أسباب موت الجنين في رحم الأم في الثلث الأخير من الحمل

موت الجنين في رحم الأم، تعتبر تجربة الحمل أمل لكل إمرأة تحلم بالأمومة، وكل يوم يمر عليها خلال الحمل يتجدد الأمل وترقب للحظة اللقاء، ولذلك تعتبر تجربة موت الجنين في رحم الأم من أقسى التجارب التي تمر بها المرأة الحامل، فما هي أسبابه لتحاول الحامل الإهتمام بنفسها وبالحمل لتقل إحتمالات الخطر على الجنين وعليها، وما هي أعراض حدوثه؟

أسباب موت الجنين في رحم الأم في الثلث الأخير من الحمل

موت الجنين في رحم الأم

  • أسباب موت الجنين في رحم الأم
  • أعراض موت الجنين في رحم الأم

أسباب موت الجنين في رحم الأم في الثلث الأخير من الحمل

قالت الدكتورة نجلة كاظم إختصاصية النساء والتوليد في دبي أن موت الجنين في كل مرحلة من مراحل الحمل له أسباب معينة، مشيرة إلى أن أسباب موت الجنين في رحم الأم في الثلث الأخير من الحمل قد تكون أسبابه أحد ما يلي

أسباب موت الجنين في رحم الأم

إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين

قالت كاظم أن إلتفاف الحبل السري حول عنق الجنين من أهم أسباب موت الجنين في رحم الأم في الثلث الأخير من الحمل، وإلتفاف الحبل السري يرتبط بحركة الجنين داخل الرحم، وليس بحركة الأم، ولذلك يجب متابعة الجنين جيداً بالموجات الفوق الصوتية " السونار" للإطمئنان على وضعيته داخل الرحم، ليكون قادراً على إتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب إنقاذاً للجنين.

إنخفاض أو إرتفاع ضغط الدم

بحسب ما ذكرته كاظم يؤدي ضغط الدم المنخفض أو المرتفع لفترات طويلة إلى موت الجنين في رحم الأم، إذ يؤدي ضغط الدم المنخفض إلى ضعف الأم وإنعدام الطاقة لديها، وغالباً ما يحدث إنخفاض ضعط الدم بسبب إنخفاض نسبة السكر في الدم.

أما في حالات إرتفاع ضغط الدم تتعرض الأم والجنين معاً للخطر بسبب الإصابة بتسمم الحمل أيضاً مؤدياً إلى موت الجنين في رحم الأم.

الإصابة بسكر الحمل

إصابة الحامل بالسكري أحد أسباب موت الجنين في رحم الأم التي لا يمكن تجاهلها، وخصوصاً مع إهمال الأم للمتابعة من الطبيب الخاص بها، لأن ذلك يؤدي إلى حدوث الإجهاض أو موت الجنين في الرحم.

سوء التغذية

أكدت كاظم على أن معاناة الحامل من سوء التغذية وإصابتها بفقر الدم وإفتقارها إلى العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات والمعادن الضرورية للحمل يؤدي إلى موت الجنين في رحم الأم، وذلك لعدم توافر إحتياجاته التي تضمن نموه وبقائه حياً حتى الولادة.

أعراض موت الجنين في رحم الأم

ذكرت كاظم مجموعة من الأعراض المهمة التي تشير إلى موت الجنين في رحم الأم في الثلث الأخير من الحمل، وهي:

  1. ألم في أسفل البطن.
  2. إفرازات مهبلية مدممة
  3. توقف الجنين عن الحركة.
  4. إرتخاء البطن وأنسجة الرحم.
  5. الشعور بثقل زائد في البطن.
  6. توقف الثدي عن التضخم.