لماذا يتغير لون عيون المولود ؟

لماذا يتغير لون عيون المولود ؟

لماذا يتغير لون عيون المولود ؟

قد تفرح بعض الامهات عند رؤية مولودها وقد تلونت عيناه، خصوصا وان بعض الناس يعتبرون العيون الملونة احد معايير الحسن والجمال التي تضاف الى الانسان ذكرا كان او انثى منذ ولادته.

جينات وراثية

وفقا لدراسات عديدة تناولت هذا الموضوع، فان لون العين تتحكم به 8 جينات وراثية وليس جينا واحدا، لذلك يمكن انجاب طفل بعيون زرقاء من ابوين ذوي عيون بنية.

ما السر في تغير لون عيون المولود؟

بعد ان اعتقدت الام والاب ان طفلهما يملك عيون ملونة، يحدث وان يشهدا سويا تغيير لون عيناه، فقد يولد معظم الاطفال بعيون رمادية او زرقاء اللون لفترة قصيرة، ويتبدل اللون بعد ذلك في عامه الاول. 

ويرجع سبب تغير لون عيون المولود الى بعض الاطفال قد يولدون بعيون زرقاء عند ولادتهم. ويرجع سبب التلوين الى عدم اكتمال نمو اعصابهم والناقلات العصبية. 

وهنا يقوم ضوء النهار بصبغ العينين في الاشهر الثلاثة الاولى من عمر الطفل. لذا يجب على الام ان عليك أن تنتظر حتى يدخل الطفل شهره السادس فاذا بقي لون عيون الطفل كما هو عليك بالانتظار حتى يتم المولود شهره العاشر حيث سيكون اللون الموجود وقتها هو لون عيون الطفل الحقيقي، فاذا ظل ازرق، فهذا اللون حقيقيا ولا خداع فيه على الاطلاق. 

حقائق

•غالبا ما تتغير لون عيون المولود خلال السنة الاولى، خصوصا لدى الاطفال ذو البشرة البيضاء. حيث يتغير لون العين لدريهم ما بين اللون الازرق، والرمادي والاسود في الفترة التي تلي الولادة الى ان يتم الطفل ستة اشهر حيث يثبت لون عيون الطفل في هذا العمر.
 
•يختلف الامر مع الاطفال ذوي البشرة الداكنة، اذ يتراوح لون عيونهم بين اللون الرمادي الداكن واللون البني عند الولادة ليصبح اسود او بنيا بعد ان يتم الطفل ستة اشهر، او عام حسب كل حالة.