ماذا بعد الولادة القيصرية؟

يجب على السيدة مراقبة درجة الحرارة بعد الولادة

يجب على السيدة مراقبة درجة الحرارة بعد الولادة

يجب ان تحصل السيدة على قدر كاف من الراحة والنوم بعد الولادة

يجب ان تحصل السيدة على قدر كاف من الراحة والنوم بعد الولادة

ماذا بعد الولادة القيصرية

ماذا بعد الولادة القيصرية

بامكان الام البدء بعملية ارضاع الطفل طبيعيا بعد الولادة القيصرية

بامكان الام البدء بعملية ارضاع الطفل طبيعيا بعد الولادة القيصرية

انتشرت الولادة القصيرية بشكل كبير بين السيدات الحوامل و اصبحت تشكل نسبة مرتفعة من عمليات الولادة سواء كانت ولادات قيصرية مخطط لها مسبقا بسبب عمليات التخصيب الخارجي او عمليات سابقة في الرحم، او كانت ولادات ذات دواعي و اسباب طبية طارئة بسبب فشل الولادة الطبيعية او تسمم الحمل و غيرها، و ايا كانت اسباب اجراء هذه الولادات فهى فى النهاية عملية جراحية تتضمن جراحة كبيرة فى منطقة البطن و الحوض و الاحتجاز فى المستشفى قبل و بعد العملية، و هناك العديد من الاجراءات و النصائح الواجب على السيدة الالتزام بها بعد العملية، لضمان التئام جرح العملية و لتجنب اي مضاعفات محتملة بعد اجراء عملية الولادة القيصرية.

عادة سيئة تقوم بها حوامل من دون وعي خطورتها

الاجراءات و النصائح اللازم اتباعها بعد عملية الولادة القيصرية :

- ان التئام جرح العملية القيصرية الذي يتطلب حوالى 4 الى 6 اسابيع، هي الخطوة الاهم التي يجب على السيدة التركيز عليها، و لتحفيز عملية الالتئام يجب على السيدة متابعة الجرح يوميا، و مراقبة منطقة الجرح لملاحظة اى علامة من علامات العدوى، مثل الاحمرار او التورم او خروج اى سائل من مكان الجرح، او حدوث ارتفاع فى درجة الحرارة عن 38 درجة او تزايد الالم فى منطقة الجرح او ملاحظة رائحة غير مستحبة، و فى هذه الحالات على السيدة مراجعة الطبيب على الفور.

- يجب على السيدة الحرص على تطهير الجرح جيدا و الاهتمام بالنظافة العامة و المحافظة على مكان الجرح جافا، و يمكنها بعد مضي الايام الاولى بعد العملية اللجوء الى الاستحمام اليومى للحفاظ على جرح الولادة القيصرية نظيف، و يفضل استخدام الماء الدافئ و الصابون و لكن برفق، و بدون اي تدليك او فرك.

- يجب ان تحرص السيدة على تناول المضادات الحيوية و الادوية الطبية و كذلك المسكنات، التي يصفها لها الطبيب فى المواعيد المحددة لها.

- يجب ان تحصل السيدة على الراحة بقدر المستطاع، و ان تحصل على قسط كاف من النوم، و ان تتجنب الوقوف و الجلوس كثيرا او حمل الاشياء الثقيلة، و الا تمارس اى تمارين ترهق عضلات البطن او اي انشطة شاقة مثل ركوب الدراجات او الجرى لمدة 6 اسابيع او حتى يسمح لها الطبيب بذلك، علما بان اللجوء الى الرياضة و انقاص الوزن ستكون على الاقل بعد شهرين من اجراء العملية و بالتدريج.

خطوات هامة على الحامل القيام بها قبل ممارسة رياضة المشي

- يفضل دعم البطن بوسادة عند الحركات المفاجئة، مثل العطس او الكحة او الضحك، و كذلك عند الوقوف او المشى، علما بانه بامكان الام البدء بعملية ارضاع الطفل طبيعيا بعد الخروج من الولادة و الافاقة من التخدير مباشرة.

بكاء الرضيع المتواصل قد يكون له اسباب نفسية

- من الطبيعى بعد الجراحة ان تعاني السيدة من حدوث الامساك، لذا يجب عليها ان تتناول الاطعمة الغنية بالالياف، و ان تشرب الكثير من السوائل التي تعمل على منع حدوث الامساك، و تجنبها حدوث التهابات بالمسالك البولية، و كذلك تفيدها السوائل في تعويض الفقد اثناء الولادة و الرضاعة الطبيعية.

- يجب ان تحرص السيدة على زيارة الطبيب بعد اسبوع الى عشرة ايام من اجراء العملية القيصرية.

- بعد التئام الجرح خلال اول 6 اسابيع، يمكن للسيدة استخدام كريم مرطب لتدليك موضع الجرح، علما بان الالتئام التام للجرح يستغرق حوالى 6 اشهر.