هل لقاح فيروس كورونا آمن للأمهات المرضعات

لقاح فيروس كورونا، أسئلة كثيرة تشغل فكر المرضعات حول التطعيم ضد كورونا، وخصوصاً في ظل عدم توافر بيانات أكيد عن درجة أمان لقاح فيروس كورون للمرضعات، على الرغم من وجود توصيات لهن حول تطعميهن ضد فيروس كورونا.

وفي هذا الخصوص، كانت أكاديمية طب الرضاعة الطبيعية (ABM) قد حذرت في فترة سابقة من مخاطر وقف الرضاعة الطبيعية للأمهات اللاتى يتم تطعيمهن ضد فيروس كورونا في بيان جديد، موضحة ضرورة تقديم كل المعلومات عن فوائد التطعيم وموانعه وكل ما يتعلق به من مقدم الرعاية الصحية.

لقاح فيروس كورونا وتأثيره على المرضعات

تضمن بيان أكاديمية طب الرضاعة الطبيعية، المشار إليه أعلاه والذي كان قد نشر في مجلة Breastfeeding Medicine ، أنه توجد بعض النظريات العلمية تفيد بأن لقاح فيروس كورونا سيسبب ضرراً، اللقاح سيسبب ضررًا، وأن الأجسام المضادة للفيروس الذي يسبب كورونا في الحليب قد تحمي الطفل أثناءالرضاعة.

وقد أكد البيان أنه لا يمكن التأكيد على ما إذا كان فيروس كورونا آمن للمرضعات أم لا، حيث اعتمدت أكاديمية طب الرضاعة الطبيعية على رأي الخبراء لصياغة بيان حول اعتبارات لقاحات mRNA الخاصة بكورونا في الرضاعة آمنة، ما يعني عدم إعتمادها في ذلك على بيانات سريرية، ولذلك يجب أن تشمل البيانات السريرية في المرحلة 3 بشكل روتيني مشاركات الحوامل والمرضعات.

هل لقاح فيروس كورونا آمن على المرضعات؟

كانت الدراسات التي طرحت حول تأثير لقاح فيروس كورونا على الحوامل قد شددت على عدم تطعيم الحوامل بفيروسات حيه لأنها تلحق ضرراً بالغاً بالجنين، وهذه الدراسات لم تجمل المرضعات في ذلك، موضحة أنه يمكن لأي شخص غير حامل تلقي لقاح فيروس كورونا، ولكن يجب أن يكون مقدم الرعاية الصحية مصدراً جيداً للمرضعات لإخبارهن بكل صغيرة وكبيرة تتعلق بـ لقاح فيروس كورونا.

كما يجب على الأم المرضعة إستشارة طبيبها الخاص قبل تلقي لقاح فيروس كورونا ليكون بعمل فحص لها، وخصوصاً إذا كانت تعاني من الأمراض التي يجب متابعتها، وأن تتحدث معه صراحة بشأن مخاوفها لتكون على علم بكل الحقائق المرتبطة به.