كيف تتعاملين مع مواقف طفلك المحرجة أمام الغرباء

كيف تتعاملين مع مواقف طفلك المحرجة أمام الغرباء، تحرص كل أم على أن يظهر أبناؤها أمام الغرباء بشكل لائق يليق بهم ويليق بها كأم لهم، ولأنها هي المسؤولة عن كل ما يصدر عنهم من أفعال، وأنت كأم عزيزتي تفعلين المثل، ولكنك قد تصدمين في بعض الحالات من تصرف غريب ولكنه غير مقصود من طفلك، ولكن سبب لك الإحراج أمام الآخرين، فكيف تتعاملين مع مواقف طفلك المحرجة أمام الغرباء؟.

كيف تتعاملين مع مواقف طفلك المحرجة أمام الغرباء

كيف تتعاملين مع مواقف طفلك المحرجة أمام الغرباء، قد يصدر عن طفلك خطأ غير مقصود وموقف محرج سبب إحراجك أمام الغرباء، وقد تنتابك مشاعر الخجل من الموقف، ولكن هوني عليك لأن طفلك ما زال صغيرا لا يملك القدرة على التمييز ولا يقصد أبدا إحراجك، ولذا عليك أن تحافظي على هدوئك بحسب خبراء التربية السلوكية الذين يرون أنه ليس عليك الوقوف كثيرا عند الموقف المحرج، وأنه لا بد وأن تتخطيه بذكاء وأن تكوني على طبيعتك.

ويؤكد الخبراء على نقطة هامة جدا، وهي خطأ يقع فيه بعض الأمهات وهي ضرب وتوبيخ الأطفال أمام الغرباء، فإحذري أن تقعي عزيزتي في هذا الخطأ الفادح، كما يجب عليك أن تتعاملي مع طفلك بطريق هادئة، وذلك لا يعني أن تتهاوني في الخطأ، ولكن التعقل والتريث وتعليمه الصح والخطأ بطريقة يفهمها الطفل وتلائم عمره حتى تؤتي ثمارها، وخصوصا أنه ما زال صغيرا غير مدركا لكثير من الأمور التي نفهمهما نحن الكبار.

ويقول الخبراء أنه مثلا وإن كنت في منزل أحد أقاربك وقال لك طفلك بأنه جوعان، عليك أن لا تقفي كثيرا عند قول الطفل والشعور بالحرج أمام الآخرين، لأنه طفل صغير لا يدرك حساسية هذه المواقف، فالأمر يختلف كثيرا في حالة الطفل الكبير، وهنا عليك عزيزتي بتعليم طفلك بعض الأمور التي تتعلق بمثل هذه المواقف في الوقت المناسب وبهدوء وبدون إنفعال.

نصائح هامة

حول كيف تتعاملين مع مواقف طفلك المحرجة امام الغرباء، عليك عزيزتي الإلتزام بما يلي

  1. تجنب توبيخ الطفل أمام الآخرين والإنتظار لتوجيهه في المنزل وبأسلوب جيد.
  2. إحذري أن تستجيبي لرغبات طفلك أمام الآخرين كي لا يعتاد على ذلك.
  3. لا تسمحي لأحد بالتدخل بينك وبين ابنك، أو توجيهك بشأن تصرفاتك في المواقف المحرجة.
  4. لا تقبلي أبدا أن يلبي الآخرين طلبات طفلك خلال المواقف المحرجة.
  5. لا للتدليل الزائد لأنه يُزيد من أخطاء طفلك أمام الآخرين.
  6. تعليم الطفل ما لا يجب النطق به أو طلبه أمام الآخرين شيئا فشيئا حتى تصبح الأمور واضحة أمامه.
  7. إذا أصر طفلك على مطلبه، وبدأ في الصراخ كحيلة منه لإجبارك على تلبيه ما يريده، عليك أن تستمري في تجاهله، وإن كنت في بيت والدك و والدتك أو أحد المقربين، أما إذا كنت عند أحد الأصدقاء أو في تجمع فيه عدد كبير من الحضور عليك بالإستئذان والإنصراف من ذلك الجمع على الفور، وأن تخبري طفلك أنه هو السبب في الخروج والذهاب إلى المنزل، وأن ذلك سلوك خاطئ سيعاقب عليه بعد ذلك، وقد يكون سببا في بقائه في المنزل.