كيف تعالجين كذب الصغار ؟

كيف تعالجين كذب الصغار

كيف تعالجين كذب الصغار

الكذب عادة تبدا مبكرا لدى الاطفال و يمكن ان تتطور لو لم تعالجينها

الكذب عادة تبدا مبكرا لدى الاطفال و يمكن ان تتطور لو لم تعالجينها

اقرئي لهم كتبا و قصصا تعزز لديهم خصلة الصدق وان حبل الكذب قصير

اقرئي لهم كتبا و قصصا تعزز لديهم خصلة الصدق وان حبل الكذب قصير

افهمي طفلك ان خياله الواسع بالكذب يمكن ان يكتب بكتاب مما يدفعه لشيء ايجابي

افهمي طفلك ان خياله الواسع بالكذب يمكن ان يكتب بكتاب مما يدفعه لشيء ايجابي

تبدا عادة الكذب لدى الاطفال من عمر مبكر لعدة اسباب، منها كي يتجنب العقاب او لجذب الانتباه، و لتعديل هذا السلوك و تجنب تطور الكذب لديه ، اليك بهذه النصائح من قبل خبراء التربية .

اسباب كذب الاطفال

يكذب الاطفال لاسباب عدة خلال مراحل حياتهم المختلفة ، و هنالك اسباب عامة للكذب لديهم ، منها ليغطوا على فعلة ما ، ولتجنب الوقوع في المشاكل ، اي الوقوع في زاوية العقاب ، او خوفا من غضب الاخرين . او ليروا كيف ستكون ردة فعلك كيف ستكون عندما تسمعين كذابتهم. او ليجعلوا قصصهم اكثر اثارة و ليحسنوا من صورتهم و اضفاء المزيد من جوانب البطولة في شخصيتهم. او انهم يرغبون بالحصول على المزيد من الانتباه و الاهتمام ، حتى و ان علموا بانها ليست الحقيقة . او ليحصلوا على شيء يرغبون بالحصول عليه بشدة ، لكنك لا تسمحين لهم بذلك ، كان يخبروا جدتهم انك سمحت لهم بان ياكلوا الحلوى التي تخبئينها بالثلاجة في غيابك.

هل تدمن طفلتك استخدام ادوات المكياجك .. احذري ذلك لسلامتها

كيف تشجعين اطفالك على قول الحقيقة ؟

يبدا الكذب لدى الاطفال من عمر مبكر، و يمكن التعرف عليه من خلال تعابير وجهوههم او تغير نبرة صوتهم ، و تبدو هذه الحالة جليا و هو بعمر 3 سنوات ، و يمكن ان تتطور لديه بمرور السنوات، حتى يتعذر عليك احيانا معرفة الصحيح من الكذب . و لذا ينبغي الانتباه الى تعديل هذا السلوك و تعزيز مفهوم الامانة و الصدق لمعرفة الفرق بين الحقيقة و الكذب ، و ذلك من خلال التاكيد على ان يقول الحقيقة ، و الحقيقة فقط . و ان يكون الوالدين هم القدوة بتحقيق ذلك على ارض الواقع ، فلا تستهيني حتى بالكذبة البيضاء ، لان طفلكِ سيجعل منها عذرا لخلق كذباته الخاصة .

5 ام 6 سنات؟ ما هو العمر المناسب لدخول طفلك المدرسة ؟

طرق معالجة كذبات الطفل المختلفة

هذه بعض الامثلة لكذب الصغار ، و طرق التعامل معها بحكمة لمعالجتها و تنبيه الطفل عليها بحسب خبراء مؤسسة " شبكة تربية الطفل الاسترالية" :

  • ان كان طفلك قد اختلق قصة ما ، لك ان تجيبيه بمثلا : " هذه قصة رائعة ، يمكن ان نكتبها و ننشرها في كتاب ." هذا سيشجع تنمية خيال طفلك من دون ان يشجع الكذب لديه.
  • جنبي طفلك المواقف التي تدفعه للكذب ، مثلا ، ان سكبت طفلتك الحليب على الارض ، لا تسالي من فعل هذا، او ان كانت هي التي فعلته ، كي لا تضطرينها للكذب خوفا من الوقوع بالعقاب ، بل قولي لها : " يبدو ان حادثا صغيرا قد حدث هنا ، هيا لننظفه ."
  • ان كان الكذب عند طفلك قد تطور الى قصص و روايات طويلة ، يروم من ورائها الحصول على الاحترام و التباهي ، فاحرصي على ان تثني على افعال طفلك البسيطة لكي يشعر باهتمامك و تقديرك له شخصيا ، و كذلك اشركيه بالعمل في الاشياء التي تعلمها قريبا لكي يكون اكثر ارتباطا بالواقع و ان بامكانه انجاز شيء يفتخر به حقا .
  • كوني واضحة بشان وضع قوانين و عواقب للتصرف المقبول في العائلة .
  • عندما يعترف طفلك بالحقيقة ، احرصي على ان تقدري له ذلك و قولي له او لها مثلا : " انا سعيدة جدا لانك اخبرتني الحقيقة ، يعجبني جدا ان اراك صادقا و امينا ."
  • حاولي ان تقرئي لاطفالك قصصا و كتبا عن الصدق لتعزز لهم اهمية هذا السلوك في الحياة ، و ان حبل الكذب قصير ، و ان الكذبة تنكشف دائما مع الزمن ، لان الكاذب عادة ما ينسى ما قاله في كذبته ، بينما الحقيقة تبقى بالذاكرة ، و هذا ما سيعدل سلوكهم و سيفكرون الف مرة قبل المجازفة لقول الكذب.

تمارين و العاب ممتازة تعود طفلك الصغيرة الكتابة

اخطاء ترتكبها الام تسبب كره طفلها للمدرسة