حساسية الصدر عند الاطفال اعراضها و اسبابها و كيفية الوقاية منها

حساسية الصدر عند الاطفال اعراضها و اسبابها و كيفية الوقاية منها، و التي تسمى أيضا بالربو الشعبي، و الذي يحدث على الأغلب في سن الطفولة، و هو عبارة عن ضيق و اعتراض و اختناق مؤقت يصيب المجاري التنفسية الكبيرة و الصغيرة نتيجة فرط التحسس للمؤثرات المختلفة، و يؤدي إلى حدوث صعوبة في التنفس نتيجة امتلاء ممرات الهواء بالمخاط الذي يؤدي إلى انقباض العضلات الموجودة في الممر، لذا من المهم التعرف على حساسية الصدر عند الاطفال اعراضها و اسبابها و كيفية الوقاية منها.

اعراض حساسية الصدر عند الاطفال

- صعوبة في التنفس .
- كحة و خاصة أثناء الليل أو أول الفجر.
- صفير بالصدر أثناء التنفس.
- زيادة معدل التنفس.
- ألم أو ضيق بالصدر.
- سعال حاد بعد الضحك أو التعرض لتيار بارد .

اسباب حساسية الصدر عند الاطفال

- العامل الوراثى يكون السبب الاكبر في حساسية الصدر عند الاطفال، و خاصة ان كان احد الوالدين حامل المرض.

- الطعام المسبب للحساسية مثل الشيكولاتة و البيض وقت المرض.

- التعرض المفاجىء لدرجة حرارة مختلفة. 

- التعرض لمهيجات الحساسية من الوبر أو البوليستر أو الصوف، و خاصة أثناء البرد و الكحة.

- التعرض للاتربة و الدخان مما يسبب الاختناق و ضيق التنفس، و يثير حساسية الصدر عند الاطفال. 

- التعرض للتدخين السلبى من أحد الوالدين أو ممن يقطنون مع الطفل فى نفس المنزل. 

الوقاية من حساسية الصدر عند الاطفال

- تجنب التدخين نهائيا، حيث يجب ألا يدخن أحد أفراد الأسرة في المنزل و ليس شرطا في الغرفة التي يوجد بها الطفل، فرائحة الدخان تلتصق في المكان، و في الملابس و حتى الشعر، و تأخذ بضعة أشهر لكي تزول نهائيا.

- تجنب الأتربة و حشرة الفراش أو ما يسمى بـ "العثة" خصوصا في الأماكن ذات الرطوبة المرتفعة، حيث تعتبر العثة و الأتربة من اكثر الأشياء التي تسبب حساسية الصدر عند الاطفال، و للوقاية منها يجب تعريض مراتب البيت و الوسائد و البطانيات و الموكيت و السجاد و الستائر القطيفة للشمس بصفة مستمرة، أو تعريضها لدرجة حرارة ساخنة جدا من قبل المكيف أو المدفئة، و كذلك الملابس التي تحتوي على قطيفة أو وبر أو فرو، و العناية بنظافة الألعاب التي تحتوي على فرو مثل " الدباديب "، و تقليل اللعب بها.

- هناك بعض أنواع الطعام، التي قد تسبب حساسية الصدر عند الاطفال، و لكن قد تختلف نسبة التحسس من طفل لآخر لنفس نوع الطعام، لذلك على الأم أن تلاحظ نوع الأكل الذي قد يظهر بعد تناوله حساسية على الطفل و تمنعه من تناوله، و أكثر المأكولات شيوعا في ذلك الفول السوداني.

- تجنب التعرض لدخان الأخشاب، زيوت الطهي، الروائح و العطور القوية، البخور و كذلك المواد الطيارة المستخدمة في أعمال النظافة المنزلية .
- تطعيم الاطفال ضد الإنفلونزا كل موسم، لتجنب الالتهابات الشعبية الفيروسية.
- تجنب تربية الحيوانات و الطيور، التي تحتوي على ريش أو شعر مثل القطط و العصافير.
- تجنب تناول الأدوية التي تهيج الرئة مثل البروفين، الفولتارين، و الأسبرين.
- تشجيع الطفل على ممارسة الرياضة و خصوصا السباحة، لأنها تساعد على التخلص من حساسية الصدر عند الاطفال، حيث إنها تساعد على توسيع الشعب، و كذلك تجنب القيام بأي مجهود زائد بدون "إحماء" حتى لا يحدث نهجان، أو ما يسمى بـ "أزمة المجهود".