بمناسبة اليوم العالمي لشلل الأطفال .. ما هي الأعراض التي يجب الانتباه إليها

يعد شلل الأطفال من الأمراض الفيروسية المعدية، التي تصيب الأطفال منذ سن الخامسة، وهو من الأمراض الخطيرة التي لاقت اهتماماً كبيراً من منظمة الصحة العالمية، ومن كافة المؤسسات الطبية المعنية، وقد تم مواجهته خلال السنوات الماضية من خلال نشر الوعي بين الآباء والأمهات، وحثهم على التطعيمات التي تحاربه، وتحد من انتشاره.

وقامت العديد من الدول بمكافحة شلل الأطفال بتذكير الآباء والأمهات بموعد التطعيمات، وعمل حملات طبية تستهدف تطعيم الأطفال في محاولة للحد من انتشار المرض.

يملك فيروس شلل الأطفال البري 3 سلالات من النمط واحد واثنين وثلاثة، وقد تم القضاء بنجاح على النمط 2 في عام 1999، والقضاء على النمط 3 في عام 2012.

وبمناسبة اليوم العالمي لشلل الأطفال، نقدم لكم هذا الموضوع الهام بإفادة طبية من الدكتور عمار نديم غنام اخصائي طب الأطفال وحديثي الولادة بمستشفى الشرق بالفجيرة.

ما هي أسباب الإصابة بمرض شلل الأطفال

شلل الأطفال

  • هل يعد شلل الأطفال مرضاً معدياً
  • هل يصاب البالغين بشلل الأطفال
  • ما هي أعراض الإصابة بشلل الأطفال
  • ما هي أسباب الإصابة بشلل الأطفال
  • ما هي عوامل الخطر في الإصابة بشلل الأطفال
  • كيفية الوقاية من الإصابة بشلل الأطفال

هل يعد شلل الأطفال مرضاً معدياً؟

بحسب دكتور عمار، يعد شلل الأطفال من الأمراض المعدية تنتقل عدوى شلل الأطفال كونه مرضاً فيروسياً، ينتقل من خلال الاتصال المباشر بمريض آخر، أو عبر المخاط واللعاب، وفي بعض الأحيان يمكن الإصابة بالعدوى من الطعام أو المياه، ولذلك يجب التطعيم ضد المرض والحصول على كافة الجرعات المخصصة تحقيقاً لسلامة الأطفال.

هل يصاب البالغين بشلل الأطفال؟

بحسب د.عمار، تعود أخر حالة إصابة طبيعية بشلل الأطفال في الولايات المتحدة إلى عام 1979،  ولكنه وعلى الرغم من الجهود العالمية المبذولة للقضاء على المرض، إلا أن الفيروسية السنجابية المسببة له لا زالت تصيب الأطفال والبالغين في بقاع مختلفة من قارتي آسيا وأفريقيا.

ما هي أعراض شلل الأطفال؟

في بعض الحالات قد يصاب أشخاص بالمرض دون علمهم بذلك، ويصاب بعض الأشخاص الذين تظهر عليهم الأعراض بسبب فيروس شلل الأطفال بأحد أنواع شلل الأطفال الذي لا تنتج عنه الإصابة بالشلل (شلل الأطفال المجهض).

ومن أعراض الإصابة بشلل الأطفال، بحسب الدكتور عمار ما يلي:

  1. الإصابة بالحمى.
  2. الشعور بالتهاب الحلق.
  3. الشعور بالصداع.
  4. الشعور بالإرهاق
  5. الرغبة في القيء.
  6. تيبس وألم بالرقبة
  7. تيبس وألم بالذراعين

ما هي أعراض الإصابة بشلل الأطفال

ما هي أسباب الإصابة بشلل الأطفال؟

ذكر دكتور عمار أن الإصابة بشلل الأطفال تحدث نتيجة الاتصال المباشر بشخص مصاب بالفيروس، وانتقال فيروس المرض عبر الماء والأطعمة الغذائية الملوثة، إذ ينتشر الفيروس في براز الأشخاص المصابين لأنه يظل لمدة أسابيع فيه، ويمكن للأفراد المصابين بالفيروس ولا يعانون أعراضًا أن ينقلوا الفيروس للآخرين.

ما هي عوامل الخطر في الإصابة بشلل الأطفال؟

يصاب الأطفال الأقل من عمر 5 سنوات بشلل الأطفال. لكن على الرغم من ذلك، فأي شخص لم يتلق التطعيم يكون مُعرضاً لخطر الإصابة بالمرض.

يمكن أن يؤدي التهاب سنجابية النخاع (شلل الأطفال) المسبب للشلل إلى شلل عضلي مؤقت أو دائم، وإعاقة، وتشوهات عظمية، وإلى الوفاة.

    ما هي أنواع لقاح شلل الأطفال؟

    بحسب دكتور عمار، يعد لقاح شلل الأطفال المعطل لقاحاً فعالاً بنسبة 90٪ أو أكثر ضد شلل الأطفال عند إعطاء جرعتين منه، ويعد لقاح شلل الأطفال المعطل فعال بنسبة 99٪ إلى 100٪ عند إعطاء ثلاث جرعات منه

    وتتعدد أنواع لقاح شلل الأطفال كما يلي:

    • تطعيم شلل الأطفال المعطل: يعطى كحقنة في الرجل أو الذراع.
    • تطعيم شلل الأطفال الفموي: يعطى عن طريق الفم على شكل قطرات.

    كيفية الوقاية من شلل الأطفال

    أكد دكتور عمار على أن التطعيم (لقاح شلل الأطفال) هو الطريقة الأكثر فاعلية للوقاية من مرض شلل الأطفال، ويوصى بإعطاء الأطفال 4 جرعات من لقاح شلل الأطفال للوقاية من المرض كجزء من سلسلة اللقاحات الروتينية للأطفال، لذا يجب تطعيم الأطفال جرعة واحدة من اللقاح في كل من الأعمار التالية:

    • شهرين
    • 4-6 أشهر
    • 18-6شهر
    • 6-5 سنوات