هل يعاني طفلك من السمنة؟... إليك هذه المعلومات

حببي طفلك بالفواكه منذ الصغر

حببي طفلك بالفواكه منذ الصغر

عودي طفلك على الطعام الصحي ليتحكم هو في طعامه في سن المراهقة

عودي طفلك على الطعام الصحي ليتحكم هو في طعامه في سن المراهقة

تنزهي مع اطفالك في الحديقة او البحر عوضا عن الجلوس والاكل

تنزهي مع اطفالك في الحديقة او البحر عوضا عن الجلوس والاكل

ابتكري لطفلك عصيره المفضل ليبتعد عن المشروبات الغازية

ابتكري لطفلك عصيره المفضل ليبتعد عن المشروبات الغازية

السمنة مرض العصر والذي يعاني منه البالغين بشكل أكبر، لكن أن نرى أطفالا مصابين بهذا المرض فهذا دليل على أن هناك خلل ما يجب على الوالدين معالجته فصحة الطفل تبدأ بجسدة وعليها يجب أن يكون الوالدان أكثر وعي فقد أثبتت الدراسات في السعودية جمعت مجموعة من الأطفال والمراهقين مابين 5 – 15 سنة بينت أن نسبة الوزن الزائد لديهم ونسبة السمنة وصلت إلى 9.3% والسمنة المفرطة 2%  وهي تقريباً 3/1 الأطفال ما بين 5 – 15 سنة يعانون من الوزن الزائد أو السمنة.

ويمكن أن تتحول هذه الزيادة في الوزن الى سمنة ينجم عنها امراض كثيرة كان من الأجدر أن يتجنبها الطفل لو استطاعت عائلته المحافظة عليهم وقالت أخصائية التغذية السعودية أمل كنانة أن كثير من أولياء الأمور يجهلون أساسا معنى الثقافة الغذائية ويمارسون حياتهم بشكل خاطئ في طعامهم مما يتسبب ذلك في سمنتهم  وبالتالي فإن الطفل سيكتسب ذات العادات الغذائية التي يمارسها الوالدين وسيتعرض للسمنة.

وأكدت كنانة أن الأم التي تعتقد بأنه من الصعب التحكم في نوعية الطعام للأطفال مخطئة فالطفل هو الأكثر سهولة في التحكم الغذائي ونصحت أن تتعامل الأم مع طفلها بلين أكثر فكل ممنوع مرغوب في عالم الطفولة وبالتالي يمكنها تنويع غذائه بشكل صحي ينمو معه ويكتسبها عادة مهما خرج عن سيطرتها الغذائية حين بلوغه سن المراهقة .

نصائح غذائية لطفلك
إمنعي عنه المشروبات الغازية واستبدلاها بالعصيرات التي يحبها و حاولي قدر الامكان تنويع انواع العصائر وابتكار عصيره المفضل معه وتوعيته الدائمة بأن المشروبات الغازية ستضر به.

خصصي له وقتا لممارسة الرياضة وشاركيه بها وهناك الكثير من الالعاب الالكترونية التي يمكنك مشاركة طفلك وطفلتك بها منها الرقص والرياضة.

اخلقي عادة أسبوعية لك ولأطفالك بالخروج للبحر أو الحديقة والتنزه عوضا عن الجلوس وتناول الطعام كما نفعل عادة ، ولأن هناك الكثير من الأماكن التي خصصت للمشي في الحدائق يمكنك استغلال هذه الاماكن لمشاركة ابنائك المشي والرياضة.

تغير ثقافة الأكل التي اعتادت عليها الام في منزلها وخلق ثقافتها الجديدة والتجديد في مكونات الاكل بشكل صحي وتقديمها بطريقة تغري الطفل لتناولها بحب.
 
عدم اعطاء الطفل مصروف كبير وتزويده بطعامه وشرابة الصحي من المنزل وتعويده على ذلك بطريقة ذكية ، ولا تحرمي طفلك من السكريات حتى لا يتناولها سرا بل عوديه على حب الشوكولاتة الداكنة والفواكه المجففة حتى تصبح عادة له.
 
وعلى الأم معرفة أن لو كان طفلك يعاني من سمنه مبكره فلا بأس بذلك ولكن من عمر سبع سنوات قومي فعليا بتنظيم طعامه وانقاص وزنه نحو نصف كيلوغرام شهريا ولا تكافئيهم بالطعام أبدا.

مارسي مع اطفالك هواية التسوق في السوبر ماركت وتوعيتهم بالطريقة الصحية لشراء الاغذية الصحية وذات السعرات الحرارية الأقل وحتى حين شراء ملابسهم حاولي دائما توعيتهم بأن اعمارهم تستحق أن ترتدي مقاسات صغيرة ليحافظوا على اجسامهم.

اذا عاند طفلك على شراء الوجبات السريعة لا ترفضي ووافقي عليها بشرط أن تختاري له الوجبات الصحية أو الاقل حجما.

أخيرا احذري من انتقاد وزن أطفالك بل على العكس كوني معهم واحتويهم وكوني اكثر ليونة حتى لا تنفرينهم منك وقللي مدة مشاهدتهم للتلفزيون وجلوسهم وامنعي عنهم الطعام حينها حتى لا يكتسبها عادة.