فوائد ومخاطر لف الطفل الرضيع

لف الطفل الرضيع أو ما يعرف بـ "تقميط الرضيع" من العادات الراسخة عند كثير من الناس، وهي أيضاً ثقافة يتوارثها العديد من الجنسيات المختلفة، وفيها يتم لف الرضيع بطريقة معينة ومحكمة، وتختلف طريقة لف الطفل الرضيع من دولة إلى أخرى، وبحسب ثقافة كل منها، فما هي فوائد ومخاطر لف الطفل الرضيع، ومتى يجب التوقف عن ذلك؟

لف الطفل الرضع

  • ما هي فوائد لف الطفل الرضيع
  • ما هي مخاطر لف الطفل الرضيع

ما هي فوائد ومخاطر لف الطفل الرضيع

ما هي فوائد لف الطفل الرضيع؟

كثير من الأسر تهتم بلف الطفل الرضيع منذ لحظة الولادة، ويتم ذلك بطريقة محكمة، لتتحقق بعض الفوائد من وجهة نظرهم، وهنا يجب التأكيد على أمر هام، وهو أن يتم لف الطفل بطريقة صحية، وآمنة لا تلحق به الضرر، وحتى تتحقق الفوائد المرجوة من لفه.

تحقيق شعور الطفل الرضيع بالأمان

تعهد بعض الأسر إلى لف الطفل الرضيع بمجرد الولادة، لتحقيق شعوره بالأمان، وخصوصاً بعد خروجه من الرحم إلى العالم الخارجي.

تقليل متلازمة موت الرضع المفاجئ

تؤمن هذه الثقافات بأن لف الطفل الرضيع قد يساهم في وقايته من التعرض لمتلازمة الموت المفاجئ للرضيع، والتي تحدث بسبب زيادة إحتمالات تعرضه للإختناق أثناء نومه، وذلك لأنها تجعل الطفل محكوماً بطريقة معينة في وضعية نومه أثناء لفه، ويجب أن تكون وضعية النوم على الظهر، مع التأكد من لف الطفل بإستخدام ملاءة قطنية خفيفة وناعمة حتى لا يتضرر منها.

تخفيف ألم المغص

في بعض الحالات يساعد لف الطفل الرضيع على تخفيف حدة المغص الذي يسسب معاناته في كثير من الأوقات، لأن شعوره بالأمان يقلل من توتره، ما يساعد في تهدئة إضطرابات الجهاز الهضمي لديه، والمساهمة في تخفيف ألم وتقلصات المغص.

مخاطر لف الطفل الرضيع

تعزيز نمو الأعصاب

قد يساهم لف الأطفال في تعزيز نمو الأعصاب والعضلات، وتسكين الآلام التي قد تصيب الرضيع لسبب أو لآخر، ولتتحقق الفائدة المرجوة، يجب أن يتم ذلك بطريقة صحية وسليمة، وأن يراعى فيها التأكد من حرارة الطفل ومتابعتها بدقة.

سهولة الحركة

ومن فوائد لف الطفل الرضيع، تحقيق سهولة الحركة لديه، لأن لفه يساعد على الحركة الطبيعية للساقين، لأن إستخدام الملاءات والبطانيات الثقيلة في تغطيته يعوق حركة ساقيه.

ما هي مخاطر لف الطفل الرضيع؟

أشارت كثير من الأبحاث الطبية، وخصوصاً تلك التي تتعلق بجراحات العظام إلى أن لف الطفل الرضيع يزيد من تعرضه لبعض المخاطر مثل:

  1. عرقلة نمو الوركين لدى الطفل الرضيع وخصوصاً في الحالات التي يتم فيها تقميط الطفل الرضيع بقوة.
  2.  زيادة إحتمالات تعرض الرضيع للموت المفاجئ.
  3. إرتفاع درجة حرارة الطفل الرضيع.

وأخيراً، ولحماية الطفل الرضيع من مخاطر عديدة، يجب إستشارة المختصين، وخصوصاً في مجال جراحة العظام بشأن لف الطفل الرضيع، وسؤالهم عن الطريقة الآمنة التي يمكن بها لفه دون تعرضه لأي مخاطر. كما يجب التوقف عن لف الطفل الرضيع عند ملاحظة تأثر الطفل سلباً بطريقة أو بأخرى بسبب لفه وتقميطه.