد. على سبيل المثال، تتميّز سلسلة Torso بالأشكال النحتية المصنوعة يدوياً من قطعة قماش واحدة، بهدف أن تصبح ثلاثية الأبعاد عند ارتدائها. أمّا فصل Torso Juxtapose، فأتى مكسوّاً بطبعات مصنوعة يدوياً من الطين ومطبّقة على الأقمشة المستخدمة في مجموعة Torso. بدورها، صُنعت أزياء سلسلة Resonant Suit من أقمشة مطوية وثم مثنية جزئياً؛ في حين تميّزت أزياء مجموعةNude  المحبوكة بالكامل، بالتمثيل الغرافيكي لمنحوتة تجريدية مستلهمة من جسم الإنسان. وبالانتقال إلى الإكسسوارات، تحاكي سلسلة Sculptures أعمالاً ابتدعها فريق التصميم قبل أن يعاد إنتاجها بواسطة آلة طباعة ثلاثية الأبعاد.

سترة بنية وجمبسوت مرجاني
سترة بنية وجمبسوت مرجاني
توب أبيض وسروال أسود 
توب أبيض وسروال أسود 
  1. "بوما" Puma

في عرض أزياء لم يقتصر على تقديم مجموعة ملابس بل تحوّل إلى عرض غامر بالفعل مع عروض رقص معاصر وتجارب رقمية وانعكاسات ثلاثية الأبعاد، أظهرت علامة "بوما" نفسها في تطوّرها الشامل. نظرت "بوما" إلى إرثها، لكن بالتركيز على المستقبل بدلاً من الحنين إلى الماضي، وذلك عن طريق دمج التاريخ بالعالم الرقميّ. خلال أسبوع الموضة في نيويورك، وبين الأطقم الرياضية والفساتين المنتفخة والسراويل الفضفاضة بأسلوب العقد الأول من الألفية الحالية، أظهرت "بوما" مسارها الجديد بعنوان Futrograde أي النظر إلى المستقبل ولكن بنفحة ريترو. أخيراً، لا بدّ أن نلاحظ تصاميم الأحذية وأشكالها المبتكرة التي لا تختلف عن شكل المراكب الفضائية المستقبلية، والتي اجتمعت بإطلالات مختلفة.

سترة وسروال، كلاهما باللون الأحمر
سترة وسروال، كلاهما باللون الأحمر
جمبسوت باللون البيج
جمبسوت باللون البيج
سروال وسترة، كلاهما باللون العنابي
سروال وسترة، كلاهما باللون العنابي