للحامل : 6 نصائح هامة وفعالة في تسهيل الولادة

نصائح لتسهيل الولادة

نصائح لتسهيل الولادة

لا شك ان بداخل كل امراة حامل مخاوف كبيرة من لحظة الولادة، وهنا يجب التاكيد على امر هام، وهو انه على المراة الحامل ان تُبقي الخوف في مستواه الطبيعي، حتى لا يؤثر ذلك على خط سير عملية الولادة، اضافة الى مجموعة هامة من النصائح الفعالة.

6 نصائح هامة وفعالة لتسهيل عملية الولادة
من خلال الدراسات التي طرحت في هذا الصدد، جمعنا لك عزيزتي اهم النصائح التي ستفيد في تسهيل عملية الولادة، وهي:

سيطري على الخوف
من اهم النصائح الهامة التي تساعد على تسهيل عملية الولادة، ان تقوم المراة بالسيطرة على مشاعر الخوف، حتى لا يصاحبها توتر قد يصيبها بالتشنجات، وحتى لا ستنفذ الخوف قواها، ويفقدها طاقتها، خصوصا وانها بحاجة الى تلك الطاقة في عملية الولادة.

تناولي التمر 
للتمر دور كبير في تسهيل عملية الولادة، وقد ذُكر ذلك في القرآن الكريم في سورة "مريم" في قوله تعالى (وهزي إليك بجذع النخلة تساقط عليك رطبا" جنيا) * (فكلي واشربي وقري عينا" )، وذلك عندما جاءتها الام المخاض. 

كما افادت دراسات علمية كثيرة، بان التمر يقصر مدة المخاض، ويعمل على تسهيل عملية الولادة، فهو يقلص تمدد عنق الرحم. 

وقد اكدت دراسات اخرى ان 96% من النساء اللواتي تناولن التمر كن قد ولدن بطريقة طبيعية، ودون طلق صناعي لتحفيز الرحم على الولادة كما يحدث في حالات الولادة الطبيعية العسرة التي تاخذ وقتا طويلا حتى يفتح الرحم بالقدر المطلوب.

لا تكوني كسولة في الشهور الاخيرة
على المراة الحامل ان تحافظ على بقاء جسدها نشطا، وفي حركة مستمرة، الا اذا نصحها الطبيب بغير ذلك، كما يحدث في حالات خاصة.

لا تجهدي نفسك في الشهور الاخيرة من الحمل
فالسهر عدو لك، ولجسدك، لذا عليك بالاهتمام بالنوم للحصول على قدر كافي من النوم، وقسط من الراحة بعيدا عن الاجهاد والارق، وهنا يجب ان تبتعدي عن تناول المنبهات حتى لا يصيبك الارق.

حضري جدار الرحم بالتمارين الرياضية الموصوفة لذلك
عليك ان تعلمي عزيزتي ان مرونة عضلات جدار الرحم تسهم في تسهيل عملية الولادة، لذلك عليك بالذهاب الى متخصصة وسؤالها عن التمارين التي تساعدها في تحقيق مرونة اكبر لعضلات الرحم.

لا تذهبي للمستشفى مع بداية الم المخاض
يجب ان تبقين في البيت حتى تظهر لك علامات قوية تدل على قرب الولادة، ولكن مع متابعتك لطبيبك على الهاتف حتى يمكنك الاطمئنان على وضعك.

وعليك التعامل بشكل طبيعي يمكنك اخذ حمام دافئ ليساعدك على الاسترخاء، مع تناول سوائل مفيدة تجنبا لجفاف الرحم، وحتى لا يحدث عسر في الولادة.

عليك بالتوجه فورا الى الطبيب المختص اذا كانت الحالة تستدعي وجودك في المستشفى مع بداية المخاض، وغير ذلك من الافضل ان لا تتعجلي في الذهاب، وامنحي نفسك بعض الوقت، حتى لا يكون المخاض طويلا عليك.