مخاطر الولادات المتتابعة على الأم والأسرة

إن تربية أكثر م نطفل في ذات الوقت يحتاج لجهد نفسي و صحي من الزم

إن تربية أكثر م نطفل في ذات الوقت يحتاج لجهد نفسي و صحي من الزم

الولادة المتتابعة خطر على الأم و الجنين و أسرتها

الولادة المتتابعة خطر على الأم و الجنين و أسرتها

_أعطي طفلك العناية الكاملة في كل الأمور

_أعطي طفلك العناية الكاملة في كل الأمور

أثناء الحمل سيستهلك جسمك كل الفيتامينات و المعادن

أثناء الحمل سيستهلك جسمك كل الفيتامينات و المعادن

حلم كل امرأة في الحياة هي أن تكوّن أسرة ، و أن تنجب أطفالاً أصحاء تراهم يكبرون أمام عينيها ليصبحوا لها السند بعد الله سبحانه و تعالى .

لكن ما لا تعرفه الكثير من السيدات أن الولادات المتتابعة لها مخاطر كثيرة على صحتها و على جنينها و على تماسك أسرتها كذلك ، لذا عليها معرفة الكثير من الأمور التي ستحميها بإذن الله من مخاطر الولادات المتتابعة .

 

مخاطر الولادات المتتابعة

 

إن إنجاب الأطفال بفارق عمري بسيط بينهم لن يعطي الأم فرصة للعناية بصحتها الجسدية و رشاقتها وكذلك صحتها النفسية ، ليس ذلك و حسب بل إنها ستحرم أطفالها من الإهتمام الصحيح وإعطائهم حقهم الكامل في التربية و الرعاية و الحنان فمن المستحيل أن تعطيهم كل الوقت الكافي مهما كان .

 

أمراض متعددة

 

الحماية من مخاطر الولادات المتتابعة يعتمد على تنظيم الإنجاب بالاتفاق بين الزوجين لكن بالطبع الرأي الأول هو للأم لأنها أعلم بصحتها و قدرتها الجسدية بغض النظر عن عمرها كما يتوقع البعض فالأساس هو على صحة الأم ، فقد تكون الأم ممن يتعبهن الحمل و الولادة كونها قد تعاني من مشكلات صحية مختلفة مثل سكر الحمل و غيرها من الأمراض التي تؤثر على صحتها و على صحة الجنين ، و قد يعاني بعض الأجنة  أثناء الحمل من بعض المشكلات أيضا بسبب ضعف صحة الأم فيكون الغذاء الذي يصله ومنه نسب الكالسيوم والحديد ضعيفا مما يؤثر عليها و على صحته حتى بعد الولادة  .

 

و من مخاطر الولادات المتتابعة عدم قدرة الأم على تعويض ما نقصها أثناء الحمل من الكالسيوم و ذلك لأنه سيحتاج إلى وقت طويل منها لإستعادة صحتها على أتم وجه بعد الولادة الأولى ، فيؤدي هذا للتعرض لأمراض مثل هشاشة العظام وضعفها و ظهور آلام في الظهر و الحوض و إصابتها بالأنيميا، وقد تتعرض إلى حدوث سقوط الرحم و التهابات عنق الرحم ، وهناك بعض المشكلات التي يمكن أن تتعرض لها أثناء الحمل مثل النزيف أثناء الحمل و تسمم الحمل و حمى النفاس.

 

الوقت المثالى بين كل حمل والآخر للحفاظ على صحة الأم والجنين

 

يجب على الأم  لتجنب مخاطر الولادات المتتابعة الانتظار على الأقل عام و نصف أو عامين  للحد من خطر حدوث مضاعفات الحمل وغيرها من المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها الأم والجنين .