للأم .. حقائق عن مولودك الجديد يجب أن تعرفيها

لتشعري طفلك بالراحة و الأمان كوني أكثر وعي

لتشعري طفلك بالراحة و الأمان كوني أكثر وعي

قومي بتمشيط شعر طفلك بعد وضع الزيت للتخلص من القشرة

قومي بتمشيط شعر طفلك بعد وضع الزيت للتخلص من القشرة

في فصل الشتاء حممي طفلك مرتين أو يوم بعد يوم

في فصل الشتاء حممي طفلك مرتين أو يوم بعد يوم

أسباب مختلفة لظهور الحبوب في بشرة طفلك لذا عليك معرفة سبب ظهورها

أسباب مختلفة لظهور الحبوب في بشرة طفلك لذا عليك معرفة سبب ظهورها

تجهل أغلبية الأمهات الجديدات الكثير من المعلومات عن مولودهن الجديد ، لذا ستفاجأ بالكثير من التغيرات و الأمراض المفاجئة التي ستظهر على طفلها في أشهره الأولى رغم كونها طبيعية و تحدث لكل طفل .

لذا هناك الكثير من المعلومات الأولية التي يجب على كل أم معرفتها حتى تستطيع تجاوز هذه المفاجآت و العوارض التي قد تتعرض لها من طفلها بأمان .

حقائق يجب أن تعرفيها عن مولودك الجديد

  1. قد يتعرض طفلك الجديد لظهور بعض الحبوب على جسمه و قد تكون بيضاء أو حمراء اللون و غالبا ما ستظهر على الخدين أو الجبين أو الذقن أو الكوعين أو حتى بشرته بالكامل ويكون سببها إما عدم اكتمال المسام الموجودة على بشرته أو أنه بسبب معاناته من الأكزيما و هو مرض وراثي أو أن الجهاز المناعي له يستجيب بشكل كبير للتغيرات الجوية أو المنظفات أو الملابس ذات الألياف الصناعية ، و قد تكون بشرته جافة و تحتاج للترطيب المستمر و كذلك الاستحمام بالماء الساخن لفترة طويلة سيسبب له الحبوب ، لذا لا تقلقي و قومي بمراجعة الطبيب لمعرفة السبب و تزويدك بالعلاج المناسب له .
  2. كوني حذره عند استخدام مناديل الأطفال المبللة بالكولونيا أو أي معطرات صناعية أخرى لأنها قد تصيب طفلك بإلتهاب الحفاض عند تنظيف هذه المنطقة ، لذا أحرصي عند إختيارك للمناديل المبللة الخالية من الكحول وأي معطرات حتى تضمني لطفلك تنظيفا لطيفا وآما فى منطقة الحفاض .
  3. سرة المولود عادة تسقط ما بين اليوم السابع والعاشر وأحيانا تبقى حتى اليوم العشرين. عليكِ أن تعتني بها عن طريق تنظيفها بالكحول و تتأكدي من جفافها دائما وأغلقي الحفاض أسفل السرة حتى لا يصلها ماء التبول ويلوثها.
  4. دائما إهتمي بترطيب بشرة طفلك خصوصا إذا كانت بشرة طفلك شديدة الحساسية خصوصا في فصل الشتاء لأن البرودة قاسية جدا على بشرة طفلك خصوصا إذا كانت بشرته حساسة و سريعة التهيج .
  5. ستستمر قشرة فروة رأس المولود معه حتى الشهر الثالث من عمره و قد تظهر مرة أخرى خلال عامه الأول بعد أن تختفي، فقط إحذري من نزعها بأظافرك فقط ضعي القليل من زيت الزيتون على فروة رأسه لمدة ربع ساعة ثم قومي بتمشيطه بفرشاة ناعمة مخصصة للأطفال من دون أن تضغطي على رأسه.
  6. بخصوص حمام طفلك في شهوره الأولى ينصح كثير من الأطباء بالحمام يوما بعد يوم أو مرتين أسبوعيا خصوصا فى الشتاء  ، و من المهم ألا يتعرض الطفل إلى البرودة، لذلك فإن أفضل وقت للإستحمام هو فى الصباح الباكر أو قبل النوم