للام .. الدورة الشهرية لابنتك تخبرك بالكثير عن صحتها

الدورة الشهرية لابنتك تخبرك بالكثير عن صحتها

الدورة الشهرية لابنتك تخبرك بالكثير عن صحتها

عندما تبلغ الفتاة تظن كثير من الامهات ان الامر يتعلق بتعريفها بما جد على جسدها من تغيرات اضافة الى شرح مبسط لها عن الدورة الشهرية، ولكن الامر ليس ذلك فحسب اذ يجب ان تعي كل ام ان عليها مراقبة الدورة الشهرية لابنتها بدءا من مرحلة المراهقة وما بعدها ايضا.

وتكمن اهمية مراقبة الدورة الشهرية للابنة من قبل امها في الحفاظ على صحة الجهاز التناسلي لها بوجه خاص، ولصحتها ككل بوجه عام.

الدورة الشهرية.. و كيفية العناية بالصحة و الغذاء خلالها

دلائل هامة عن الدورة الشهرية الطبيعية وغير الطبيعية

توجد دلائل هامة تخص الدورة الشهرية تكشف الكثير عن صحة المراة، وكذلك صحة الفتاة التي قد ينقصها الكثير من المعرفة حول هذه الامور، فقد تكون هذه الدلائل مؤشر قوي على علة ما تصيبها، ومنها ما يلي:

إليك المشاكل الصحية التي تعيق انتظام الدورة الشهرية

1.    مراقبة غزارة الحيض

بعد البلوغ بفترة يتوقف طول الدورة الشهرية او قصرها على جسد الفتاة وهرموناتها الانثوية، اذ تاتي الدورة الشهرية بعد ذلك بصورة منتظمة وبكم معين ولمدة معينة، لذا على الام مراقبة ابنتها جيدا لتكون على دراية بما يحدث لها ولدورتها للتعرف على اي تغيير في طبيعة الدورة الشهرية لديها.

لهذه الاسباب: تحدث الدورة الشهرية مرتين في الشهر الواحد

فاذا جاءتها الدورة الشهرية بغزارة، وتخطت الغزارة ايام الدورة المعتاد عليها وطالت مدتها على الام ان تنتبه لذلك وتقوم بفحص الفتاة من قبل الطبيب المختص، خصوصا اذا بدات الدورة الشهرية في ان تاتي لها على هذا المنوال شهريا.
وهنا يجب ان ننوه ووفقا لما افاد به الاطباء في هذا الصدد ان غزارة الدورة الشهرية قد تكون مؤشرا على وجود على ما كاصابة الفتاة مثلا بداء بطانة الرحم المهاجرة، كمان ان ذلك سيعرضها للاصابة بفقر الدم.

2.    اعراض ما قبل الدورة الشهرية

اذا بدات الفتاة في الشكوى من آلام واعراض تسبق الدورة الشهرية  كآلام قوية في البطن والظهر على الام استشارة الطبيب للتاكد من سلامة ابنتها، ومعرفة سبب الالم، وهنا يجب ان نوضح ان هناك اعراض طبيعية تحدث قبل الدورة الشهرية وهي طبيعية ولا قلق حيالها على الاطلاق، وتتضمن بعض الاعراض النفسية والجسديّة مثل انتفاخ في البطن والصداع وتعب وارهاق شديدين يصاحبها تقلبات في المزاج. 

النظافة الشخصية خلال الدورة الشهرية.. مهمة لصحتك لهذه الاسباب

3.    لون الحيض

فبخبرة الام ستكون على دراية باللون الطبيعي لدم الدورة الشهرية، والذي يبدأ بلون احمر فاتح، وقد يكون بنيا داكنا، بسبب دم مترسب ومتبقي من الدورة السابقة. وهو دلالة على انخفاض معدلات البروجسترون لدى الابنة. 

اما اذا اتسم لون الدم خلال الدورة الشهرية باللون الارجواني الفاتح، فان ذلك يعد دلالة على زيادة معدلات الاستروجين لديها، اذ ان لون الدم الطبيعي للدورة يكون احمر بلون التوت وفي هذه الحالة تكون الدورة الشهرية للفتاة طبيعية.

ممنوعات في فترة الدورة الشهرية

4.    قوام الحيض 

يجب على الام مراقبة قوام الحيض من خلال شرح ذلك لابنتها حتى تستطيع وصف ما يحدث لها لامها، فالدم الثقيل والقاتم غير الاعتيادي يعد دلالة قوية على نقص المعادن والفيتامينات من جسمك، وخصوصا فيتامين C او K اما القوام السميك الذي يصاحبه الم قاسي جدا يعد دلالة على اصابة الفتاة بداء بطانة الرحم المهاجرة، او احتمال وجود تكيسات بالمبايض، وهذه الحالة ايضا تستدعي استشارة الطبيب للاطمئنان على حالة الفتاة والتعامل مع الالم بالصورة الصحيحة من البداية.

تناولي هذه الاطعمة لتخفيف آلام الدورة الشهرية

واخيرا على الام تعليم هذه المؤشرات جيدا لابنتها حتى تكتسب خبرة كافية للتعرف على طبيعة الدورة لديها وما اذا كانت صحتها جيدة ام لا.