موت الجنين في رحم الام .. ما هي اسبابه ومخاطره

اسباب موت الجنين في رحم الام

اسباب موت الجنين في رحم الام

تغفل معظم الحوامل عن هذه المشكلة التي كثيرا ما تحدث، وهي تجربة قاسية لا يوجد أسوأ منها على قلب ومشاعر ووجدان المراة الحامل، فهو شعور قاتل لا يشعر به الا من مرت بهذه التجربة، واستمتعت بروعة الشعور بنبض الجنين وحركته ونموه في احشائها.


الفرق بين موت الجنين والاجهاض
وفقا لما اوضحه الاطباء المختصون في هذا الموضوع، يحدث موت الجنين داخل الرحم بعد الاسبوع الـ 28 من الحمل، اما الاجهاض فهو يحدث اذا مات الجنين قبل هذه الفترة. 


اسباب موت الجنين داخل الرحم


•    الضغط المرتفع
 يشكل ارتفاع ضغط الدم متزامناً مع وجود زلال فى البول وحدوث اورام فى الاطراف اليدين والرجلين، خطرا كبيرا على الام والجنين، لان هذه المؤشرات تدل على حدوث تسمم حمل مسببا وفاة الجنين في حالات كثيرة وقد تموت الام معه، وفي بعض الحالات يتم انقاذ الام والجنين معا بقرار الولادة القيصرية ولكنه يتوقف على التوقيت الذي تعرضتت فيه الحامل لتسمم الحمل.


•    تاخر نمو الجنين
   اذا كان الجنين ضعيفا او كان قد حدث تاخير في نموه لسبب او لاخر، وفي الغالب قد يكون سبب ذلك مجهولا للاطباء.


•    الالتهابات
تشكل التهابات المزمنة خطرا كبيرا على الجنين وعلى حياته حيث تقل فرص نجاته في كثير من الاحيان، لذلك على الحامل ان لا تهمل اي اعراض تدل على وجود التهابات لديها حتى لا تودي بحياة جنينها.


•    الوراثة 
في بعض الاحيان قد يكون سبب موت الجنين وجود تشوهات خلقية تعوق نموه واستمرار حياته، وهي امور ترجع الى الجينات الوراثية.

 

•    الحوادث 

وتشمل ما يلي:
1.   تعرض الام لحادث مفاجئ، او تلقيها ضربات قوية في الرحم.
2.    حالات ضعف المشيمة التي تعوق وصول الغذاء والاكسجين اللازمين لاستمرار نمو الجنين وبقاءه حيا في رحم الام.
3.    انتهاء الشهر التاسع دون حدوث اي مؤشر للولادة.
4.    بعض الحركات تؤدي الى اختناق الجنين بسبب التفاف الحبل السري على الجنين، او اذا كان ملفوفا او معقودا ما يمنع وصول الدم اللازم للجنين.


مخاطر موت الجنين في رحم الام
يعد تسمم الرحم الذي يسبب تسمم الام ووفاتها في الحال من اهم المخاطر التي يسببها موت الجنين داخله، ويرجع ذلك بسبب حدوث التهابات مزمنة فى الرحم وفى كيس الماء الذي كان الجنين يعيش بداخله وقد يحدث ذلك في حال لم يتم تنظيف الرحم جيدا، ومن أهم اعراض تعرض الام لتسمم الرحم حدوث نزيف حاد جدا بعد عملية استخراج الجنين من رحم الام.