للأم: كيف تكتشفين مواهب طفلك؟

قد تتعدد مواهب الطفل لذا تابعيه وراقبيه حتى يسهل عليك إكتشافها

قد تتعدد مواهب الطفل لذا تابعيه وراقبيه حتى يسهل عليك إكتشافها

الكشف عن مواهب الطفل خطوة هامة جدا

الكشف عن مواهب الطفل خطوة هامة جدا

في كثير من الأحيان يتميز الأطفال بمواهب عديدة ولكنها تبقى خامدة، وغير ظاهرة لأنها لم تكتشف بعد، فتموت قبل أن تخرج للحياة، لذلك فاكتشاف الموهبة يعد الخطوة الأولى والأكثر أهمية وله دور كبير في تعزيز مواهب الطفل وتنميتها.
 
كيف تكتشفين مواهب طفلك؟
يمكنك عزيزتي الأم إكتشاف مواهب طفلك من خلال بعض الخطوات البسيطة وهي:
 
•راقبي طفلك
فمراقبة الطفل هي أساس التربية السليمة وأصل إكتشاف كل ما هو إيجابي وسلبي في طفلك، فهي هامة في كل الأحوال، فراقبي طفلك بحب في كل حالاته أثناء لعبه بألعاب، أثناء محاولاته لإستكشاف البيئة من حوله.
 
•لاحظي إهتماماته
وإكتشفي أي النشاطات يحب، ويسعد بها دون غيرها، وركزي عليه ثم ارسمي خطة لتدعيمه وتعزيزه.
 
•دعمي علاقتك بطفلك
 وكوني صديقة له، وعوديه أن يطلعك على كل الأمور حتى لا يشعر بالخجل من ممارسة ما يحب أمامك، فبعض الأطفال يخجلون أن يطلع أحد على ما يحبون ويفضلون ويحدث ذلك في حالات إنشغال الأم عن الطفل سواء في العمل أو بالأعمال المنزلية، وهنا نسلط الضوء على أهمية تخصيص وقت كاف للطفل وتنظيم الوقت حتى تستطيع الأم معرفة طفلها وطريقة تفكيره وليكون من السهل إكتشاف مواهبه.
 
•إختبري طفلك
يمكنك إختبار طفلك بنفسك للتعرف على مواهبه، مثلا قومي بتوفير أدوات الرسم له، واتركي له المجال ليرسم، وفي مرة أخرى اعطيه مكعبات وأشكال معينة ليحاول عمل نموذج منها، وفري له الألعاب التي تحتاج إلى تفكير.. وانظري أيها سيفضل وسيحب وسيعود إليك ليخبرك عنها بطلبه توفير الأدوات الخاصة به، فقد يكون محبا للرسم، أو بناء المجسمات والإبداع فيه، وقد يكون طفلك مفضلا العزف على ألعاب الآلات الموسيقية، فشجعيه أيضا، فمن المهم أولا معرفة الموهبة والكشف عنها.
 
وأخيرا، فإن الخطوات السابقة ستكشف لك موهبة طفلك، وليس من الضروري أن تكون لديه موهبة واحدة، فقد يمتلك طفل أكثر من موهبة، ولكن الأهم أنك توصلت إلى موهبته حتى تتمكني من تنميتها.
 
أخبرينا عزيزتي الأم عن تجربتك في إكتشاف موهبة طفلك وكيف تعاملت معها؟