الاسباب التي تجعل الطفل يرفض لبن الام و الرضاعة الطبيعية

الاسباب التي تجعل الطفل يرفض لبن الام و الرضاعة الطبيعية ، في الوقت الذي يعد فيه لبن الام هو المصدر الرئيسى و الأهم لتغذية الطفل الرضيع ، بينما تتفاجأ الام بأن طفلها يرفض الرضاعة الطبيعية ، و يجب عليها أن تعرف سبب ذلك الرفض، فغالبا ما يعود ذلك إلى وجود العديد من الاسباب التي تجعل الطفل يرفض لبن الام و الرضاعة الطبيعية.

الاسباب التي تجعل الطفل يرفض لبن الام و الرضاعة الطبيعية

- تغير طعم لبن الام

من الاسباب التي تجعل الطفل يرفض لبن الام و الرضاعة الطبيعية هو تغير طعم لبن الام كرد فعل لطعام تناولته الام فى وقت سابق، خاصة إذا انغمست الام فى تناول الكثير من الطعام الحار أو قوى النكهة ، و يجب على الام الامتناع عن هذه الأطعمة و تجنبها حتى يتم فطام الطفل، علما بأن الحليب قد يتغير طعمه أيضا بسبب تناول الام لدواء ما.

- التغييرات الهرمونية

يمكن أن يكون السبب في رفض الطفل لبن الام هو رد فعل للتغييرات الهرمونية التي قد تتعرض لها الام ، فقد تكون الام قد قللت من فترات الرضاعة لأن الطفل قد بدأ فى تناول الطعام الأكثر صلابة ، ما يعني أن دورتها الشهرية في طريقها للعودة ، أو أن تكون الام حاملا مرة أخرى ، و فى كلتا الحالتين يمكن للتغيرات فى الهرمونات أن تغير من طعم اللبن لدى الام.

- انسداد الأنف لدى الطفل

إذا كان الطفل مصاب بنزلة برد، فانسداد الأنف لديه قد يجبره على الاختيار بين الرضاعة و التنفس ، فيرفض الرضاعة، و يمكن أن تجرب الام في هذه الحالة تنقيط قطرات الماء المالح و الشفط اللطيف مع الشافطة لتنظيف أنف الطفل قبل موعد الرضعة بوقت كافي للتغلب على هذه المشكلة.

- معاناة الطفل من الآلام

يمكن لحركات المص عند الرضاعة أن تكثف آلام التسنين و أوجاع الأذن على حد سواء، و خاصة في حال بدأ الطفل بالرضاعة بحماسة و اندفاع، و لكنه بعد ذلك يتوقف بسرعة مع بدء الشعور بالألم، و يمكن في هذه الحالة استشارة الطبيب حول استخدام مسكنات الألم المناسبة للطفل.

- إصابة الطفل بمرض القلاع

هذه العدوى الفطرية هى الأكثر شيوعا فى الأطفال حديثى الولادة، و تسبب رفض الطفل لبن الام و الرضاعة الطبيعية ، لذا يفضل أن تتحقق الام من وجود بقع بيضاء على لسان الطفل، و التى تكشف عن المناطق المتسلخة و الدامية فى بعض الأحيان عند محاولة مسحهم، و يفضل حينها مراجعة الطبيب لأخذ العلاج اللازم.

- بطأ تدفق لبن الام

احدى الاسباب التي تجعل الطفل يرفض لبن الام و الرضاعة الطبيعية ، هو أن تدفق الحليب لدى الام بطىء، و قد يرفض الطفل الرضاعة لأنه شعر بالاحباط و هو جائع ، و لا يمتلك الصبر الكافي عندما يبدأ لبن الام فى التدفق بكثرة بعد دقائق ، لذا يفضل أن تحاول الام ضخ الحليب لبضع دقائق قبل جلسة الرضاعة.

- التعود على الرضاعة الصناعية

ان تعود الطفل على حلمة زجاجة الحليب الصناعي ، ستؤدي إلى رفضه لبن الام و الرضاعة الطبيعية ، لذا لا ينصح بإعطائه زجاجة الرضاعة سواء تكميلية أو أعشاب إلا بعد الشهر السادس.