ما هي اعراض تسمم الحمل 

اعراض تسمم الحمل تحدث للمرأة الحامل عندما لا تؤدي المشيمة وظيفتها بشكل صحيح ، و تحدث الإصابة بتسمم الحمل في نهاية النصف الثاني من الحمل ، وغالبا ما تحدث في بداية المرحلة الثالثة من الحمل أي بعد بلوغ الحامل الاسبوع 27 من حملها .

 أعراض تسمم الحمل

●       من أعراض تسمم الحمل انتفاخ و تورم الوجه واليدين أو القدمين بشكل  شديد ومفاجئ

●       ستشعر الحامل بصداع حاد

●       من أعراض تسمم الحمل حدوث مشاكل في الرؤية ، و مشاهدة وميض أضواء أمام العين

●       الاحساس الدائم بألم شديد تحت الأضلاع مباشرة

●       شعور عام بالمرض

أنواع تسمم الحمل

هناك نوعان من الإصابة بتسمم الحمل و ينقسم ما بين تسمم الحمل الخفيف و تسمم الحمل الحاد ،

●        تسمم الحمل الخفيف

تعتبر الإصابة الخفيفة بتسمم الحمل أمرا شائعا ، وتصيب هذه الحالة حوالي امرأة واحدة بين 10 نساء حوامل خلال حملهن الأول ، و إذا كانت الإصابة خفيفة ستلاحظها الطبيبة من خلال مؤشرات الإصابة به في أحد فحوصات ما قبل الولادة ، و يساعد الاكتشاف والعلاج المبكر في الحفاظ على صحة الأم والطفل .

●        تسمم الحمل الحاد

تعتبر الإصابة بتسمم الحمل الحاد أقل شيوعا بكثير من  تسمم الحمل الخفيف ، وتصيب هذه الحالة حوالي امرأة واحدة بين 200 امرأة حامل .

كيفية تجنب الإصابة بتسمم الحمل

إن أفضل طريقة للتأكد من عدم الإصابة بتسمم الحمل هي المراجعة الدائمة للطبيبة من خلال حضور كل مواعيد متابعة الحمل ، و في كل مقابلة على الطبيبة فحص البول للكشف عن وجود البروتين ، كذلك قياس ضغط الدم للكشف عن المؤشرات المبكرة للإصابة بتسمم الحمل.

كيف يمكن علاج تسمم الحمل ؟

تعتمد كيفية علاج تسمم الحمل على حجم إصابة الحامل به ، فإذا كانت الإصابة خفيفة إلى معتدلة بتسمم الحمل يجب على الحامل المتابعة أكثر مع طبيبتها لقياس ضغط الدم وفحص مستويات البروتين في البول. كما قد تخضع الحامل لتحاليل الدم والتصوير بالموجات فوق الصوتية .

 أما إذا كانت إصابة حادة بتسمم الحمل فستحتاج الحامل الذهاب إلى المستشفى لمتابعة حالتها بدقة أكثر بالفحص المتكرر للبول والدم وقياس ضغط الدم. كما سيتم فحص الطفل بدقة ورصد نموه وسلامته من خلال التصوير بالموجات ما فوق الصوتية وقياس معدل ضربات قلبه

هذا المشروب الشهر خطر على حملك فلا تتناوليه

أخطاء شائعة الحدوث في الحمل الأول

ماهي اعراض الولادة المبكرة