أسباب الخمول عند الأطفال حديثي الولادة

أسباب الخمول عند الأطفال، قد تنخدع بعض الأمهات وخصوصاً الجديدات في عالم الأمومة حيال خمول أطفالهن حديثي الولادة وكثرة نومهم في البداية، والأمر طبيعي جداً ولا يدعو إلى قلقهن وله أسباب محددة يجب أن تعرفها الأمهات، فما هي أسباب الخمول عند الأطفال حديثي الولادة.

أسباب الخمول عند الأطفال حديثي الولادة

أسباب الخمول عند الأطفال

  • أسباب الخمول عند الأطفال حديثي الولادة
  • عدد ساعات النوم الطبيعية للأطفال حديثي الولادة

أسباب الخمول عند الأطفال حديثي الولادة

حول أسباب الخمول عند الأطفال، قالت الدكتورة فاطمة الزهراء مصطفى إختصاصية النساء والتوليد بدبي أن مشاعر الخوف والقلق تنتاب الأمهات نوم أطفالهن حديثي الولادة لفترة طويلة تصل إلى 18 ساعة يومياً، موضحة أسباب كثرة النوم والخمول عندهم كما يلي:

ما هي أسباب الخمول عند الأطفال حديثي الولادة

  1. الصفراء، وهي من الأمور الشائعة التي تحدث للأطفال حديثي الولادة، حيث تحول لون الجلد والعين إلى اللون الأصفر، وخمول الطفل، وهنا يجب أن تسأل الأم الطبيب عن نسبة الصفراء في دم الطفل حديث الولادة مع المتابعة الجيدة لهم، مع الإلتزام بتوصيات الطبيب حول تقديم الرعاية الدقيقة للطفل والتي يكون الإلتزام بالرضاعة الطبيعية على رأسها.
  2. الأمراض المعدية، ذكرت الزهراء أن بعض الأمراض المعدية مثل نزلات البرد، وعدوى الجهاز التنفسي من أسباب الخمول عند الأطفال حديثي الولادة وخصوصاً مع إرتفاع الحرارة لديهم
  3. اللقاحات، من أسباب الخمول عند الأطفال حديثي الولادة تأثير اللقاح لأنها تسبب متاعب للطفل بسبب أعراض ما بعد التطعيم أو اللقاح، وهي حالة لا تستمر طويلا وسرعان ما تختفي أعراضها ويعود الأطفال لنشاطاتهم الطبيعية.
  4. قلة الحليب بالثدي، عندما يضعف إدرار الحليب يشعر الأطفال بالخمول بإعتبار الرضاعة الطبيعية هي الأساس الأول والأهم في تغذية الأطفال حديثي الولادة.

عدد ساعات النوم الطبيعية للأطفال حديثي الولادة

قالت الزهراء أن الأطفال حديثي الولادة ينامون في المتوسط من 14- 17 ساعة يوميًا، وقد يصل نومهم إلى 18 ساعة في اليوم، مشيرة إلى أن الأمر ليس واحدً في جميع الحالات، ويختلف من طفل لآخر، كما أن ساعات نوم الأطفال حديثي الولادة قد تقل في حالة المرض، كما أن طبيعة نومهم تكون مضطربة في البداية ما بين الليل والنهار، وتتغير بمجرد بلوغهم شهرهم السادس من العمر.