استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي .. ما هي أسبابه

استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي، مرتبط بنوعية الحليب في المقام الأول، فالحليب جزء لا يتجزأ من تغذية الطفل الرضيع، وهو الذي يُساهم في تطوره ونموه، ولكن قد تواجه الأم مشاكل عدة أثناء إطعام طفلها الحليب الصناعي، وأهمها استفراغ الطفل الرضيع لهذا الحليب.

نوعية الحليب لها دور محوري لمنع استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي

وعلى الرغم من أن صحة الجهاز الهضمي لها دورجوهري ومؤثر على تغذية الطفل الرضيع بالشكل الصحي السليم، إلا أن نوعية الحليب الصناعي أو اختياره بالطريقة العشوائية ومن دون استشارة الطبيب المختص له دور سلبي في استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي بصفة مستمرة.

وعموما يجب أن تكوني عزيزتي الأم على دراية كاملة بأن طبيعية الولادة خصوصاً إذا كانت مبكرة، لها تأثيرمحوري على الجهاز الهضمي للطفل الرضيع. إذ تؤدي الولادة المبكرة إلى اختلافات هيكلية ووظيفية بين الجهاز الهضمي للطفل المولود قبل الأوانً وبين الطفل المولود بالكامل.

وذلك بخلاف أن القناة الهضمية بصفة عامة قد تكون غيرناضجة وغير قادرة على معظم الوظائف التي يُمكن أن تؤديها الأمعاء، كما أن بطانة الجهاز الهضمي للطفل الرضيع قد تكون رقيقة جداً وغير ناضجة، ما يزيد من خطر إصابته بمشاكل البطانة الهضمية مثل الالتهابات المعوية عن طريق الأجسام المضادة الموجودة في حليب الثدي أو الصناعي في المجمل العام.

من هذا المنطلق، سنختص السطور القادمة بتسليط الضوء على أسباب استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي بالتفصيل، من خلال أستاذ واستشاري الأطفال وحديثي الولادة كلية طب القصر العيني الدكتور سيد أبو المكارم من القاهرة.

أهم أسباب استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي

استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي

  • أسباب استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي
  • نصائح لمنع استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي

 

أسباب استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي

أوضح دكتورسيد، أن أسباب استفراغ الطفل الرضيع لها علاقة وثيقة بالمعلومات السالفة الذكر، ثم تأتي الأسباب التالية:

نوعية الحليب الصناعي

لابد من اختيار الحليب الصناعي المناسب لصحة الطفل بعد الولادة سواء الطبيعية أو المبكرة أو القيصرية مع الطبيب المختص، كذلك مراقبة الطفل لعرض حالته على الطبيب المختص بصورة تفصيلية خصوصاً إذا كان عرُضة للإصابة للتقلصات والترجيع وآلام البطن بصفة مستمرة، وذلك لتغيير نوعية لحليب حسب طبيعيته وحالته الصحية بشكل سليم، وعدم الإنسياق وراء تجارب الآخرين نهائياً من دون استشارة الطبيب المختص.

الإفراط  في تغذية الطفل الرضيع الحليب الصناعي

تناول الطفل الرضيع الحليب الصناعي من الزجاجة مقارنة بالرضاعة الطبيعية، قد يجعله عرُضة لابتلاع الحليب بكميات كبيرة، كما أن الإفراط في تقديم كميات الحليب للطفل أو إعطائه الحليب في أي وقت قد يُسبب دخول الكثير من الحليب إلى معدته الصغيرة واستفراغ الحليب الصناعي.

إصابة الطفل بعسر الهضم أو ارتجاع المرئ

ذكرنا من قبل أن الجهاز الهضمي للطفل بعد الولادة له هيكلته ووظيفته المرتبطة بنموه، وبالتالي قد يكون أحد أسباب استفراغ الطفل الرضيع الحليب الصناعي إصابته بعسر الهضم أو الارتجاع المريئي، وهذا لأن معدته لا زالت تتجهز لتقبل الحليب.

عدم تجشوء الطفل الرضيع أثناء وبعد الرضاعة الصناعية

من الضروري أن يتجشأ الطفل الرضيع أثناء وبعد الرضاعة الصناعية، كونه يبتلع الكثير من الهواء أثناء تناول الحليب الصناعي، ما قد يؤدي إلى وجود الكثير من الهواء والغازات في المعدة والمُتسببة في استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي.

إصابة الطفل الرضيع بالإمساك

يُعد الإمساك أحد أسباب استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي بالطريقة غير المباشرة، إذ يحتاج الطفل للتبرز على الأقل مرة واحد يومياً، وبالتالي عدم تبرزه سيؤدي إلى إصابته بالإمساك وظهور أعراض أخرى مثل الغازات، وانتفاخ المعدة، ومواجهة صعوبة في التبرز المؤدية إلى استفراغ الطفل الرضيع.

عدم تحمل الطفل الرضيع اللاكتوز

عادةً يُسبب عدم تحمل الطفل الرضيع اللاكتوز المتوافر في الحليب الصناعي ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإسهال واستفراغ الحليب الصناعي بصفة مستمرة.

الحساسية من نوعية الحليب الصناعي

قد تكون تركيبة الحليب سبب في استفرغ الطفل الرضيع، أو إصابته بالحساسية قد تجعله يرفض تقيُل المكونات الموجودة به.

التجشؤ اثناء وبعد الرضاعة ضروري لمنع استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي

نصائح لمنع استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي

أشار دكتور سيد، إلى أن توقف استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي يعتمد على معرفة السبب الأساسي وراء ذلك ، ومن الطرق التي ستساعدك عزيزتي الأم في التغلب على هذه المشكلة ما يلي:

  • اختيار نوع الحليب الصناعي مع الطبيب المختص وذلك حسب طبيعة جسمه وحالته الصحية.
  • تقديم كميات صغيرة من الحليب الصناعي للطفل.
  • إطعام الطفل الرضيع ببطء، ورفع جسمه وراسه بزاوية 90 درجة.
  • حمل الطفل الرضيع في وضع مستقيم بعد الرضاعة.
  • تجشؤ الطفل الرضيع أثناء وبعد الرضاعة الصناعية.
  • مراقبة الطفل الرضيع و عدد مرات تبرزه على مدار اليوم لوقايته من الإصابة بالإمساك.
  • مراجعة الطبيب المختص على الفور إذا زادت عدد مرات استفراغ الطفل الرضيع بعد الحليب الصناعي خلال ثلاثة أيام من بدء تناوله الحليب.