قبل الشكوى من تاخر طفلك عن الكلام.. هل فعلت ذلك اولا؟

هل تاخر طفلك عن النطق

هل تاخر طفلك عن النطق

حديث الام مع طفلها هام جدا لاكسابه المهارات اللغوية

حديث الام مع طفلها هام جدا لاكسابه المهارات اللغوية

اهمال الام للحديث مع طفلها يسبب تاخر النطق لديه

اهمال الام للحديث مع طفلها يسبب تاخر النطق لديه

الطفل يتعلم النطق من والدته

الطفل يتعلم النطق من والدته

تشكو كثير من الامهات من تاخر اطفالهن عن الكلام والنطق، فما ان يتاخر الطفل عن نطق الكلام الا وتجد الام قلقة وخائفة، مثيرة القلق ايضا في نفس الاب.

الام سبب تاخر الطفل عن الكلام .. كيف؟
في اي امر لابد ان يسعى الانسان ويهتم بما يريد ليحصل عليه، فهل سعيت عزيزتي الام لتجدي طفلك ينطق بالكلام ويتحدث في الوقت المناسب، هل انتبهت له منذ صغره لتجنبيه مشكلة التاخر عن النطق؟

للاسف في كثير من الحالات التي يتاخر فيها الطفل عن الكلام، تجد الام هي السبب الرئيسي لحدوث ذلك، بسبب ما يلي:
1.إهمال الحديث مع الطفل والكلام معه لفترات طويلة، لان الحديث مع الطفل منذ نعومة اظافره سيعزز من مهاراته اللغوية وسيعينه على الكلام وربما حدث ذلك في وقت مبكر.

2.إنشغال الام باعمال المنزل او عملها وعدم تخصيصها لوقت كاف مع الطفل، لان علاقة الام بطفلها ستعزز من ثقة الطفل بنفسه وسيبدأ في استخدام اللغة للتعبير عن نفسه مستخدما كلمات بسيطة ولكنها تعبر عنه.

3.خوف الام على الطفل والمبالغة فيه، وعدم تركه مع غيره من الأطفال، وبالتالي حرمانه من أمور هامة جدا مثل محاولة النطق مع الاطفال مثله فقد يكونون مشجعين له على النطق واكتساب مهارات لغوية، فضلا عن سلبيات أخرى سيقع الطفل اسيرا لها بسبب خوف الام المبالغ فيه.

متى تقلقين؟
اذا كنت عزيزتي الام من الامهات الحريصات على الحديث مع أطفالهن، واللعب معهم لإكسابهم مهارات اللغة، واذا كنت قد اجتهدت حتى لا يتاخر طفلك عن الكلام والنطق واخذت بكل الاسباب التي تعجل من نطق طفلك وتحول دون اعاقة كلامه، في هذه الحالة يبدأ القلق وبموجب ذلك عليك سرعة استشارة الطبيب المختص حتى يفحص حالة طفلك لمعرفة السبب الخفي وراء تاخره عن النطق.

كما انه يتعين عليك الانتباه جيدا لارشادات الطبيب والالتزام بتنفيذها ليمر طفلك بسلام من هذه المرحلة.