كيف تسعفين طفلك اذا تعرض الى صعوبة في التنفس

كيف تسعفين طفلك اذا تعرض الى صعوبة في التنفس

كيف تسعفين طفلك اذا تعرض الى صعوبة في التنفس


يعاني الاطفال في بعض الحالات من صعوبات في التنفس، وقد يرجع سبب ذلك الى العديد من العوامل، التي يأتي على رأسها، امراض البرد، والزكام، وحساسية الجيوب الانفية ايضا التي تسبب شعور الطفل بضيق في النفس في كثير من الحالات.

كيف تسعفين طفلك في هذه الحالة؟

يمكن للام ان تقوم ببعض الخطوات السهلة والممكنة، لاسعاف طفلها ومساعدته على التنفس بطريقة منتظمة، ولكن ذلك لا يعني عدم استشارة الطبيب المختص، وخصوصا اذا تكررت الحالة عند الطفل، واستمر وقتا طويلا في هذه المعاناة.

وهذه الخطوات هي:

•  ساعدي طفلك على التنفس بترطيب الغرفة، والمنزل باكمله، لذا عليك الاستعانة بالمرطبات الصيدليات، وتفيد في هذا الغرض.

•  الاهتمام باعطاء الطفل كثير من السوائل سواء كان الماء او العصائر الطازجة حتى تخفف عنه معاناته من مخاط الانف والعمل على اذابته.

•  لا تقومي باعطاء طفلك اي دواء الا دواء كان قد وصفه له الطبيب، وفي هذه الحالة سيمكنك الاعتماد عليه عند تكرار الحالة في مرات لاحقة.

•  العسل مفيد جدا في هذه الحالة، لانه يجعل الحلق لينا، ويعمل على تخفيف السعال اذا كان الزكام او البرد مترافقا مع سعال الطفل، وهنا يجب التاكيد على التحذير من اعطاء العسل للطفل قبل حلول عامه الاول.

حالات خطيرة لا يمكنك اسعاف طفلك فيها

توجد حالات لا يمكنك فيها اسعاف طفلك، ويتعين عليك مهاتفة الاسعاف له، او الذهاب فورا الى اقرب مستشفى لاسعافه.

اعراض الحالات الخطيرة لضيق التنفس عند الاطفال

يمكن اسعاف طفلك في حالات ضيق التنفس البسيطة، ولكن لا يجب ابدا الانتظار على طفلك في الحالات الخطرة والتي لها اعراض معينة من اهمها سرعة ضربات قلب الطفل، وتزامنها مع ضيق في التنفس، وشحوب في الوجه، واصفرار، او تغير لون الطفل الى اللون الازرق، تنفس الطفل من البطن بحركتها، تزامن صعوبة التنفس لدى الطفل مع ارتفاع درجة حرارته.