توجت فيكتوريا بيكهام نجاحها بالمشاركة في أسبوع الموضة الباريسي لموسم ربيع وصيف 2023

من الفنّ إلى تصميم الأزياء... 10 نجوم لمعوا في الموضة والموسيقى في آن معًا

نادين منيّر
15 فبراير 2023

فاريل ويليام قد يكون أحدث المنتقلين من عالم الموسيقى إلى تصميم الأزياء، لكنه ليس الأوّل بالتأكيد، فالمشاهير، والموسيقيون على وجه الخصوص، استغلّوا على مدى السنوات الماضية شهرتهم ومتابعة الناس لهم وخصوصًا لإطلالاتهم لإنشاء علامات تجارية ناجحة، أو تبوأوا مناصب إدارية هامة في أشهر دور الأزياء.

إلقِ نظرة على 10 موسيقيين أطلقوا علاماتهم التجارية الخاصة بالأزياء، أو تبوأوا مناصب هامة في أشهر دور الأزياء العالمية.

فاريل ويليامز ضيف قديم جديد على تصاميم الأزياء

فاريل ويليامز ليس جديدًا في مجال صناعة الأزياء
فاريل ويليامز ليس جديدًا في مجال صناعة الأزياء

كشفت دار Louis Vuitton مساء أمس الثلاثاء عن تعيين النجم الأميركي فاريل ويليامز كمدير إبداعي للأزياء الرجاليّة خلفًا للمصمم الراحل فيرجيل آبلوه. المدير الإبداعي الجديد تولى منصبه على الفور، وسيُقدّم مجموعته الأولى خلال أسبوع الموضة للأزياء الرجاليّة الذي سيُقام في باريس خلال يونيو المقبل.

المغنيّ الشهير الحاصل على 13 جائزة غرامي موسيقيّة، ليس جديدًا في مجال صناعة الأزياء، إذ يتردد بانتظام لحضور عروض الأزياء الباريسيّة وقد سبق أن تمّ تعيينه سفيراً لعلامة Chanel وظهر في أفلام وثائقية تتناول حياة كارل لاغرفيلد وكوكو شانيل.

كما نفّذ مشاريع في مجال الموضة مع علامتيّ Billionaire Boys Club وIce Cream المتخصصتين في مجال أزياء الشارع الراقية. تعاون ويليامز أيضاً مع "نيغو" أحد أشهر وجوه الموضة اليابانيّة الذي تسلّم في العام الماضي مهام الإدارة الإبداعيّة لعلامة Kenzo المنتمية لمجموعة LVMH للسلع الفاخرة.

بيونسيه كان لها تجارب عديدة

بيونسيه خاضت عددًا من التجارب في عالم الموضة
بيونسيه خاضت عددًا من التجارب في عالم الموضة

في أوائل مسيرتها المهنية، تعاونت بيونسيه مع والدتها، تينا نولز، في إطلاق علامة للملابس الجاهزة حملت اسم House of Deréon، والتي كرمت فيها جدتها. ارتدت النجمة من تصاميم هذه العلامة في حفل توزيع جوائز الأوسكار في عام 2009. لكن لم يُكتب النجاح لهذه العلامة، إذ تم إغلاقها في عام 2012.

لكن في عام 2026 أعادت بيونسيه خوض التجربة في عالم الموضة، وأطلقت علامتها للأزياء الرياضية Ivy Park والتي حصدت نجاحًا كبيرًا، بالتعاون مع فيليب غرين من توب شوب. تم إطلاق المجموعة التي تضمّنت 200 تصميم في 12 متجر تجزئة - بما في ذلك Topshop و Net-a-porter و Selfridges - وفي 50 دولة. بيونسيه تسيطر اليوم على كامل أسهم العلامة، كما تعاونت عام 2019 مع Adidas لإطلاق مجموعة تضم الأحذية والملابس والتي نالت شهرة كبيرة.

فيكتوريا بيكهام من فرقة Spice Girls إلى إسم لامع في أسبوع الموضة الباريسي

توجت فيكتوريا بيكهام نجاحها بالمشاركة في أسبوع الموضة الباريسي لموسم ربيع وصيف 2023
توجت فيكتوريا بيكهام نجاحها بالمشاركة في أسبوع الموضة الباريسي لموسم ربيع وصيف 2023

أثبتت العضوة السابقة في فرقة Spice Girls أنها تستطيع تحويل أسلوب "Posh Spice" إلى علامة تجارية للأزياء، حيث أطلقت علامتها التجارية التي تحمل اسمها عام 2008، والتي تتميّز بمجموعة من الفساتين الأنثوية والبدلات الراقية. توسعت منذ ذلك الحين تصاميمها لتشمل حقائب اليد والنظارات ومنتجات التجميل المصنوعة بالتعاون مع Estée Lauder. عرضت مجموعاتها في أسبوع الموضة في نيويورك حتى سبتمبر 2018، بعدها نقلت عروضها إلى أسبوع الموضة في لندن، لتتوج نجاحها في مجال التصميم والموضة بالمشاركة في أسبوع الموضة الباريسي لموسم ربيع وصيف 2023.

كاني ويست حقق نجاحًا وأثار الجدل

كاني ويست أطلق مجموعة الأزياء الخاصة به Yeezy في عام 2006
كاني ويست أطلق مجموعة الأزياء الخاصة به Yeezy في عام 2006

أطلق كاني ويست، مغني الراب الأمريكي ومنتج التسجيلات ومصمم الأزياء المعروف باسم "Ye"، مجموعة الأزياء الخاصة به "Yeezy" في عام 2006. تشتهر العلامة بتعاونها وتصميمها للأحذية الرياضية، ولديها أيضًا خط ملابس للنساء والرجال والأطفال. أطلق كاني تعاونًا ناجحًا مع Adidas في عام 2015 ليحظى بإشادة كبيرة، حيث أطلق المجموعة الأولى في أسبوع الموضة في نيويورك.

