6 محطات أساسية أثّرت فيها الموسيقى على صيحات الموضة

6 محطات أساسية أثّرت فيها الموسيقى على صيحات الموضة

نادين منيّر

أثّرت الموسيقى على اتجاهات الموضة في جميع أنحاء العالم، فقد غيّرت أنواع الموسيقى التي ظهرت في عقود مختلفة طريقة ارتداء الناس، حتى باتت الموسيقى والأزياء متشابكان بشكل لا يمكن إنكاره. على سبيل المثال، خلال الخمسينيات من القرن الماضي، غيّر أسلوب إلفيس بريسلي طريقة ارتداء الرجال لملابسهم وتسريحة شعرهم. كما شكّلت العديد من الفنانات في تلك الحقبة مصدر الهام للنساء، مثل مارلين مونرو التي أطلقت بسبب إطلالاتها صيحة التنانير الضخمة التي حلت محل التنانير الميدي ذات الثنيات التي كانت شائعة في ذلك الوقت.

وفي السبعينيات، ولدت "غلام روك" و"بانك روك"، ومعها ظهرت صيحات الموضة الجديدة حيث عبّر الناس عن حريتهم من خلال ارتداء السترات الجلدية والتيشيرت التي تحمل شعارات قوية مع مكياج ثقيل. كما أطلّ الموسيقيون بألوان شعر زاهية، فشرع المعجبون بدورهم في تبني اتجاهات الموضة هذه.

نتذكّر أيضًا حقبة الديسكو، حيث كان الرجال يرتدون أحذية ذات كعب عالٍ مع بدلة، بينما كانت النساء ترتدي التنانير الجلدية أو التنانير الفضفاضة والفساتين التي سمحت لهن بالحركة على حلبة الرقص. كما سمح للناس بارتداء الملابس كما يحلو لهم، بطريقة تجعل حلبة الرقص براقة. وفي التسعينيات، ظهر الراب و"الرقص البريك"، مما أدى إلى ظهور أزياء الهيب هوب مثل البدلات الرياضية، وقمصان تي شيرت برسومات، الأحذية الرياضية ، وإكسسوارات بقلادات سلسلة ضخمة.

اكتشفوا مع "هي" تاريخ الموسيقى واتجاهات الموضة، و6 محطات أثرّت فيها الموسيقى على الصيحات.

لطالما ارتبطت الموسيقى والأزياء عبر التاريخ
لطالما ارتبطت الموسيقى والأزياء عبر التاريخ

ما أهمية الموسيقى في صيحات الموضة؟

يمكن للموسيقى إنشاء مجتمع أو هوية مشتركة بين أولئك الذين لديهم اهتمامات أو قيم متشابهة، وتحديد ما يميّزهم عن المجموعات أو الثقافات الأخرى. تسمح لنا الموسيقى أيضًا بالتعبير عن أنفسنا من خلال ارتداء ملابس معينة مرتبطة بأغانينا المفضلة أو أنماط الفنانين.

كذلك تمثّل الموسيقى ثقافة الفرد ومعتقداته ورسائله التي يرغب في بثها من خلال اختياره للملابس، مما يجعله جزءًا من مجموعة ذات هويات مشتركة بدلاً من مجرد الاندماج في مجتمع جماعي واحد من حيث اتجاهات الموضة.

يمكن أن تساهم الموسيقى أيضًا في نجاح الأعمال التجارية، حيث نرى العديد من الموسيقيين يطورون مجموعة ملابسهم وأحذيتهم، مثل Beyonce’s IVY PARK، التي اكتسبت شهرة كبيرة. كما تُستخدم الموسيقى في عروض الأزياء فتسير العارضات على أنغامها على مدرج العرض.

6 محطات أثّرت فيها الموسيقى على صيحات الموضة

موسيقى "الميتال" والجلد

موسيقى الميتال كانت وراء انتشار صيحة التصاميم الجلد
موسيقى الميتال كانت وراء انتشار صيحة التصاميم الجلد

"الميتال" من ألوان موسيقى الروك، احتضنها المراهقون على نطاق واسع في جميع أنحاء أوروبا وأمريكا في الثمانينيات عندما أصدرت فرق مثل آيرون مايدن ألبومات مليئة بإيقاعات الهيفي ميتال.

أثر هذا النوع الموسيقي في ملابس الناس من خلال دمج السترات الجلدية السوداء للرجال والسراويل الضيقة spandex للنساء، وكلها من العناصر الأساسية للثقافة الفرعية "الميتال" التي لا تزال قائمة حتى يومنا هذا.

موسيقى "الكونتري" والجينز والقمصان والأحذية الكاوبوي

موسيقى الكونتري جعلت أحذية رعاة البقر cowboy boots الأكثر رواجًا
موسيقى الكونتري جعلت أحذية رعاة البقر cowboy boots الأكثر رواجًا

كان لموسيقى الريف أو ما يُعرف بـ Country music تأثير رئيسي على صيحات الملابس منذ بدايتها في أوائل القرن العشرين. غالبًا ما يرتبط هذا الأسلوب الموسيقي بجينز الدنيم لكلا الجنسين والقمصان المنقوشة للرجال والقمصان الفانيلا للنساء. بالطبع، لن يكتمل أي مظهر ريفي بدون أحذية رعاة البقر "cowboy boots".

