كيفية علاج فقدان الشهية عند الحامل

فقدان الشهية عند الحامل من الأمور الشائعة خلال فترة الحمل لعدة أسباب ، و أهمها الشعور بالغثيان خاصة في الشهور الأولى من الحمل ، فبحسب الجمعية الأمريكية الطبية أن 70-75 بالمائة من السيدات الحوامل يعانين من الغثيان و القيء خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ،  و منها الشعور بالغثيان الصباحي و التحسس من الروائح والعطور، و السبب هو تغير الهرمونات مثل هرمون الإستروجين و هرمون الحمل hCG  و هي طريقة طبيعية لحماية الجنين من الأطعمة الضارة المحتملة ، و لتخفيف هذه الأعراض المزعجة، يمكن إتباع النصائح التالية :

شرب الكثير من الماء

حيث يوصي بإستهلاك على الأقل 8 أكواب من الماء يومياً، أو شرب العصائر المقاومة للغثيان مثل عصير الليمون أو شاي الزنجبيل .

تناول وجبات متعددة و خفيفة ، مع تجنب شرب الماء على معدة خالية ، و كذلك عدم شرب الماء حين الإستيقاض من النوم مباشرة لتجنب الشعور بالغثيان ، و بدلاً عن ذلك يمكن تناول البسكويت أو الخبز ذو الحبوب المتعددة ، و الذي يعد من الأطعمة التي قليلاً ما يرفضها الجسم .

حيث ينصح بعدم الإفراط بالطعام خلال الوجبات الرئيسية ، و إستبدالها بستة وجبات صغيرة يومياً ، حيث يرسل الجسم إشارات بالجوع كل ساعتين، حينها يمكن تناول الأطعمة المفيدة للجسم .

تناول وجبات مفيدة

تناول الوجبات الصحية الخفيفة خلال النهار مع إنفتاح الشهية المؤقت ، حيث يمكن تناول البروتينات و الكربوهيدرات المركبة الغنية بالألياف ، و التي تحافظ على معدل السكر في الدم معتدلاً ،  كما تبقى في الجسم فترة أطول لهضمها . و يمكن الإستعانة بالفواكه مثل الموز التي تكون سهلة الهضم على المعدة . مع اللبن الزبادي الغني بالكاليسيوم و البروتين .

تجنب الاطعمة ذات الرائحة القوية

و تشمل هذه الاطعمة الأنواع الحارة و المتبلة و الدهنية ، و بدلاً من ذلك إختيار الاطعمة الغنية بالخضروات المتبلة بالليمون و الملح و كذلك الدجاج المشوي أو المسلوق ، و أنواع السمك المشوي .

اتباع شهية الحمل

فعندما تشعر المرأة الحامل فجأة أنها لا تطيق تناول السبانخ مثلاً ، و كانت مغرمة به قبل ذلك، يمكن أن تستعيض عنه بأطعمة مفيدة أخرى مثل الكايل ، و كلا العشبين غنيين بفيتامين A، لذا بإمكانها تناول قدر ما تستطيع من الكايل ، و ستعود لتناول السبانخ بشهية بعد الحمل . كذلك مع الأطعمة الأخرى مثل اللحوم و الفواكه ذات الرائحة القوية .

ليس بالضرورة تناول الطعام ساخناً

تفضل معضم النساء الحوامل اللواتي يشعرن بالغثيان بتناول الأطعمة المبردة ، لذا يمكن تجربة تناول الأطعمة الساخنة و هي مبردة ، و بالطبع إن كان هذا يناسب نوع الطعام .

تناول الفيتامينات بشكل يومي و روتيني

يجب الإستمرار على تناول الفيتامنيات اليومية أثناء الحمل ، و جعلها من الروتين اليومي مع عملية تنظيف الاسنان ، و الأفضل تناول الفيتامينات قبل حدوث الحمل بشهر إن كان يتم التخطيط للحمل ، و بهذه الطريقة يتم سد ثغرات الحاجة الغذائية في جسم المراة الحامل و الجنين أثناء التكوين .

تناول الادوية المضادة للغثيان

يمكن استشارة الطبيب لوصف بعض الأدوية المضادة للغثيان للمرأة الحامل ، و منها تناول فيتامين B6 و العقاقير المعتمدة من قبل إدارة الأغذية و العقاقير ) فدا) ، مثل دكليجيس ، و الذي يحتوي على مزيج من فيتامين B و مضادات الهيستامين الذي يعمل على تقليق الغثيان و زيادة الشهية  .

تجنب المشروبات الغنية بالكافايين

الإبتعاد عن المشروبات و الأطعمة الغنية بالكافايين مثل القهوة و الشاي من الأمور التي تساعد على زيادة الشهية ، و يمكن استبدالها بالمشروبات الساخنة بالأعشاب مثل الميرامية و النعناع و الشاي الأخضر و اليانسون .