أثار مغني الراب الجدل عندما ظهر وهو يرتدي قميصا كتب عليه عبارة "حياة البيض مهمة" White Lives Matter، خلال إطلاق مجموعته التاسعة من الأزياء المعروفة بـ"“YZY SZN 9" في أسبوع الموضة الباريسي في أكتوبر 2022، تبعتها تصريحات له معادية للسامية، ما دفع شركة أديداس إلى إنهاء شراكتهما معه وإيقاف إنتاج خط "Yeezy". كذلك أنهت دار الأزياء Balenciaga علاقاتها مع ويست.

جينيفر لوبيز أيقونة موضة خاضت تجربة التصميم

جينيفر لوبيز خاضت تجربة تصميم الأزياء

شرعت جينيفر لوبيز مشوارها في مجال الموضة في مشروع مشترك مع آندي هيلفيغر، يُدعى Sweetface Fashion Co. من خلال الشركة، أطلقت Lopez علامة J.Lo by Jennifer Lopez، وهي علامة تجارية تصمم الملابس والعطور والمجوهرات والأحذية وغيرها، لكنها توقفت عن العمل في عام 2007.

خاضت لوبيز غمار الأزياء أيضًا بالتعاون مع زوجها آنذاك مارك أنتوني من خلال علامة Kohl’s. لكن بعد انفصالهما عام 2014، تم تقسيم الخط إلى علامتين تجاريتين. يشمل خط لوبيز الأزياء العصرية والإكسسوارات والأحذية ولا يزال يُباع في Kohl’s.

ريهانا من شهرة في الموسيقى إلى نجاح باهر في الموضة والجمال

امتدت شهرة ريهانا إلى الموضة والجمال إلى جانب الموسيقى
امتدت شهرة ريهانا إلى الموضة والجمال إلى جانب الموسيقى

امتدت شهرة Robyn Rihanna Fenty، المعروفة باسم ريهانا وبأسلوبها الفريد في الموسيقى، إلى الموضة والجمال أيضًا. تم إطلاق علامتها التجارية Savage x Fenton Lingerie المملوكة بشكل مشترك في مايو من عام 2018، إضافة إلى علامة Fenty الشهيرة بمنتجات التجميل.

ديدي أطلق إمبراطوريته للأزياء

أطلق Diddy إمبراطوريته للأزياء في عام 1998
أطلق Diddy إمبراطوريته للأزياء في عام 1998

أطلق Sean John Combs، المعروف باسم Diddy إمبراطوريته للأزياء في عام 1998 بمجموعة ملابس رياضية. في غضون عامين، طور علامة Sean John وحقق مبيعات بقيمة 200 مليون دولار. في عام 2004، عزز مكانته كمصمم من خلال الفوز بجائزة أفضل مصمم ملابس للرجال من مجلس مصممي الأزياء في الولايات المتحدة. بعد أكثر من 20 عامًا في مجال الأعمال، لا تزال العلامة التجارية قوية، وفي عام 2016 اشترت Global Brands Group Holding Ltd. حصة أغلبية في العلامة التجارية.

مادونا ومجموعة Material Girl

تعاونت مادونا مع ابنتها لورد لتصميم مجموعة ملابس Material Girl
تعاونت مادونا مع ابنتها لورد لتصميم مجموعة ملابس Material Girl

تعاونت المغنية الأميركية مادونا لويز سيكون Madonna Louise Ciccone، التي تُعرف أيضًا بلقب "ملكة البوب"، مع ابنتها "لورد" لتصميم مجموعة ملابس مستوحاة من الثمانينيات تسمى Material Girl. المجموعة التي تم إطلاقها عام 2010 كانت مستوحاة من أسلوب مادونا.

توسّعت المجموعة لتشمل الأحذية، حقائب اليد وغيرها من الإكسسوارات وتعاونت بدورها مع نجمات مثل كيلي أوزبورن وريتا أورا كوجوه للعلامة التجارية.

غوين ستيفاني من عضوة فرقة موسيقية إلى مدارج عروض الأزياء

ظهرت غوين ستيفاني لأول مرة على مدرج الأزياء في عام 2004
ظهرت غوين ستيفاني لأول مرة على مدرج الأزياء في عام 2004

غوين رينيه ستيفاني مغنية وكاتبة أغاني أميركية. اشتهرت كمغنية رئيسية في فرقة الروك No Doubt وظهرت لأول مرة على مدرج الأزياء في عام 2004، مع خط L.A.M.B. تم إطلاق العلامة في عام 2003 لتصميم الملابس والإكسسوارات.

جيسيكا سيمبسون أسست خط أزياء خاص بها

المغنية والممثلة ومصممة الأزياء الأميركية جيسيكا سيمبسون
المغنية والممثلة ومصممة الأزياء الأميركية جيسيكا سيمبسون

المغنية والممثلة ومصممة الأزياء الأميركية جيسيكا آن جونسون، أسست خط أزياء خاص بها عام 2005، في غضون 10 سنوات فقط، تجاوزت علامة Simpson المليار دولار أمريكي وباتت تصم 22 ترخيصًا لـ 31 فئة من المنتجات، بما في ذلك العطور والأحذية والملابس الرياضية وغيرها. في عام 2015، استحوذت مجموعة Sequential Brands Group على العلامة التجارية، والتي وضعت خططًا لتوسيع أعمال البيع بالجملة والتجارة الإلكترونية ومنصات التجارة عبر الأجهزة المحمولة للعلامة التجارية. لكن جيسيكا سيمبسون استعادت الملكية الكاملة للعلامة التجارية في عام 2021.