نصائح طبية لتجنب دخول الماء في اذن الاطفال اثناء السباحة

نصائح طبية لتجنب دخول الماء في اذن الاطفال اثناء السباحة، خاصة و أن هذه المشكلة احدى المشاكل التي  يتعرض لها الاطفال كثيرا مع قدوم فصل الصيف، و الإقبال على ممارسة الرياضات المائية و خاصة السباحة، و على الرغم من أن هذه المشكلة لا تستمر فترة طويلة عادة، إذ أن الاذن تقوم بتنظيف نفسها بشكل تلقائي خلال فترة زمنية قصيرة، و لكن الشعور المزعج الذي يسببه دخول الماء في اذن الاطفال اثناء السباحة قد يستمر لعدة أيام و قد تتعرض الاذن لمخاطر الإصابة بالالتهابات، ما يتطلب أحيانا التدخل الطبي، بينما هناك عدة نصائح طبية لتجنب دخول الماء في اذن الاطفال اثناء السباحة.

نصائح طبية لتجنب دخول الماء في اذن الاطفال اثناء السباحة

- من أبرز نصائح طبية لتجنب دخول الماء في اذن الاطفال اثناء السباحة و الحفاظ على صحتها، استخدام سدادة الاذن الخاصة أثناء السباحة حتى يقل دخول الماء إلى الاذن.

- المحافظة على نظافة و جفاف الاذن بعد السباحة، و استخدام منشفة من القماش فقط، لتجفيف الاذن بعد دخول الماء في اذن الاطفال اثناء السباحة.

- يشدد الأطباء على ضرورة الامتناع التام عن إدخال أعواد تنظيف الاذن القطنية، فهي تدفع المادة الشمعية للداخل بدلا من إزالتها، و كذلك تجنب استخدام أي آلة حادة للاذن لتنظيفها من الماء، لأن هذا التصرف قد يؤدي إلى إحداث أضرار بالغة بطبلة الاذن.

- التقليل من العبث بالاذن عند دخول الماء في اذن الاطفال اثناء السباحة، خاصة عند محاولة إزالة الشمع منها، فهذا قد يضر بطبلة الاذن و يعرضها للخدش أو النزف، و يُمكن استشارة الطبيب في وصف دواء خاص يساعد على التخلّص من المادة الشمعية دون الحاجة للعبث الدائم بها.

- من أهم الإجراءات الوقائية و نصائح طبية لتجنب دخول الماء في اذن الاطفال اثناء السباحة، و حماية الأذن، تتمثل في استخدام أنواع قطرات الاذن التي تحتوي على الغليسرين و الكحول، إذ أن التنقل بين الماء المالح و العذب و ماء البحر و ماء حمام السباحة، يتسبب في تغيير درجة الحموضة (PH) للاذن و هو ما يمكن أن يتسبب في التهاب الاذن الوسطى.

- تجنب السباحة في المياه القذرة، كما كشفت البحوث أن ارتفاع درجات حرارة مياه حمامات السباحة في فصل الصيف يجعل المياه بيئة ملائمة لنمو البكتيريا المسببة للالتهابات، و قد تدخل البكتيريا الاذن مع الماء، و يكون الاطفال الذين يعانون من جفاف الجلد و تهيُجه أكثر عرضة للإصابة بها، إذ قد تتسبب البكتريا بأوجاع و آلام تدفع الطفل المصاب لحك جدار الاذن باستمرار.

- تجنب غسل الاذن بالشامبو أو الصابون، لأن ذلك يزيل طبقة الشحم الواقية للاذن، مما يجعل الجدار الخارجي أكثر هشاشة و عرضة للإصابة.

- في بعض الأحيان تخرج تقيحات صديدية من الاذن، و في الحالات الحرجة قد يعاني الطفل من مشاكل في السمع مع صعوبة في البلع و تحريك صيوان الاذن الخارجي، بسبب دخول الماء في اذن الاطفال اثناء السباحة، و ينصح الأطباء بسرعة التوجه للطبيب المختص إذا ما استمرت الآلام و الأوجاع لأكثر من 24 ساعة، و يفضل مراجعة الطبيب بشكل دوري للاطمئنان على صحة الاذن و اتخاذ الإجراءات الوقائية التي تُحافظ عليها.