5 مضاعفات لتطيعم شلل الاطفال

شلل الاطفال من الأمراض الخطيرة التي تهدد حياة الطفل و تشل حركته إن لم يتم أخذ التطعيمات المناسبة و في اوقاتها المحددة من قبل منظمة الصحة العالمية ، فإن معضم اللقاحات الاساسية للأطفال هي لقاحات آمنة وقد نجحت على مر السنوات من درء الأمراض وتحصين اجسام الاطفال بالمستقبل ، و منها لقاح شلل الأطفال و لقاح الكزاز و لقاح الخناق و السعال الديكي و غيرها، و يعطى الطفل هذه اللقاحات على مراحل إما عن طريق الابر أو المحلول الفموي .

انواع تطعيم شلل الاطفال وجرعاته

يعرف شلل الأطفل بانه مرض يصيب الجهاز العصبي للطفل منذ مراحل حياته الأولى و يتسبب له بالشلل الدائمي في الأطراف ، و لتلافي حدوثه لدى الطفل ، و يوجد نوعان من لقاح شلل الأطفال ، اكتشفه أول مرة العالم الأمريكي جوناس سالك ،   حيث يتكون اللقاح من 3 جراعات تعطى للطفل إما بالحقن بالعضل أو كقطرات فموية ، و الهدف منها القضاء على احتمالية إصابة جسم بالطفل بفيروس شلل الأطفال  .

و جرعات تطعيم شلل الأطفال الرئيسية تعطى للطفل الرضيع من عمر شهرين ، ثم الجرعة الثانية بعمر 4 أشهر ، ثم الجرعة الثالثة بعمر من 6-8 أشهر ، و أخيراً الجرعة النهائية بعمر 4-6 سنوات .

مضاعفات تطعيم شلل الأطفال

يراعى الإنتباه لحالة الطفل من بعد التطعيم بسبب المضاعفات الطفيفة التي تظهر على الأطفال عادة من بعد التطعيم بسبب عمل مناعة الجسم على التعامل مع التطعيم الذي يكون عادة مكون من الفيروس او الجرثومة بصيغة ضعيفة ( أو غير نشطة و ميتة) تعمل على تقوية الجهاز المناعي للدفاع عن الجسم في حالات الفايروسات التي تصيب الجسم بالمستقبل ، لكن هذه المضاعفات إن حدثت فهي لا تقارن بأهمية التطعيم لحماية جسم الطفل مستقبلا ، و من ابرز هذه المضاعفات لتطعيم شلل الأطفال بحسب قول الدكتور كولين تايدي المختص بالطب الوقائي :

1 . الحمى و ارتفاع الحرارة

2. الأحمرار في منطقة التطعيم قد تطول فترته لعدة أيام و قد تتطور إلى طفح جلدي

3. تغير مزاج الطفل و الشعور بالضيق و الإنزعاج

4. حدوث مضاعفات غير آمنة على الطفل في حال اصابته بالحساسية أو نقص المناعة ، و هي حالات غير شائعة .

5. قد يحدث في بعض الأحيان تورم أو تقيح في موضع التطعيم ، بسبب الخقن الخطأ تحت الجلد ، بينما المقصود من الحقنة أن تكون عضلية .