اخطاء ترتكبها الام تسبب كره طفلها للمدرسة

 اخطاء ترتكبها الام تسبب كره طفلها للمدرسة

اخطاء ترتكبها الام تسبب كره طفلها للمدرسة

كثيرا ما تقع بعض الامهات في اخطاء فادحة قد تجعل الطفل يكره المدرسة بدلا من ان يحبها ويقبل عليها، وتكمن المشكلة في ان الام لا تعلم ان ما تفعله من افعال معينة قد يسبب كره الطفل للمدرسة، ما يزيد الامر سوء.

هل بكى طفلك في اول يوم دراسي .. اليك الحل

اخطاء الام التي تجعل طفلها يكره المدرسة

1. حرمان الطفل من جميع نشاطاته، التي يجد معها كثير من المرح والتسلية منذ بدء الدراسة، واجباره على المذاكرة في كل وقت، وهنا يجب التاكيد على امر هام وهو ان اللعب هو اكثر ما يفكر فيه الطفل، لذا يجب على الام ان توازن بين مذاكرة الدروس واللعب والتسلية حتى لا ينفر الطفل من المدرسة لانه سيربط بينها وبين النتيجة السلبية التي نتجت عن دخوله المدرسة ، و ترتب عليها حرمانه من اللعب و التسلية.

2. تهديد الام الدائم للطفل بان تشكوه الى المعلمة ، كان تقول له ساشتكي لمدرستك، وساقول لها عن ما تفعل من اخطاء ، اذ يعد هذا التصرف من اكثر الاخطاء التي تقع فيها اغلب الامهات، لانه يصور المعلمة كانها مصدر ضيق وعقاب للطفل، فيبدأ في كرهها والخوف منها تدريجيا الى ان يصل الحد الى كره المدرسة.

التغذية السليمة اساس تفوق طفلك في المدرسة

3. حرمان الطفل من الزيارات العائلية، اذ تقوم بعض العائلات باتخاذ بعض القرارات الصارمة التي قد تصدم الابناء في كثير من الحالات وخصوصا الاطفال الذين في بداية عهدهم بالدراسة و المدرسة، اذ يقررون منع الزيارات العائلية بسبب بدء الدراسة واعلان حالة الطوارئ، وهو تصرف خاطئ وقد ياتي بنتيجة عكسية.

وهنا يجب التاكيد على امر هام وهو ان الاعتدال اصل النجاح دوما واصل السلامة من اي ضرر، وخصوصا مع هذه الامور الحساسة التي يتوقف عليها مصير الابناء ومستقبلهم.

قبل ذهاب طفلك الى المدرسة احذري ان لا تقومي بذلك

4. اجبار الطفل على امور معينة تخص الاعداد للموسم الدراسي كاجباره على شراء مستلزمات دراسية معينة مختلفة عن ما تم اختياره، وعدم اتاحة الفرصة له لابداء الراي في تلك المستلزمات، لذا يجب على الام ان تجعل الطفل يختار ما يريد وفقا لميوله ورغباته والالوان التي يحيها ويفضلها، مع ابداء الراي له بصورة سلسة اذا كان ما تم اختياره لا يرقى الى المستوى المطلوب من الجودة.

5. معاقبة الطفل عقابا شديدا اذا لوحظ عدم حصوله على درجات جيدة في الامتحانات التي تقوم بها المدرسة من وقت لاخر لتعويد الطلاب على نظام الامتحانات، لان ذلك سيجعل الطفل ينفر من الدراسة كلها، وسيجعله في توتر دائم الامر الذي سيؤدي به الى كره المدرسة.

قبل محاسبة ابنائك على تقصيرهم في الدراسة هل فعلت ذلك؟

لذلك يجب على الام معالجة الامر بالحكمة وسؤال نفسها اولا عن السبب في حصول طفلها على مستوى دراسي غير جيد، خصوصا وان للام دور كبير في تفوق الطفل في المدرسة، كما يجب ان تتاكد الام من انه لا توجد مشكلة ما يواجهها الطفل في المدرسة من خلال طريقة هادئة في الحوار الهادف بينهما.

واخيرا يجب على الام ان تمهد كل الظروف لتفوق طفلها في المدرسة، ومساعدته بكل الطرق على ذلك، اضافة الى ترغيبه في المدرسة والبعد عن كل ما يسبب كرهه لها.