أسباب ألم أسفل البطن في الثلث الأول من الحمل

أسباب ألم أسفل البطن، ما إن يحدث الحمل إلا وتبدأ معاناة الحامل مع متاعب وآلام الحمل، مثل ألم أسفل البطن الشائع الذي يصيب الحامل في بداية الحمل، فما هي أسباب ألم أسفل البطن في الثلث الأول من الحمل ومتى يجب استشارة الطبيب؟

أسباب ألم أسفل البطن

  • أسباب ألم أسفل البطن في الثلث الأول من الحمل
  • أسباب غير طبيعية لألم أسفل البطن لدى الحامل
  • متى يجب استشارة الطبيب

أسباب ألم أسفل البطن في الثلث الأول من الحمل

ما هي أسباب ألم أسفل البطن في الثلث الأول من الحمل؟

قالت الدكتورة أمينة العسلي اختصاصية النساء والتوليد بمستشفى إنجاب بالشارقة، أنه بمجرد حدوث الحمل، تشعر المرأة الحامل بألم أسفل البطن، وعادة ما يكون على الجانبين، اليمين واليسار، ويكون عبارة عن شدات وتقلصات خفيفة، وفي حالات نادرة تكون هذه الآلام في المنتصف أيضاً إذا كانت خفيفة ومحتملة وما عدا ذلك يجب استشارة الطبيب.

وبحسب د. أمينة العسلي، تشعرالحامل بألم أسفل البطن في الثلث الأول من الحمل الذي يحدث فيه تكوين الجنين، ويكون الألم خفيف ومحتمل شبيه بألم الدورة الشهرية الطبيعي، ومع نمو الرحم تزيد حدة الألم بسبب ضغط الجنين على الرحم، وضغط الرحم على المثانة في مراحل تالية من الحمل.

أسباب غير طبيعية لألم أسفل البطن لدى الحامل

قالت العسلي، أنه في حالات أخرى، قد يكون وراء ألم أسفل البطن للحامل مشكلة مرضية يجب البحث عنها لتحقيق سلامة الحامل والجنين وبالتالي سلامة الحمل.

وقد يكون الأمر كذلك إذا كان ألم أسفل البطن غير محتمل ويتركز بشكل أكبر في منتصف البطن ( أسفل منتصف البطن)، وفي هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور.

ومن أسباب ألم أسفل البطن غير الطبيعية ما يلي:

أسباب ألم أسفل البطن لدى الحامل

التهابات المثانة

الإصابة بالتهابات بالمجاري البولية، وخصوصاً التهابات المثانة، ويمكن التأكد من ذلك، عندما يرافقها بعض الأعراض المزعجة مثل: آلام عند التبول، وتقطع في البول، وآلام في الظهر وعلى الجانبين مع ألم أسفل البطن في المنتصف، كما أن لون البول يصبح داكناً.

تراكم الغازات

قد يكون تراكم الغازات وراء أسباب ألم أسفل البطن لدى الحامل، وذلك بسبب ألم القولون، وهو ألم متحرك يكون بالتناوب مرة على اليمين، ومرة على اليسار، وقد يكون في منتصف البطن أيضاً.

أكياس المبيض

ومن أسباب ألم أسفل البطن في الثلث الأول من الحمل غير الطبيعية والتي تشير إلى وجود مشكلة ما يجب الانتباه إليها، وجود أكياس على المبيضين أو أحد المبايض.

وأخيراً، وأضافت العسلي أن أسباب ألم أسفل البطن غير الطبيعية منها أيضاً الحمل خارج الرحم، إذ أن 2% من النساء يعانين من الحمل خارج الرحم، وهو حالة نادرة تحدث عند نمو البويضة في قناة فالوب، مسببة ألم وتقلصات غير محتملة للحامل.

متى يجب استشارة الطبيب؟

أوصت العسلي بضرورة استشارة الطبيب عند الشعور بألم شديد وقاسي أسفل البطن وخصوصاً إذا كان في المنتصف، حتى تخضع الحامل للفحص الطبي لتحديد أسباب أسفل البطن لديها، لتحقيق سلامتها، وسلامة كل من الحمل والجنين.