موسيقى الهيب هوب والملابس  BAGGYواسعة

ارتداء ملابس فضفاضة كبيرة الحجم كان جزءًا بارزًا من موسيقى الهيب هوب
ارتداء ملابس فضفاضة كبيرة الحجم كان جزءًا بارزًا من موسيقى الهيب هوب

أصبحت ثقافة الهيب هوب شائعة لأول مرة حوالي عام 1979 مع فرق مثل Run DMC، حيث تمزج موسيقى الراب والفانك والالكترو التي لم يسمعها الناس من قبل. هذا النوع جعل أيضًا العلاقة بين الموسيقى والموضة تبرز أكثر.

أدى هذا النوع الموسيقي إلى ظهور موجة جديدة من الموضة. ارتداء ملابس فضفاضة كبيرة الحجم كان جزءًا بارزًا من هذا المشهد. ومع ذلك، فقد مثّل أيضًا التحرر من قواعد اللباس التقليدية أو التوحيد بين الآخرين الذين لم يكونوا جريئين أو مبدعين فيما يتعلق باختيارات أسلوبهم في ذلك الوقت.

موسيقى "الجرونج" والملابس المبعثرة

موسيقى الجرونج ألهمت الناس على ارتداء الملابس الممزقة والسترات الضخمة
موسيقى الجرونج ألهمت الناس على ارتداء الملابس الممزقة والسترات الضخمة

كانت الجرونج Grunge حركة روك بديلة ظهرت في أواخر الثمانينيات وأوائل التسعينيات. تأثرت بموسيقى البانك روك التي ألهمت الناس على ارتداء الملابس. فضلوا ارتداء الجينز الممزق والسترات الضخمة. كان هذا لإظهار طبيعتهم المتمردة.

موسيقى التكنو والأزياء المبهرجة

موسيقى التكنوا انعكست على الموضة من خلال ارتداء ألوان نيون وتنانير التوتو والبناطيل الضيقة
موسيقى التكنوا انعكست على الموضة من خلال ارتداء ألوان نيون وتنانير التوتو والبناطيل الضيقة

نشأت موسيقى التكنو في ديترويت في عام 1988، وخلقت جوًا دفع الناس إلى اختيار ملابس مبالغ بها. وشمل ذلك ارتداء ألوان نيون وتنانير التوتو والبناطيل الضيقة. تم تنسيقها مع شعر مستعار بألوان الفلوريسنت، مع مكياج جريء بنفس القدر، وخلقت إطلالة مشابهة للخيال.

موسيقى "الريغي" والأزياء الملونة

أزياء الريغي Reggae نمط من اللباس مستوحى من جامايكا
أزياء الريغي Reggae نمط من اللباس مستوحى من جامايكا

أزياء الريغي Reggae نمط من اللباس مستوحى من جامايكا. يتكوّن بشكل أساسي من ألوان زاهية وأنماط جريئة وأقمشة طبيعية مثل الكتان والقطن. غالبًا ما تتميز الإطلالة بقمصان فضفاضة وتنانير طويلة وسراويل واسعة وفساتين طويلة وأغطية للرأس للنساء. بالنسبة للرجال، فيختارون ملابس غير رسمية ولكن بألوان زاهية في صور ظلية مريحة.

تأثير الموسيقى على صيحات الموضة اليوم

ظهرت العديد من أنواع الموسيقى الجديدة في عالم اليوم، واكبتها أيضًا صيحات الموضة. تأثّرت الموضة كثيرًا بموسيقى التكنو والترانس، فتميّزت الملابس بمواد عاكسة للأضواء، وألوان نيون نابضة بالحياة تخلق مشهدًا بصريًا لافتًا للنظر في المهرجانات أو الحفلات.

احتل المشاهير موقع الصدارة في إعداد صيحات الموضة من خلال إطلاق خطوط الموضة الخاصة بهم. مثل بيونسيه وريهانا وباد باني - الذين لديهم جميعًا مشاريع ناجحة في هذا القطاع توضح كيف أثرت الموسيقى والأزياء على إحساسنا الحالي بالأناقة.

لطالما ارتبطت الموسيقى والأزياء عبر التاريخ. غالبًا ما يرتدي الناس بطريقة معينة بسبب نوع موسيقى معيّن يستمعون إليه أو الفنانين الذين يعجبونهم كثيرًا لدرجة أنهم يرغبون في تقليدهم بإطلالاتهم.

لا يمكن للمرء أن يقلل من أهمية تأثير نوع من الفنّ على آخر. سيكون تطور هذه العلاقة رائعًا للاستكشاف في الأجيال القادمة حيث تلعب التكنولوجيا دورًا مهمًا في ما نرتديه يوميًا.