عالجي كسل العين الوظيفي لطفلكِ في سن مبكرة

يبدا العلاج باستخدام النظارات الطبية المناسبة

يبدا العلاج باستخدام النظارات الطبية المناسبة

من المهم اكتشاف حالات كسل العين الوظيفي مبكرا

من المهم اكتشاف حالات كسل العين الوظيفي مبكرا

كلما كان العلاج ابكر كان اسهل و نتائجه افضل

كلما كان العلاج ابكر كان اسهل و نتائجه افضل

عالجي كسل العين الوظيفي لطفلكِ في سن مبكرة

عالجي كسل العين الوظيفي لطفلكِ في سن مبكرة

يعاني العديد من الاطفال في مرحلة الطفولة المبكرة من مرض في العين، يسمى كسل العين الوظيفي lazy eye  و يعرف ايضا باسمه العلمي " الغمش "  Amblyopia و يعني تدني القدرة البصرية في عين واحدة غالبا او في العينين معا دون وجود سبب عضوي او اي اصابة في الطريق البصري تُفسر هذا الضعف ابتداء بشبكية العين و العصب البصري و انتهاء بالدماغ.

الخرس الاختياري لدى الاطفال : اسباب و تشخيص و علاج

اهمية اكتشاف كسل العين الوظيفي

من المهم اكتشاف حالات كسل العين الوظيفي و علاجها في اسرع وقت ممكن خلال مرحلة الرضاعة او الطفولة المبكرة، لذا ينبغي على الوالدين ملاحظة هذه المشكلة البصرية ليتسنى لطفلهما ان يرى بصورة طبيعية في مراحل عمره الباقية، و معظم الاطباء يجعلون فحص البصر جزءا من الفحص العام الذي يجرونه على الاطفال عند او قبل بلوغ سن الثالثة، كما ينصح بفحص بصر الطفل قبل ذلك اذا كان احد اطفال العائلة مصابا بالماء الابيض او بالحول.

كيف نعالج مشكلة الخوف من المدرسة عند الاطفال؟

يصنف الكسل العين الوظيفي الى ثلاثة اقسام :

- الكسل الوظيفي الناجم عن الحول : وجود الحول يمنع امكانية الرؤية بالعينين معا، لذلك فاما ان يبقى الحول متناوب اي متبادل بين العينين و في هذه الحالة تتقاسم العينان فترات الرؤية خلال النهار و لا يحدث الكسل الوظيفي في اي منهما، او ان يحدث اعتماد اكثر على احدى العينين و يبقى الحول في العين الاخرى و التي سوف يتطور فيها الكسل الوظيفي تدريجيا و بالتالي سوف تضعف الرؤية فيها و سوف يزداد الاعتماد على العين الاولى.

- الكسل الوظيفي الانكساري " الغطش الانكساري " : و هو الكسل الناجم عن اسواء الانكسار ( مد بصر، حسر بصر، حرج بصر ) غير المصححة في السنوات الاولى من العمر، و حتى تسبب اسواء الانكسار كسل وظيفي يجب ان تكون اما عالية جدا او ان يكون هناك فارق هام بين العينين، و هذه الحالة الاخيرة لا تكشف عادة الا بعمر متاخر حيث لا يلاحظ الاهل اي مشكلة لدى الطفل و هو يمكن ان يرى اصغر الاشياء و لا يوجد لديه حول او اي مظهر غير طبيعي للعينين، و لكنه في الحقيقة يعتمد في الرؤية الدقيقة على احدى العينين فقط .

- الكسل الناجم عن الحرمان البصري : و هو وجود عائق عضوي للرؤية ( مثل الساد الولادي او هبوط الجفن الشديد او كثافة القرنية المركزية و غيرها ) و قد يسبب التاخر في معالجة هذا العائق كسل شديد و صعب المعالجة.

تمارين هامة لعلاج الامساك لدى الاطفال

علاج الكسل الوظيفي

يمكن علاج الكسل الوظيفي ببساطة اذا تم الانتباه له باكرا، و كلما كان العلاج ابكر كان اسهل و نتائجه افضل، اما اذا تاخر التشخيص و العلاج، فقد تكون العواقب وخيمة للاسف، حيث يمكن ان يؤدي اهماله الى درجات متفاوتة من تدني القدرة البصرية و قد تصل لاصابة الطفل بالعمى التام تقريبا في بعض الحالات !

و تشير الدراسات الطبية الى ان العلاج المثالي يجب ان يبدا قبل عمر 3 سنوات او حتى اقل، علما بان العلاج ما بعد عمر 9 سنوات ربما لن يعطي اي فائدة تذكر.

يبدا العلاج بازالة اي عائق يمنع الرؤية كعلاج الساد جراحيا او رفع الجفن العلوي بطرق جراحية و محافظة او تصحيح خلل الانكسار باستخدام النظارات الطبية المناسبة، ثم يجب تحريض و تحفيز الرؤية بالعين المصابة من خلال تغطية العين السليمة، و تعتمد مدة و كيفية هذه التغطية على عمر الطفل و درجة الغمش الموجودة لديه، هذا و قد ظهرت في الاونة الاخيرة اجهزة و ادوات جديدة لعلاج كسل العين الوظيفي.