وداع اصدقاء المدرسة.. كيف تمهدين وقعه على طفلك

هدية وداعية لطلاب الصف

هدية وداعية لطلاب الصف

هدية وداعية ظريفة

هدية وداعية ظريفة

هدية لمعلم الصف لشكره على جهوده

هدية لمعلم الصف لشكره على جهوده

بطاقات المناسبات من اجمل الذكريات التي يمكن حفظها لدى الطفل

بطاقات المناسبات من اجمل الذكريات التي يمكن حفظها لدى الطفل

كيفية التغلب على حزن فراق صديقات المدرسة

كيفية التغلب على حزن فراق صديقات المدرسة

ها هي المدارس على مشارف اغلاق ابوابها، حين يحين وقت ذهاب الاطفال الى عطلاتهم الصيفية، التي لن يروا فيها اصدقائهم في المدرسة لفترات طويلة، او انهم لن يرونهم ثانية لدواعي السفر او تغيير اماكن السكن وغيرها، ولتخفيف شعور الحزن والحنين بين القلوب الصغيرة، يمكن اعتماد طرق تسهل عليهم قول كلمة الوداع وجعلها اكثر حميمية وباسلوب طريف.

شجعيه على اظهار مشاعره


عادة ما تكون مشاعر الاطفال هي مزيج من الفرح والحزن بذات الوقت، فيمكن ان ترين طفلك يتفاعل مع هذا التغيير بالحماس والفرح، او البكاء او حتى العدائية. لذا احرصي على التحدث معه بطريقة ايجابية عن الجوانب الجيدة من التغيير. وحاولي الابتعاد عن تذكيره بان الوداع امر صعب والذي قد يصيب الطفل بالزعل اكثر والاكتئاب. ومع ذلك يجب عدم تجاهل مشاعر الطفل والتقليل من شانها، بل شجعيه على ابرازها. 

احتفظي له بالذكريات


الصور المدرسية وكذلك "الكتاب المدرسي" من اكثر الذكريات التي ستهم الطفل عندما يكبر ليسترجع ذكرياته، لذا ادعي طفلك للحصول على كلمات ورسائل من اصدقاءه على هذه الكتب، او ان يحتفظ بدفتر كل صفحة فيه مخصصة لاحد اصدقائه للكتابة والرسوم والصور فيه تعبيرا عن محبتهم لصديقهم. كما يمكن ان يترك الطفل مذكراته عن هذا الطفل في ذات الصفحة.

سجلي بعض الفيديوهات 


لتكون الذكرى صوت وصورة، يمكن تسجيل بعض الفيديوهات ولو بطريقة بسيطة بهاتفك المحمول لطفلك في صفه المدرسي وبين اصدقائه ومعلمه. 

ليتبادلوا هدايا تذكارية


يمكن للاطفال تبادل بعض الهدايا الجميلة والبسيطة فيما بينهم تعبيرا عن محبتهم وصداقتهم، ويمكن ان تكون مجرد بطاقة مناسبات بسيطة او رسوم او العاب او حتى حلوى.

التعويض المنزلي


من بعد فراق الاصدقاء، عليك اعتماد برنامج ترفيهي او تعليمي لطفلك لغرض انشغاله عن فكرة فراق اصدقائه، كان ترتبي لبرنامج عائلي مسلي بالسفر وممارسة الرياضة والالعاب، وكذلك رتبي له لقاءات مع اصدقاء جدد، وتحدثي له كثيرا عن المستقبل، وعن الاشياء المميزة التي يمكن ان يراها في التغيير القادم له، وبذلك تضمني له نفسية مرتاحة ومقبلة على الجديد من حياته.